الأخبار حسب الموضوع: السلم والأمن


الطفولة تتعرض للهجوم في جنوب السودان – تقرير من اليونيسيف

2017/12/15 — أصدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اليوم تقريراً يورد أرقاما قاتمة عن التأثيرات الجسيمة على ملايين الأطفال سببتها سنوات انعدام الأمن والاضطرابات في جنوب السودان.


وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام يزور جرحى الكتيبة التنزانية في جمهورية الكونغو الديمقراطية

2017/12/13 — أعرب وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام، جان بيير لا كروا، اليوم الأربعاء، عن شكره لكل فرد من أفراد حفظ السلام الذين ناضلوا لدرء هجوم في 7 كانون الأول / ديسمبر في جمهورية الكونغو الديمقراطية.


الأمم المتحدة تهنئ العراق على تحرير أراضيه من داعش

2017/12/11 — هنأ يان كوبيش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق الشعب العراقي والحكومة على "التحرير الكامل لجميع أراضي العراق من دنس إرهابيي داعش وخلافتهم المزعومة".


فيلتمان يختتم زيارته لكوريا الشمالية بالتأكيد على عدم وجود بديل عن الحل الدبلوماسي

2017/12/9 — اختتم جيفري فيلتمان وكيل الأمين العام للشؤون السياسية زيارته لكوريا الشمالية التي امتدت من الخامس حتى الثامن من الشهر الحالي، والتي عقد خلالها سلسلة من الاجتماعات مع وزير الخارجية ونائبه.


نائبة الأمين العام تثني على الاستجابة الموزونة لقيادة اللبنانية خلال الأسابيع القليلة الماضية

2017/12/8 — شاركت نائبة الأمين العام، أمينة محمد، في باريس اليوم، باجتماع فريق الدعم الدولي للبنان، نيابة عن الأمين العام.


الأمم المتحدة تؤكد أن القدس قضية وضع نهائي، وتحث على الامتناع عن الأعمال الاستفزازية

2017/12/8 — أكد نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط أن القدس قضية وضع نهائي، يتعين التوصل إلى حل دائم وعادل بشأنها عبر المفاوضات بين الجانبين.


تحذير أممي من احتمال تصاعد الصراع في جنوب السودان مع اقتراب موسم الجفاف

2017/12/7 — حذر وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام، جان - بيير لاكروا، من احتمال تصاعد الصراع العسكري بين القبائل في جنوب السودان مع بدء موسم الجفاف.


انتشار اغتصاب الذكور والتعذيب الجنسي على نطاق واسع في سياق الأزمة السورية

2017/12/6 — وجدت دراسة أجرتها مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن الاغتصاب والتعذيب والاستغلال الجنسي الذي يستهدف الرجال والفتيان قد يكون أكثر شيوعا داخل سوريا وخارجها مما كان يُعتقد سابقا.


المبعوث الدولي إلى اليمن يدعو كل الأطراف إلى ضبط النفس

2017/12/5 — عقد مجلس الأمن الدولي مشاورات مغلقة حول الوضع في اليمن، تحدث خلالها إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن ومارك لوكوك منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة.


في ظل استمرار عدم اليقين في صنعاء، الوكالات الإنسانية تحاول استئناف نشاطها

2017/12/5 — قال جيمي ماكغولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن إن الأسر في العاصمة صنعاء بدأت في الخروج من منازلها في ظل حدوث توقف في القتال الذي أودى بحياة 125 شخصا خلال الأيام الماضية.


نحن جميعنا بشر -- المهاجرون هم أيضا بشر بغض النظر عن جوازات السفر

2017/12/4 — على مستوى العالم، تتزايد أعداد المهاجرين أكثر من أي وقت مضى في التاريخ. فهناك حاليا نحو 250 مليون مهاجر في العالم اليوم. ومن المتوقع أن تتزايد هذه الأعداد.


الأمم المتحدة تدعو إلى هدنة إنسانية في اليمن

2017/12/4 — دعا جيمي ماكغولدريك، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، إلى هدنة إنسانية يوم غد الثلاثاء لمدة ست ساعات لتمكين المدنيين من مغادرة بيوتهم للحصول على المساعدة والحماية، إضافة إلى تيسير حركة العاملين في المجال الإنساني من أجل ضمان استمرارية البرامج المنقذة للحياة.


مناقشات منفصلة ومتزامنة مع المشاركين في المحادثات السورية في جنيف

2017/11/30 — عقد المبعوث الدولي المعني بسوريا ستيفان دي مستورا اجتماعات منفصلة ومتزامنة مع الوفد الحكومي ولجنة المفاوضات السورية في إطار الجولة الثامنة للمحادثات السورية المنعقدة في جنيف.


آمال لإتمام عمليات إجلاء طبي من الغوطة الشرقية بسوريا

2017/11/30 — لا يزال الناس يموتون كل يوم أو يتعرضون لخطر الموت في سوريا لأسباب يمكن الوقاية منها، بما في ذلك 500 من الرجال والنساء والأطفال المرضى، والذين تحاول الأمم المتحدة إخراجهم من الغوطة الشرقية منذ شهرين.


الأمم المتحدة: إمدادات الغذاء التي بدأت الوصول إلى اليمن غير كافية لمنع وقوع كارثة

2017/11/29 — ذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة أن سفينتين تجاريتين وصلتا إلى ميناء الحديدة باليمن، وعلى متنهما 35 ألف طن متري من القمح والدقيق.


الأمين العام: ما زلنا بانتظار نشوء دولة فلسطين بعد سبعين عاماً على قرار الجمعية العامة

2017/11/29 — تحتفل الجمعية العامة للأمم المتحدة في التاسع والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وهو ذكرى اعتماد الجمعية العامة القرار 181 (د - ثانيا) في 29 تشرين الثاني / نوفمبر 1947 بتقسيم فلسطين إلى دولتين.


الامتثال للقانون الدولي هو الأساس لمكافحة المقاتلين الإرهابيين الأجانب

2017/11/28 — عقد مجلس الأمن الدولي عصر اليوم الثلاثاء بتوقيت نيويورك جلسة حول ما وصفه مسؤول أممي كبير بأنه "مسألة معقدة جدا ومتطورة".. ألا وهي مشكلة الأجانب الذين يسافرون إلى مناطق النزاع للانضمام إلى الجماعات الإرهابية التي تقاتل هناك.


الأمم المتحدة: عشرة ملايين سوري "لا يعرفون من أين تأتي وجباتهم القادمة"

2017/11/28 — قال برنامج الأغذية العالمي اليوم الثلاثاء إن عشرة ملايين شخص داخل سوريا لا يعرفون من أين تأتي وجباتهم القادمة، وإن بعضهم لجأ إلى جمع فضلات الطعام من القمامة.


يان كوبيش يدين الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف المدنيين في بغداد

2017/11/28 — أدان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، السيد يان كوبيش، بشدة الهجوم الإرهابي "الجبان" بهجوم مسلح وتفجير الانتحاري الذي أسفر عن سقوط عشرات الضحايا المدنيين في منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة العراقية بغداد، ليل الاثنين 27 من تشرين الثاني/ نوفمبر 2017.


دي مستورا يؤكد وجود فرصة سانحة لتحرك الأزمة السورية نحو عملية سياسية حقيقية

2017/11/27 — فيما يتم التحضير للجولة الثامنة للمحادثات السورية في جنيف، استمع مجلس الأمن الدولي إلى إحاطة من ستيفان دي مستورا المبعوث الدولي المعني بسوريا.