أهم الأخبار في تشرين الثاني/نوفمبر 2017


تصفح أهم الأخبار خلال شهر
مجلس الأمن يفشل في تمديد ولاية آلية التحقيق بشأن ادعاءات استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا

2017/11/17 — للمرة الثالثة خلال يومين لم يتمكن مجلس الأمن الدولي من اعتماد قرار لتمديد ولاية آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الخاصة بسوريا.


الأمين العام يؤكد ضرورة تعزيز التعاون للتصدي للتحديات الأمنية بالبحر المتوسط

2017/11/17 — قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن منطقة البحر المتوسط تواجه تحديات خطرة على أصعدة متعددة، بما فيها الاتجار غير المشروع بالمخدرات والأسلحة، والتحركات الكبرى للاجئين والمهاجرين.


مؤتمر بون يختتم أعماله باعتماد عدة قرارات لمكافحة تغير المناخ

2017/11/17 — يختتم اليوم الجمعة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ أعماله في مدينة بون الألمانية بعد أسبوعين من المناقشات والمفاوضات لرفع مستوى الطموحات وزيادة الجهود الرامية إلى معالجة تغير المناخ والتصدي لآثاره.


بعثة تقييم دولية تفيد بتدمير 250 منزلا في تل أسقف العراقية

2017/11/17 — ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن بعثة التقييم في منطقة تل أسقف بمحافظة نينوى سجلت تدمير 250 منزلا بشكل جزئي أو كامل، بعد إعادة الانتشار العسكري في شمال العراق في منتصف الشهر الماضي.


استمرار تدفق اللاجئين من ميانمار ولجوء بعضهم لسبل خطرة للفرار من العنف

2017/11/17 — أبدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين القلق إزاء العدد المتزايد من الأشخاص الذين يلجأون لسبل يائسة وخطرة للفرار من ميانمار، وذلك بعد وصول أكثر من 30 زورقا بدائي الصنع يقل نحو ألف لاجئ من الروهينجا إلى بنغلاديش خلال الأيام العشرة الماضية.


مكتب الشؤون الإنسانية لا يستبعد حدوث مجاعة الآن في بعض مناطق اليمن

2017/11/17 — قال يانس لاركيه المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إن المجاعة قد تكون حدثت بالفعل في بعض أجزاء اليمن، فيما يدخل الإغلاق المفروض على الموانئ اليمنية يومه الثاني عشر.


بعد عدة مشاريع قرارات، مجلس الأمن لا يتمكن من تجديد ولاية آلية التحقيق المشتركة المعنية بسوريا

2017/11/16 — لم يتمكن مجلس الأمن الدولي من اعتماد أي من مشروعي قرارين مقدمين من الولايات المتحدة وروسيا، حول آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن سوريا.


الأمين العام يؤكد ضرورة احترام حقوق الإنسان أثناء محاربة الإرهاب

2017/11/16 — تعد محاربة التهديد الدولي للإرهاب بدون المساس بحقوق الإنسان، أحد أكثر التحديات صعوبة في العصر الحالي وذلك وفقا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي تناول هذه القضية في خطاب بجامعة الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس) في لندن.


الأمين العام يدعو إلى مواصلة الالتزام بالهدوء في زيمبابوي

2017/11/16 — يتابع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن كثب التطورات في زيمبابوي، داعيا إلى مواصلة الالتزام بالهدوء.


غسان سلامة: إعادة إطلاق العملية السياسية في ليبيا خلقت زخما جديدا

2017/11/16 — للمرة الأولى منذ توليه منصبه قدم الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا غسان سلامة إحاطة لمجلس الأمن الدولي حول آخر التطورات هناك.


الأمم المتحدة تدعو إلى الرفع الفوري للإغلاق المفروض على اليمن

2017/11/16 — قال عدد من رؤساء وكالات الأمم المتحدة الإنسانية إن الإغلاق المفروض على الموانئ البرية والبحرية والجوية في اليمن يزيد من تدهور الوضع الكارثي بما يهدد حياة الملايين، على الرغم من قيام التحالف بقيادة السعودية برفع الإغلاق جزئيا.


