قلق بالغ إزاء احتمال استئناف عمل مفاعل نووي في كوريا الشمالية

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو. Photo: D. Calma/IAEA

2017/9/11 — دعا يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قيادة كوريا الشمالية إلى الامتثال الكامل لالتزاماتها وفق قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال أمانو إن هناك مؤشرات في محطة يونغبيون التجريبية للطاقة النووية، تفيد بتشغيل المفاعل. وأضاف، أمام مجلس أمناء الوكالة، أن استمرار وتطوير البرنامج النووي لكوريا الشمالية يثير القلق البالغ.

وأشار أمانو إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تواصل متابعة التطورات المتعلقة بالبرنامج النووي الكوري الشمالي عن كثب.

وقال إن الأمم المتحدة تعزز جهودها لمراقبة التطورات ذات الصلة بالأنشطة النووية في كوريا الشمالية والتحقق منها، بما في ذلك من خلال ضمان توفر الأجهزة وتكنولوجيات التحقق الملائمة.

وفي كلمته أمام مجلس أمناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية أفاد أمانو بتطبيق التعهدات النووية التي أعلنتها إيران وفق خطة العمل الشاملة المشتركة، وقال إن الوكالة تواصل التحقق من استخدامات المواد النووية المعلنة من طهران وفق اتفاق الضمانات.

وبالنسبة لتطبيق اتفاق ضمانات معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في سوريا، قال أمانو إن تقييم الوكالة مازال يرجح أن المبنى الذي دمر في دير الزور في عام 2007، ضم مفاعلا نوويا كان يتعين أن تعلن سوريا وجوده وفق الاتفاق.

وجدد دعوته لسوريا للتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يتعلق بالقضايا العالقة المرتبطة بموقع دير الزور وغيره من المواقع.

أخبار ذات صلة