أيقونة الأمم المتحدةمرحبا بكم في الأمم المتحدة. أنها عالمكم!

* بالانكليزية

الرجاء ملاحظة أن جميع الملفات بصيغة الـ ‏PDF ‏ تفتح في نوافذ مستقلة

 

الرئيسية

مستجدات

رئيسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تدعو إلى وضع حد للعنف ضد المرأة  

احتفلت الأمم المتحدة والشعوب حول العالم يوم 8 آذار/مارس، باليوم العالمي للمرأة . وموضوع هذا العام: "الوعد هو الوعد: حان وقت العمل لإنهاء العنف ضد المرأة"، أكّدها الأمين العام بان كي-مون في رسالته بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، كما أضاف "نعلن أننا سوف نقوم بمحاكمة مرتكبي الجرائم ضد المرأة - ولن نسمح بأن تتعرض النساء لعقوبات بسبب الانتهاكات التي تعرضوا لها سابقا".

ويتزامن اليوم الدولي للمرأة مع انعقاد لجنة وضع المرأة(رابط خارجي)، وهي الجمعية الأكبر من نوعها في الأمم المتحدة التي تعمل على وضع حد للعنف ضد المرأة.

 


اليونسكو تطلق السنة الدولية للتعاون في مجال المياه والأمين العام يقول إن المياه هي الحياة


أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، في مقرها بباريس، فرنسا، السنة الدولية للتعاون في مجال المياه. وتهدف السنة الدولية إلى زيادة الوعي وتسهيل العمل على التعاون في مجال المياه من حيث صلته بالتنمية المستدامة وتغير المناخ والأمن الغذائي. كما سيتم الاحتفال يوم 22 آذار/مارس أيضا باليوم العالمي للمياه. اضغط هنا(رابط خارجي) لمتابعة أحدث الأخبار على السنة الدولية للتعاون في مجال المياه. وهنا(رابط خارجي) لمشاهدة الرسالة الخاصة التي سجلها الأمين العام بمناسبة هذا الحدث.


في قمة الاتحاد الأفريقي الأمين العام يدعو لتكثيف الجهود لمكافحة الفقر والعنف


أشار الأمين العام إلى "أن أمام العالم ألف يوم لبلوغ الأهداف الإنمائية للألفية، مؤكدا أن الوقت الحالي هو الوقت المناسب لتحقيق المهمة من خلال تسريع التقدم، واغتنام الفرصة لتشكيل جدول أعمال التنمية في المستقبل"، وأضاف الأمين العام الذي كان يتحدث(رابط بالانكليزية) في مؤتمر صحفي مع كبار المستشارين، في العاصمة الإثيوبية، حيث تعقد بها قمة الاتحاد الأفريقي في خطابه أمام رؤساء الدول والحكومات في مؤتمر القمة أنه رغم تحقق نجاحات هامة في أهداف التعليم والصحة، إلا أنه لا يزال يوجد الملايين من المتضررين من الفقر، كما لاحظ الأمين العام أن النجاح المتصاعد للأهداف الإنمائية للألفية، "سيعتمد على الملكية من قبل الحكومات والمجتمع المدني." لقراءة خطاب الأمين العام هنا.(رابط بالانكليزية)


لجنة التنمية الاجتماعية تجتمع تحت شعار تمكين الفقراء 

عقدت الدورة الحادية والخمسين للجنة التنمية الاجتماعية على مدى عشرة أيام بمقر الأمم المتحدة. وكان الموضوع ذي الأولوية هذا العام هو "تمكين الشعب من تحقيق أهداف القضاء على الفقر والاندماج الاجتماعي والعمالة الكاملة وتوفير العمل اللائق للجميع". وقد استعرضت اللجنة مجموعة من الخبرات والتحديات والاستراتيجيات اللازمة لتعزيز تمكين الشعب في إطار التنمية الاجتماعية. وأشار (رابط بالانكليزية) السيد وو هونغ بو، وكيل الأمين العام للشؤون الاقتصادية والاجتماعية أنه"عندما يتم تمكين الناس، فإنهم يصبحون من عوامل التغيير"، وللمزيد عن اللجنة برجاء متابعة الرابط(رابط بالانكليزية).