الاتحاد الدولي للاتصالات يؤكد أهمية استفادة كل الدول من التقدم التكنولوجي

2017/11/15 — ذكر تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات بأن التقدم التكنولوجي الهائل الذي يشهده العصر الحالي يمكن أن يغير حياة بلايين البشر بشكل كبير، ولكن التهديد يتزايد بترك الكثيرين وخاصة في أفقر دول العالم، ليتخلفوا عن ركب التقدم.


فائزة بجائزة عسكرية من الأمم المتحدة تدعو النساء إلى كسر القوالب النمطية

2017/11/15 — فازت الميجور سيتيباتسو بيرل بلوك بجائزة الأمم المتحدة للشخصية العسكرية المدافعة عن قضايا نوع الجنس، وذلك في المؤتمر الوزاري المنعقد في فانكوفر بكندا حول جهود الأمم المتحدة في مجال حفظ السلام.


مؤتمر دولي: بعثات حفظ السلام أداة فعالة للاستجابة الجماعية لتحديات الأمن والسلم

2017/11/15 — بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام تعد إحدى أكثر أدوات المجتمع الدولي فعالية للاستجابة بشكل جماعي للتحديات الماثلة أمام السلم والأمن الدوليين.


إنتاج الأفيون في أفغانستان يرتفع بنسبة 87% إلى مستوى غير مسبوق

2017/11/15 — ارتفع إنتاج الأفيون في أفغانستان بنسبة 87% في عام 2017 مقارنة بالعام الماضي، ليصل إلى رقم قياسي يبلغ 9000 طن متري، وذلك وفقا لأحدث استقصاء صادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات والحكومة الأفغانية.


غوتيريش من بون: علينا أن نكف عن الرهان على مستقبل غير مستدام يعرض المجتمعات للخطر

2017/11/15 — دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى رفع مستوى الطموحات وبذل المزيد من الجهود للعمل على أجندة المناخ، واصفا تغير المناخ بـالتهديد الحاسم لعصرنا.


تحضيرا لاستئناف المحادثات السورية دي مستورا يلتقي نائب وزير خارجية روسيا

2017/11/14 — في إطار تحضيره لعقد الجولة الثامنة للمحادثات السورية المقررة في الثامن والعشرين من الشهر الحالي في جنيف، اجتمع المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستيفان دي مستورا مع نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف.


إطلاق مبادرة لتوسيع نطاق التأمين ضد مخاطر المناخ

2017/11/14 — عقب واحد من أسوأ مواسم الأعاصير في المحيط الأطلنطي، أطلقت في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في بون مبادرة لتوفير التأمين ضد مخاطر المناخ لمئات ملايين الضعفاء بحلول عام 2020، ولزيادة قدرة الدول النامية على التصدي لآثار التغيرات المناخية.


مفوض حقوق الإنسان: معاناة المهاجرين المحتجزين في ليبيا تصدم الضمير الإنساني

2017/11/14 — أبدى زيد رعد الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان استياءه إزاء الزيادة الحادة في أعداد المهاجرين المحتجزين في ظروف مروعة بمنشآت الاحتجاز في ليبيا.


منظمة العمل الدولية تقترح سياسات للقضاء على عمالة الأطفال بحلول عام 2025

2017/11/14 — أكد تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية أن مكافحة عمل الأطفال يتطلب تحسين الحماية القانونية وإدارة سوق العمل والحماية الاجتماعية وفرص الحصول على تعليم جيد والحوار الاجتماعي بين الحكومات والشركاء الاجتماعيين وغيرهم من أصحاب المصلحة المهتمين.


اليوم العالمي لمرضى السكري: أكثر من 200 مليون امرأة يعانين من المرض

2017/11/14 — تحيي الأمم المتحدة اليوم العالمي لمرضى السكري في الرابع عشر من نوفمبر/تشرين الثاني، ويتم تسليط الضوء هذا العام على حق المرأة بمستقبل صحي، إذ تعاني حوالي 205 مليون امرأة (أي ما يعادل 8٪ من النساء في العالم) من مرض السكري، يعيش أكثر من نصفهن في جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ.


مفوضية شؤون اللاجئين: معاناة اليمن تشتد مع استمرار إغلاق الحدود

2017/11/14 — أبدت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين القلق بشأن الإغلاق المؤقت للحدود البرية والبحرية والجوية لليمن منذ السادس من نوفمبر/تشرين الثاني.


