المنظمة الدولية للطيران المدني

هل تعلم...

اربطوا أحزمة الأمان!

'كلارا وايمان' مضيفة جوية أقلعت طائرتها توا من برلين متجهة إلى كيب تاون.

نسمع صوتها قائلة: " تحدثكم مضيفتكم 'كلارا وايمان'. أرجوكم الانتباه للحظات ريثما يستعرض معكم افراد الطاقم بعض تدابير الأمان. في حالة فقدان الأوكسجين ستتدلى أقنعة الأوكسجين بصورة آلية... أما سترات النجاة فتجدونها تحت مقاعدكم... والتدخين ممنوع منعا باتا في الممرات وكذلك في دورات المياه...ولراحتكم وأمانكم نوصي بالاستمرار في ربط حزام الأمان طوال مدة الرحلة. والرجا الاطلاع على صحيفة الارشادات الموجودة في جيب المقعد الكائن أمامكم والتي تتضمن وصفا لجميع تدابير الأمان. وشكرا لانتباهكم!".

إن الإيكاو هي الهيئة العالمية التي تكفل توحيد مستويات الأمان في هذا المجال على الصعيد العالمي ( فهي تضم بين أعضائها 185 بلدا أي جميع بلدان العالم تقريبا). وقد اعتمدت معايير دولية وأوصت بممارسات يتحدد بها تصميم وأداء الطائرات والكثير من معداتها. وهذه المعايير تحكم أيضا أداء طياري الخطوط الجوية، وطواقم الرحلات، ومراقبي الحركة الجوية، وطواقم الخدمة الأرضية والصيانة.

هل الرحلة خطرة ؟

'فرنسيس مارتن' تقاعد عن العمل في العام الماضي. إنه وزوجته على وشك القيام برحلة طال انتظارها إلى عدة بلدان. تساورهما بعض الهواجس بشأن مستويات السلامة والأمان في تلك البلدان الأجنبية.

'فرنسيس مارتن' تقاعد عن العمل في العام الماضي. إنه وزوجته على وشك القيام برحلة طال انتظارها إلى عدة بلدان. تساورهما بعض الهواجس بشأن مستويات السلامة والأمان في تلك البلدان الأجنبية.

إنه يقول: " إننا نقرأ هذه الأيام حكايات مرعبة للغاية عن السفر الجوي إلى الخارج. وسواء نظرنا إلى أمريكا الشمالية أو أفريقيا أو آسيا بدا لنا أن حوادث الطيران تزداد فيها جميعا. حقا أني أعرف أن الطيران يعد من الوجهة الاحصائية أكثر وسائل النقل أمانا ولكن ماذا يضمن لنا أن مستويات الأمان المعمول بها ستكون واحدة أينما سافرنا؟ ". لقد أجرى خبراء الإيكاو التقنيون، بموجب برنامج الإيكاو لمراقبة السلامة، زهاء 55 تفتيشا على عمليات الطيران المدني في بلدان مختلفة. ونتائج التفتيشات تبلّغ إلى سلطات الطيران المدني المختصة مشفوعة بتوصيات واقتراحات محددة لتحسين العمليات ضمانا لاستيفاء أعلى مستويات الأمان المقررة.

لست إرهابيا

السيد ' رجيف سوبرامانيان' رجل أعمال على وشك بدء رحلته الجوية من نيودلهي إلى بانكوك.

إنه يقول: " أول شئ مررت بمقصورة اكتشاف المواد المصنوعة من معادن فانطلقت صفارتها فجعلتم تتحسسون ملابسي بأيديكم. ثم وضعتم حقيبتي تحت الكشف بالأشعة السينية، فوجدتم شيئا مريبا وأجبرتموني على فتحها فتبين لكم أن هذا الشئ المريب ليس إلا موسى حلاقة صادرتموها مني مؤقتا وعلىّ أن استردها عند الوصول. والآن تسألونني هل أنا عبأت حقيبتي بنفسي؟ لا يا حضرات عبأتها زوجتي! فما معنى هذا كله؟ هل تحسبونني إرهابيا؟!".

رغم ما قد تسببه تدابير اجراءات الأمان التي تقرر الإيكاو إتباعها في المطارات من مضايقات للمسافرين فإنها في الواقع احتياطات لا غناء عنها لضمان عدم صعود أي إرهابي إلى متن أي طائرة من طائرات الخطوط الجوية.

الإيكاو بإيجاز

أنشئت المنظمة الدولية للطيران المدني في عام 1947 ، وأهدافها الرئيسية هي:

International Civil Aviation Organization ICAO
999 University Street
Montreal
Quebec H3C 5H7
Canada
Tel.: (1-514) 954 8219
Website: http://www.icao.int
E-mail: icaohq@icao.org



© الأمم المتحدة 2000 / قسم تكنولوجيا المعلومات، إدارة شؤون الإعلام