مبادرة لدعم الدقيق بالمغذيات في مصر

2007/9/25 — أعلن التحالف العالمي لتحسين التغذية اليوم عن تبرعه بثلاثة ملايين دولار لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة من أجل العمل مع الحكومة المصرية على إضافة حمض الفوليك والحديد إلى الدقيق المدعم المستعمل في صناعة الخبز البلدي.

وتساهم إضافة هذين العنصرين الأساسيين في الحد من حالات فقر الدم الأنيميا المنتشرة بشكل كبير، والتي يعاني منها نحو 60% من سكان أشد المناطق فقرا في البلاد حسب التقديرات الحالية، إضافة إلى تقليل الأضرار التي تلحق بصحة الأم والأطفال الرضع، بما في ذلك العيوب الخلقية الخطيرة الناتجة عن نقص حمض الفوليك.

ويستخدم دقيق القمح على نطاق واسع في مصر وخاصة لإنتاج الخبز البلدي، لذا فإن إضافة العنصرين الغذائيين سيحسن من صحة ملايين المستهلكين، بمن فيهم أفقر القطاعات في المجتمع المصري.

وقد خصصت الحكومة المصرية نحو 20 مليون دولار للمشروع الذي يستغرق خمس سنوات، ومن خلال تبرع التحالف العالمي، سيتمكن البرنامج من شراء المغذيات والمعدات اللازمة لعملية التدعيم للمرحلة الأولى من المشروع بالإضافة إلى نشر الوعي العام بشأن التغذية السليمة والمنافع الصحية لتناول الخبز الغني بتلك العناصر.

وتبدأ المرحلة الأولى من المشروع في محافظات الشرقية والفيوم وأسوان، بينما تغطي المرحلة الثانية سبع محافظات أخرى وبعد ذلك تغطية كافة أرجاء البلاد.

أخبار ذات صلة