مؤتمر في كندا لتعزيز الدعم لبعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام

2017/11/13 — بالتعاون مع إدارتي الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام والدعم الميداني، تستضيف الحكومة الكندية يومي الثلاثاء والأربعاء مؤتمرا وزاريا في فانكوفر حول عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.


الأسبوع العالمي للتوعية بشأن المضادات الحيوية: دعوة لتجنب مخاطر سوء الاستخدام

2017/11/13 — بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية بشأن المضادات الحيوية، في الفترة من 13 إلى 19 تشرين الثاني / نوفمبر 2017، تقوم منظمة الصحة العالمية وشركاؤها بالتواصل مع مختلف الأطراف عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أجل رفع الوعي بمشكلة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، وتحديد الخطوات الواجب اتخاذها لتجنب ذلك.


شح حاد في السلع وإمدادات الإغاثة بسبب إغلاق الموانئ اليمنية

2017/11/13 — ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن الإغلاق المفروض على اليمن أدى إلى شح حاد في السلع التجارية وإمدادات الإغاثة الواردة إلى البلاد.


الأمين العام يبحث مع أونغ سان سو تشي الوضع في ولاية راخين

2017/11/13 — على هامش مشاركته في قمة الأمم المتحدة ومجموعة دول جنوب شرق آسيا، التقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أونغ سان سو تشي مستشارة الدولة في ميانمار حيث بحثا الوضع في ولاية راخين.


الأمين العام يتحدث عن الروهينجا والتنوع وتغير المناخ والإرهاب أمام قمة الأمم المتحدة-الآسيان

2017/11/13 — جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الإعراب عن القلق البالغ بشأن نزوح مئات آلاف اللاجئين من ميانمار إلى بنغلاديش، وقال إنه تصعيد مقلق لمأساة طال أمدها، ومصدر محتمل لانعدام الاستقرار ولانتشار التشدد في المنطقة.


الأمم المتحدة تؤكد استعدادها للمساعدة بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة الحدودية بين العراق وإيران

2017/11/13 — أعرب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة عن الحزن البالغ لوقوع ضحايا وحدوث دمار بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة الحدودية بين العراق وإيران مساء يوم الأحد وبلغت قوته 7.3 درجة بمقياس ريختر.


تدهور الوضع الإنساني في اليمن ومخاوف من عواقب شح الوقود

2017/11/10 — قالت الأمم المتحدة إن الإغلاق المفروض على اليمن أدى إلى تدهور الوضع الإنساني الصعب، في ظل التوقعات بنفاد إمدادات الوقود بنهاية الشهر الحالي.


الأمين العام يحث على إسراع وتيرة العمل الطموح في مجال المناخ

2017/11/10 — فيما تشتد حدة آثار تغير المناخ بأنحاء العالم، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده لمساعدة الدول على الاستجابة لما وصفها بالصدمات المناخية.


المؤتمر العام لليونسكو يعين أودريه أزولاي مديرة عامة للمنظمة

2017/11/10 — عين المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو الفرنسية أودريه أزولاي في منصب المدير العام للمنظمة بعد أن انتخبها أعضاء المجلس التنفيذي لليونسكو الشهر الماضي خلفا لإيرينا بوكوفا.


الفاو: الغذاء غير الصحي والنظم الغذائية سيئة التجهيز يشكلان تهديداً متزايداً للتغذية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

2017/11/10 — أكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في تقرير جديد صدر اليوم، على الحاجة الملحة لدعم النظم الغذائية الإقليمية وتسريع وتيرة العمل لتحسين أنظمة الغذاء والتغذية.


الأمين العام يجري اتصالات مكثفة مع السعودية ولبنان ويؤكد ضرورة تجنب اندلاع أي صراع بالمنطقة

2017/11/10 — قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه أجرى اتصالات مكثفة خلال اليومين الماضيين على المستويات السياسية والدبلوماسية وخاصة في السعودية ولبنان وغيرهما من دول المنطقة والبلدان المتمتعة بنفوذ هناك.


مجلس الأمن والجمعية العامة ينتخبان 4 قضاة لمحكمة العدل الدولية من بينهم لبناني وصومالي

2017/11/9 — أجرى مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة عدة جولات اقتراع متعاقبة اليوم الخميس لانتخاب خمسة قضاة للانضمام لمحكمة العدل الدولية.


