(رابط بالانكليزية) بالانكليزية

(ملف بالانكليزية بصيغة الـ PDF) ملف بصيغة الـ pdf يفتح في نافذة جديدة.

احتفاليات مقبلة:

اليوم الدولي للتوع الثقافي من أجل التنمية (21 أيار/مايو)
اليوم الدولي للتنوع البيولوجي (22 أيار/مايو)
اليوم الدولي لحفظة السلام (29 أيار/مايو)
اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء (3 حزيران/يونيه)

يحتوي هذا الموقع على معلومات عن أيام الأمم المتحدة وأسابيعها وسنينها وعقودها والمناسبات الاحتفالية الأخرى، كما يحتوي على روابط للقرارات التي أعلنت بها تلك المناسبات وكذلك المواقع الخاصة بها.

وتستخدم احتفالات الأمم المتحدة للإسهام في تحقيق مقاصد ميثاق الأمم المتحدة وتعزيز الوعي بالقضايا السياسية والاجتماعية والثقافية والإنسانية الهامة أو تلك المتعلقة بحقوق الإنسان والعمل عليها. كما أنها توفر وسيلة مفيدة لتعزيز الإجراءات الدولية والوطنية وحفز الاهتمام بأنشطة الأمم المتحدة وبرامجها. وفيما يتعلق بالسنوات والعقود الدولية، يقوم الأمين العام بالعمل على إنشاء العملية التحضيرية وإجراءات التقييم والمتابعة.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم معظم الاحتفالات، في حين عينت وكالات الأمم المتحدة المتخصصة بعضها الآخر.

ففي عام 1950، وافقت الجمعية العامة على أول يوم دولي - اليوم العالمي لحقوق الإنسان – بحيث يحتفل به في 10 كانون الأول/ديسمبر. ودعت في القرار 423 (د-5) ملف بصيغة الـ PDF جميع الدول والمنظمات الدولية إلى الاحتفال بهذا اليوم بمناسبة قيام الجمعية العامة بإصدار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948 ، وإلى بذل الجهود المتزايدة في مجال التقدم البشري هذا.

وفي عام 1978، أعلنت الجمعية العامة بموجب قرارها دإ - 10/2 ملف بصيغة الـ PDF أول أسبوع دولي - الأسبوع الذي يبدأ في 24 تشرين الأول/أكتوبر (يوم تأسيس الأمم المتحدة) – بوصفه أسبوعا مكرسا لتعزيز أهداف نزع السلاح (أسبوع نزع السلاح) .

وفي عام 1959، كانت سنة اللاجئين العالمية [القرار 1285 (د-13)] ملف بصيغة الـ PDF هي  أول سنة دولية أعلنتها الجمعية العامة.

وكان أول عقد للأمم المتحدة هو عقد الأمم المتحدة الإنمائي، الذي عينته الجمعية العامة في عام 1961 [القرار 1710 (د-16)]. ملف بصيغة الـ PDF

وتصدر  إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام في كل عام بيانا صحفيا ’’مؤتمرات ومناسبات الأمم المتحدة‘‘ الذي يحتوي على قائمة ووصف لجميع الفعاليات الجارية واللاحقة.

والاحتفالين الرئيسيين لعام 2008 هما الذكرى الستين لإنشاء عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام (29 أيار/مايو) والذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان (10 كانون الأول/ديسمبر).