إنتاج الحبوب يتضاعف في أفغانستان

2007/8/6 — سجل إنتاج الحبوب في أفغانستان زيادة بمقدار الضعف في غضون ست سنوات منذ إقصاء نظام الطالبان السابق، وفقاً لما كشفت عنه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في إحصاءاتٍ صدرت مؤخراً.

وتتوقع المنظمة أنه رغم الأوضاع الأمنية المتوترة فسوف يصل إنتاج أفغانستان من الحبوب عام 2007 إلى نحو 6ر4 مليون طن، بزيادة تتجاوز الضعف مقارنة بمستوى عام 2001 الذي حقق مليوني طن. وفي حين يمثل هذا الإنتاج زيادة بمقدار 700 ألف طن مقارنةً بعام 2006، فـأنه يشكّل نقصاً بنفس القدر تقريباً قياساً على إنتاج عام 2005 الذي بلغ 3ر5 مليون طن مقترباً بذلك من إرساء رقم قياسي.

واستناداً إلى توقّعات الحصاد، فقد يتعين على أفغانستان استيراد أكثر من 700 ألف طن من الحبوب خلال الموسم التسويقي 2007/2008 من أجل سد احتياجاتها الكليّة. ويرد 600 ألف طن من هذه الكمية عبر قنوات تجارية من الأسواق الدولية، بينما ستورَّد بقية الكمية من المساعدات الغذائية. ويُقارَن ذلك بوارداتٍ كليّة من الحبوب بلغت 5ر1 مليون طن في بداية العقد الأخير، إذ وصلت نسبة المساعدات الغذائية إلى أكثر من 20 بالمائة.

يأتي النجاح الذي أحرزته أفغانستان في انتاج الحبوب، على الأكثر بفضل سنوات متعاقبة من ظروف مناخية مواتية إلى جانب بذل جهود متواصلة على أيدي عدد من الوكالات والمنظمات بما في ذلك جهود المنظمة التي تستخدم كوادر تضم 400 فرد في أفغانستان. وتشتمل المشروعات الحالية على تطوير صناعة البذور، وإنتاج الألبان، وإعادة تأهيل صناعة السكر، وتطوير نـظم معلومات السوق، وتعزيز الأمن الغذائي والتغذية، والوقاية من إنفلونزا الطيور، واستبدال الخشخاش بمحاصيل أخرى.

أخبار ذات صلة