مسؤولة دولية بجمهورية أفريقيا الوسطى: الإغاثة الإنسانية للكثيرين هي الفرق بين الحياة والموت

2017/11/9 — قالت نجاة رشدي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جمهورية أفريقيا الوسطى إن واحدا من بين كل أربعة من السكان إما لاجئ أو مشرد داخل البلاد، بما يصعب للغاية المصالحة وإعادة البناء بسبب تصاعد عوامل الضعف والهشاشة.


ارتفاع فاتورة الواردات الغذائية العالمية رغم الإنتاج الكبير والإمدادات القوية

2017/11/9 — ذكرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن تكلفة استيراد الأغذية في 2017 سترتفع بنسبة 6 بالمائة مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 1.413 ترليون دولار أمريكي، وهو ثاني أعلى رقم قياسي مسجل، على الرغم من استقرار أسعار السلع الغذائية بشكل عام.


سوريا: نداء جديد لوقف إطلاق النار والسماح بإجلاء المصابين

2017/11/9 — وجه يان إيغلاند، كبير مستشاري المبعوث الأممي إلى سوريا، نداء إلى الحكومة السورية ومقاتلي المعارضة لوقف إطلاق النار، وسط تقارير تفيد بضرورة إجلاء مئات الأشخاص الذين يعانون من إصابات خطيرة من المناطق المحاصرة في ريف دمشق.


الأمم المتحدة تحذر من حدوث مجاعة في اليمن إذا لم يتم فتح معابره

2017/11/9 — قال مارك لوكوك وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية إن عدم رفع إغلاق المعابر اليمنية والمفروض من التحالف بقيادة السعودية سيؤدي إلى حدوث مجاعة في اليمن.


في مؤتمر دولي في بون: مساعدة لاجئي المناخ عبر تبادل أفضل الممارسات

2017/11/8 — مع تزايد أعداد النازحين في جميع أنحاء العالم بسبب الأحداث المرتبطة بتغير المناخ، تركز الأمم المتحدة وشركاؤها الجهود على تحسين النهج الإقليمية والممارسات الدولية القائمة للاستجابة لقضية "لاجئي المناخ".


الأمم المتحدة والإمارات توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الفضاء

2017/11/8 — وقع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي ووكالة الإمارات للفضاء مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بينهما في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي.


منظمة العمل الدولية ترحب بالتزام قطر بتعزيز حقوق العمال المهاجرين وإنهاء نظام الكفالة

2017/11/8 — قررت منظمة العمل الدولية إغلاق الشكوى المتعلقة بعدم التزام قطر باتفاقية العمل الجبري واتفاقية تفتيش العمل، بعد أن أقر مجلس إدارة المنظمة، في دورته الـ 331، بالتقدم الذي أحرزته قطر والمتمثل في التزامها بضمان المبادئ والحقوق الأساسية في العمل لجميع العمال وإنهاء نظام الكفالة.


المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية تؤكد أهمية العدالة لتحقيق السلام في ليبيا

2017/11/8 — أكدت فاتو بنسودا المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية أهمية العدالة لتحقيق السلام المستدام في ليبيا، وقالت إن المحاكم المؤهلة يمكن أن تقوم بدور حيوي في ذلك.


المنظمة الدولية للهجرة: فتح تحقيق لكشف ملابسات وفاة 26 امرأة وفتاة نيجيرية في البحر المتوسط

2017/11/8 — أفادت المنظمة الدولية للهجرة بفتح تحقيق حول الأسباب الغامضة لوفاة 26 امرأة وفتاة مهاجرة تم انتشال جثثهن من قاربين في البحر الأبيض المتوسط.


قلق أممي إزاء تصاعد الأعمال القتالية قرب البنى التحتية في شرق أوكرانيا

2017/11/8 — أعربت الأمم المتحدة عن قلقها العميق إزاء التصعيد الأخير في الأعمال القتالية بالقرب من منشآت البنية التحتية لإمدادات المياه والكهرباء والغاز في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا.


