افتتاح المؤتمر العالمي الأول للنقل المستدام غدا بتركمنستان

2016/11/25 — اعترافا بالدور الأساسي للنقل المستدام في مكافحة تغير المناخ وتحقيق المستقبل المستدام الذي يبتغيه الجميع، يفتتح الأمين العام بان كي مون غدا السبت أول مؤتمر عالمي للنقل المستدام، والذي يستمر على مدي يومي الـ 26 و 27 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري في مدينة عشق آباد بتركمانستان.

ويجلب المؤتمر العالمي للنقل المستدام أصحاب المصلحة الرئيسيين معا من الحكومات وهيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى والقطاع الخاص والمجتمع المدني للمشاركة في حوار يؤكد على الطبيعة المتكاملة والشاملة للنقل المستدام والأدوار المتعددة التي يلعبها في دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وعشية افتتاح المؤتمر، قال السيد "وو هونغ بو" وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، في مؤتمر صحفي في عشق آباد:
"بدون شك، فإن النقل غير المستدام يجلب العديد من التحديات، فعلى سبيل المثال قطاع النقل مسؤول عن نحو ربع انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وأيضا أكثر من 1.25 مليون شخص يقتلون سنويا في حوادث المرور على الطرق، للأسف يحدث 90٪ من حالات الوفيات تلك في البلدان النامية. النقل المستدام من ناحية أخرى يساعد على تهيئة البنية التحتية التي تمكننا من بناء مستقبل مستدام، فهو يوفر الوصول إلى التجارة وفرص العمل والأسواق والتعليم والرعاية الصحية وغيرها من الخدمات التي تعمل على تحسين حياة الناس. كما يمكـّن النساء وذوي الإعاقة وغيرهم من الأشخاص المعرضين للخطر."
وأشار السيد وو إلى أن المؤتمر سيتطرق إلى جميع سبل النقل على الطرق والسكك الحديدية والطيران والعبارات والنقل البحري.

أخبار ذات صلة