600 ألف سوري يعودون إلى ديارهم منذ بداية العام

المنظمة الدولية للهجرة توزع مواد الإغاثة في حلب، سوريا.Photo: IOM

2017/8/11 — أفادت المنظمة الدولية للهجرة بأن أكثر من 600 ألف سوري قد عادوا إلى ديارهم حتى الآن هذا العام، أي ما يقرب من عدد العائدين طوال عام 2016 بأكمله.

وقالت المنظمة، في بيان لها اليوم، إن أكثر من 80% من العائدين قد نزحوا داخل سوريا خلال الصراع الذي دام لأكثر من ست سنوات.



المتحدثة باسم المنظمة أوليفيا هيدون، قالت في مؤتمر صحفي بجنيف، إن العائدين إلى سوريا من خارج البلاد جاءوا من تركيا ولبنان والأردن والعراق، وإن أكثر من نصفهم ذهبوا إلى محافظة حلب.



"بالنظر إلى الأسباب التي قدمها الناس للعودة، نرى أن المزيد من الناس يشعرون بالقلق تجاه ممتلكاتهم، والمزيد منهم قالوا إن الوضع الاقتصادي في المكان الذي لجأوا إليه لم يكن جيدا، وبالتالي لن يستطيعوا توفير دخل لأسرهم، ولذلك اعتقدوا أن العودة إلى ديارهم قد تساعدهم. كما نرى أيضا أن الناس غير قادرين على الاندماج في الأماكن التي كانوا يبحثون فيها عن ملجأ، بسبب الروابط القبلية المختلفة وأشياء من هذا القبيل."



ووصفت المنظمة الدولية للهجرة أنماط العودة بأنها "عفوية" بشكل رئيسي، ولكنها "ليست بالضرورة طوعية أو آمنة أو مستدامة"، مضيفة أن 10% من العائدين إلى ديارهم يميلون إلى النزوح مرة أخرى.



وحتى الآن، هناك ما يقرب من ستة ملايين شخص بلا مأوى داخل البلاد.

أخبار ذات صلة