مفوضية اللاجئين: ثلث الروهينجا في بنغلاديش من الفئات الأضعف والأكثر عرضة للخطر

2017/11/7 — قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إن ثلث أسر الروهينجا الذين فروا إلى بنغلاديش من ولاية راخين بميانمار من بين الفئات السكانية الأكثر ضعفا وعرضة للخطر.


تقرير دولي يؤكد مسؤولية القوات السورية وداعش عن استخدام أسلحة كيميائية في خان شيخون وأم حوش

2017/11/7 — قدم أدموند موليه رئيس آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الخاصة بسوريا إحاطة لمجلس الأمن الدولي حول تقرير الآلية.


مجلس الأمن يعتمد القرار 2383 بشأن مكافحة أعمال القرصنة ويدعو إلى تعزيز التعاون الدولي

2017/11/7 — اعتمد مجلس الأمن بالإجماع القرار رقم 2383 بشأن مكافحة أعمال القرصنة والسطو المسلح قبالة سواحل الصومال.


تقارير عن التأثير السلبي لإغلاق الموانئ اليمنية على حياة المدنيين

2017/11/7 — ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن عمليات الإغاثة في اليمن قد أوقفت نتيجة الإغلاق الذي أعلنه التحالف بقيادة السعودية على الموانئ الجوية والبرية والبحرية اليمنية.


يوناما: زيادة حادة في الهجمات على أماكن العبادة في أفغانستان

2017/11/7 — نشرت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان (يوناما) اليوم تقريرا خاصا يوثق زيادة حادة في الهجمات ضد أماكن العبادة والقادة الدينيين والمصلين، بما في ذلك الهجمات على أماكن العبادة والتجمعات الشيعية.


منظمة الصحة العالمية تدعو لإيقاف إساءة استخدام المضادات الحيوية بين الحيوانات

2017/11/7 — دعت منظمة الصحة العالمية المزارعين والصناعات الغذائية إلى إيقاف استخدام المضادات الحيوية بشكل روتيني لتعزيز نمو الحيوانات السليمة ووقايتها من الأمراض.


في الإحاطة السنوية لمفوضي الشرطة لاكروا يحث على زيادة النساء في شرطة الأمم المتحدة

2017/11/6 — قال جون بيير لاكروا، رئيس إدارة الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش يريد جعل بعثات السلام أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة، عبر اتباع نهج يركز على الأمن والسلم والتنمية وحقوق الإنسان بشكل أكثر تماسكا.


الأمم المتحدة تبدي القلق بشأن إعلان الإغلاق المؤقت للموانئ اليمنية

2017/11/6 — أعربت الأمم المتحدة عن القلق إزاء إعلان التحالف بقيادة السعودية للإغلاق المؤقت لكل الموانئ الجوية والبرية والبحرية لليمن.


مجلس الأمن يدين أعمال العنف في ولاية راخين بميانمار

2017/11/6 — أصدر مجلس الأمن الدولي بيانا رئاسيا أدان الهجمات التي شنها جيش إنقاذ الروهينجا أراكان ضد قوات الأمن في ميانمار في 25 أغسطس/آب، وأعمال العنف واسعة النطاق التي تشهدها ولاية راخين منذ ذلك التاريخ وأدت إلى نزوح أكثر من 600 ألف شخص بشكل جماعي معظمهم من الروهينجا.


اليونسكو: الصحافة في مرمى النيران حول العالم

2017/11/6 — قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إن الصحافة تتواجد في مرمى النيران في شتى أنحاء العالم.


أعضاء مجموعة الدعم الدولية للبنان يؤكدون دعمهم لاستقرار لبنان وأمنه

2017/11/6 — أعرب أعضاء مجموعة الدعم الدولية للبنان، عن القلق عقب إعلان استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، مؤكدين دعمهم القوي والجماعي لوحدة واستقرار وسيادة وأمن لبنان وشعبه.


دبي تستضيف منتدى رفيع المستوى حول الفضاء

2017/11/6 — افتتح بإمارة دبي المنتدى الدولي رفيع المستوى للفضاء ودوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ينظمه مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي ودولة الإمارات العربية المتحدة.


الفاو: موسم الحصاد لن يضع نهاية لأزمة الجوع في جنوب السودان

2017/11/6 — من المرجح أن ينخفض عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد في جنوب السودان إلى 4.8 مليون شخص خلال الربع الأخير من هذا العام، بعدما وصل إلى 6 ملايين شخص في يونيو/حزيران.


في افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ: 2017 من أعلى السنوات حرارة

2017/11/6 — ذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن عام 2017 من المرجح جدا أن يكون واحدا من بين أكثر ثلاثة أعوام ارتفاعا في درجات الحرارة منذ بدء تسجيل البيانات، مصحوبا بالعديد من الظواهر المناخية الأشد تطرفا، بما في ذلك الأعاصير الكارثية والفيضانات وموجات الحر الشديدة والجفاف.


مسؤول أممي يدعو أطراف الصراع في اليمن إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي

2017/11/6 — دعا جيمي ماكغولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جميع أطراف الصراع إلى الالتزام بتعهداتها وفق القانون الإنساني الدولي، في ظل استمرار أعمال العنف من قبل كل الأطراف.


الأمم المتحدة تؤكد التزامها بمواصلة دعم هايتي

2017/11/5 — أثناء زيارتها لهايتي أكدت أمينة محمد نائبة الأمين العام أن قيادة الأمم المتحدة تحاول إيجاد سبيل جديد للعمل بشكل أفضل، بعد أن شاب التقصير عملها في الماضي.


الأمين العام يبدي القلق بشأن أنباء عرض رئيس الوزراء اللبناني تقديم استقالته

2017/11/5 — أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن القلق بشأن أخبار عرض رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري تقديم استقالته.


وفد من الأمم المتحدة يزور هايتي تأكيدا للدعم وروح الشراكة الجديدة

2017/11/3 — وصلت أمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة إلى هايتي مع المبعوثة الخاصة لهايتي جوزيت شيران وسوزان بيج رئيسة بعثة الأمم المتحدة هناك والمعروفة باسم مينوجوست.


جين كونورز: سأعزز أصوات ضحايا الانتهاكات الجنسية بشكل لا يسمح بتجاهلهم

2017/11/3 — في سبتمبر أيلول أعلن الأمين العام للأمم المتحدة تعيين جين كونورز لتكون أول مدافعة عن حقوق الضحايا لتعزيز استجابة المنظمة الدولية لانتهاكات الاعتداء والاستغلال الجنسيين المرتكبة من قبل عناصر تابعة للأمم المتحدة.


أزمة الروهينجا في شهرها الثالث: استمرار تدفق الفارين من العنف وتضاعف معدلات سوء التغذية بين الأطفال

2017/11/3 — مع دخول أزمة اللاجئين الروهينجا شهرها الثالث، وفي ظل عدم وجود أي مؤشرات على انتهائها قريبا، تخطى عدد اللاجئين الروهينجا في بنغلاديش الآن 800 ألف شخص.


اليونسكو تدين مقتل صحفيين في العراق وسوريا

2017/11/3 — أدانت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو، مقتل المصور التلفزيوني أركان شريفي في مدينة داقوق العراقية.


تضاعف معدل سوء التغذية المهدد للحياة بين أطفال الروهينجا

2017/11/3 — أظهرت البيانات الأولية للتقييم الغذائي الذي أجرته منظمة اليونيسف بمخيم كوتوبالونغ للاجئين الروهينجا في بنغلاديش انتشار سوء التغذية الحاد والشديد المهدد للحياة بين الأطفال بنسبة 7.5%، وهو ضعف المعدل المسجل في أيار / مايو الماضي.


600 شخص في وضع إنساني حرج في جزيرة مانوس

2017/11/3 — حثت المفوضية السامية لحقوق الإنسان أستراليا على مساعدة اللاجئين الذين "يشعرون بالخوف الشديد من مغادرة" مركز الاعتقال التابع لها فى جزيرة مانوس فى بابوا غينيا الجديد، واصفة الوضع بأنه "حالة إنسانية طارئة".


تقرير دولي يكشف التمييز الذي تعاني منه الأقليات عديمة الجنسية حول العالم

2017/11/3 — حذرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين من أن عوامل التمييز والتهميش والاضطهاد ترسم واقعا قاسيا للعديد من الأقليات عديمة الجنسية حول العالم.


مصر وقطر من بين 9 دول حول العالم في طريقها للقضاء على التهاب الكبد سي

2017/11/2 — هناك تسعة بلدان حول العالم في طريقها للقضاء على التهاب الكبد سي بحلول عام 2030؛ البلدان هي مصر وقطر وأستراليا والبرازيل وجورجيا وألمانيا وأيسلندا واليابان وهولندا.


غراندي يحث المجتمع الدولي على التصدي لجذور الصراعات

2017/11/2 — "هل أصبحنا عاجزين عن التوصل إلى السلام؟" سؤال وجهه المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إلى مجلس الأمن الدولي في إفادة حول المستويات القياسية للنزوح بأنحاء العالم.


الأمم المتحدة: 90% من حالات قتل الصحفيين تبقى بدون عقاب

2017/11/2 — ذكرت منظمة اليونسكو أن 90% من حالات قتل الصحفيين تبقى دون عقاب، وفقاً للمعلومات التي قدمتها الدول الأعضاء للمنظمة في عام 2017.


تقرير أممي: يجب محاكمة عناصر تنظيم داعش بارتكاب جرائم دولية

2017/11/2 — أفاد تقرير أممي جديد بأن تنظيم داعش قد ارتكب مجموعة من الانتهاكات الخطيرة والممنهجة ترقى إلى مستوى "الجرائم الدولية"، وذلك خلال الحملة العسكرية لتحرير مدينة الموصل في العراق.


البيان الختامي للمنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار يوصي ببناء شراكات قوية بين أصحاب المشاريع، رجالا ونساء على حد سواء

2017/11/2 — اختتم المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار 2017 أعماله صباح اليوم الخميس في العاصمة البحرينية المنامة بحضور رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ووكيل وزارة الشؤون الدولية بوزارة الخارجية البحرينية ومدير المركز العربي لريادة الأعمال والاستثمار وتعزيز التكنولوجيا، والممثل المقيم للأمم المتحدة في البحرين.


منظمة اليونيدو الأممية ومعرض إكسبو دبي 2020 يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون من أجل أهداف التنمية المستدامة

2017/11/1 — وقعت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) و"إكسبو دبي 2020" مساء اليوم الأربعاء بتوقيت المنامة البحرين، مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون بينهما، بما في ذلك استضافة المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار 2020 في مدينة دبي، بالإمارات العربية المتحدة.


تأييد واسع لقرار دولي بشأن كوبا مع معارضة الولايات المتحدة وإسرائيل

2017/11/1 — اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء قرارا يؤكد على الحاجة لإنهاء الحظر الاقتصادي والتجاري والمالي المفروض من الولايات المتحدة على كوبا.


الأمين العام يشدد على أهمية الطاقة النظيفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

2017/11/1 — شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على حاجة العالم لتوفير مزيد من الطاقة النظيفة والمتجددة للتصدي للمستوى الكارثي للاحتباس الحراري.


تعرض أعداد هائلة من الأطفال والرضع للعنف في المنزل

2017/11/1 — يتعرض عدد هائل من الأطفال، الذين تبلغ أعمار بعضهم 12 شهرا، للعنف غالبا ممن يفترض أن يقدموا لهم الرعاية، وذلك وفقا لتقرير أصدرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).


نائب مدير عام اليونيدو: منتدى 2017 لرواد الأعمال والاستثمار سيؤكد على "إعلان المنامة" وكيفية المضي قدما

2017/11/1 — قال السيد هيروشي كونيوشي، نائب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، إن منتدى 2017 لرواد الأعمال والاستثمار يأتي لمواصلة العمل الذي حدده لنا "إعلان المنامة" الصادر عام 2015 والذي يدعو الحكومات والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني والمنظمات الدولية إلى التعاون في تيسير تمكين أصحاب المشاريع والمؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم حول العالم.


الأمم المتحدة ترحب باستئناف سيطرة السلطة الفلسطينية على معابر غزة

2017/11/1 — رحب نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط بعودة سيطرة السلطة الفلسطينية على معابر قطاع غزة بشكل كامل.


الأمين العام يعرب عن صدمته إزاء الهجوم المميت بمدينة نيويورك

2017/11/1 — أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن صدمته وحزنه إزاء الاعتداء القاتل الذي وقع يوم الثلاثاء في مدينة نيويورك التي تستضيف مقر المنظمة الدولية.