مخطط عن التقدم المحقق في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (رابط خارجي)


فيما يتعلق بالهدف الإنمائي رقم 3 الذي يستهدف المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، تم إحراز تقدم في عدد من الأبعاد الجنسانية، مثل التعليم والمكاسب الاقتصادية. وبالرغم من ذلك، لا تزال هناك فجوات مستمرة بين الجنسين تؤثر على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الأخرى مثل معدل وفيات الأمهات. وقد وضعت هيئة الأمم المتحدة للمرأة(رابط خارجي) وشعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة مخططا للتقدم المحرز في تحقيق الهدف رقم  3 كما يتابع المخطط أيضا تأثير المساواة بين الجنسين على تحقيق بقية الأهداف الإنمائية للألفية السبعة. لمعرفة المزيد (ملف بالانكليزية بصيغة الـ PDF.


تقرير منظمة الصحة العالمية حول الملاريا

طبقا للتقرير السنوي لمنظمة الصحة العالمية حول الملاريا لعام 2012(رابط خارجي) يوجد 50 دولة حول العالم في طريقها للوصول إلى انخفاضا بنسبة 75 في المائة في حالات الإصابة بالملاريا بحلول عام 2015. ومع تحقق التقدم في هذا المجال صرح الدكتور روبرت نيومان، مدير برنامج الملاريا العالمي بمنظمة الصحة العالمية بجنيف "أنه لن يتحقق الهدف الإنمائي المتعلق بخفض عبء الملاريا ما لم يتم تحقيق تقدم أكبر في البلدان الأكثر تضررا " كالهند، ودولا أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. حيث يوجد 14 حسابا لدولا موبوئة قدر بها الوفيات بنسبة 80 في المائة في حالات الملاريا. ويشير التقرير(رابط خارجي) العالمي 2012 حول الملاريا أن تباطؤ التمويل العالمي لمحاربة الملاريا قد يؤثر على التقدم المحرز في الأهداف الإنمائية للألفية المتعلقة بالصحة.


اليوم العالمي للأيدز: الوصول إلى الصفر (رابط خارجي)


معا نقضي على الإيدزبمناسبة اليوم العالمي للأيدز، صرح الأمين العام بان كي-مون في رسالته "أن أهداف الوصول بالإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية إلى الصفر والوصول بعدد الوفيات المتعلقة بمرض الإيدز إلى الصفر  والوصول بعدد حالات التمييز إلى الصفر بحلول عام 2015 هي أهداف قابلة للتحقيق. وفي اليوم العالمي للإيدز دعونا نلتزم ببناء وتوسيع النجاحات المشجعة في السنوات الأخيرة بإرسال فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز إلى صفحات التاريخ". وقد أظهر التقرير(ملف بالانكليزية بصيغة الـ PDF الأخير لبرنامج الأمم المشترك المعني بالإيدز أنه منذ عام 2001 قد حققت 25 بلدا انحفاضا بنسبة 50 في المائة في حالات الإصابة الجديدة بالمرض، وزاد عدد الأشخاص الذي يستطيعون الحصول على العلاج المنقذ للحياة بنسبة 60 في المائة. إنه تقدم مميز لكن لازال هنالك الكثير لتحقيقه.  وقد قال المدير التنفيذي للبرنامج ميكل سيبيه  "باقي من الزمن 1000 يوم فقط على الموعد المحدد لتحقيق الهدف الإنمائي العالمي المعني بمرض الإيدز في عام 2015. لمعرفة المزيد(رابط خارجي).


حالة سكان العالم 2012(رابط خارجي)

غلاف التقرير لعام 2012يؤكد التقرير(ملف بصيغة الـ PDF الجديد الذي أصدره صندوق الأمم المتحدة للسكان أن توافر وسائل تنظيم الأسرة الطوعية في جميع الدول النامية سيقلل من تكاليف الرعاية الصحية للأمومة وحديثي الولادة بمبلغ 11.3 مليار دولار سنويا.  ويؤكد تقرير حالة سكان العالم في 2012(ملف بصيغة الـ PDF أن تنظيم الأسرة ليس مجرد مسألة اقتصادية بل هي أمر متصل بحقوق الإنسان والحق في الحصول على التعليم. وصرح الدكتور باباتويند أوسوتيمين الرئيس التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان "إن لتنظيم الأسرة تأثير إيجابي مضاعف على التنمية". ويقدم التقرير دليلا على أن أمومة المراهقات تقلل من فرص الفتيات في الحصول على شهادة الثانوية بنسبة 10 في المائة. ويتنبأ التقرير بانخفاض عدد وفياة المواليد في عامهم الأول بنسبة 3 مليون مولود إذا توافرت أساليب تنظيم الأسرة لأكثر من 120 مليون امرأة.


إنهاء العنف الناتج عن الفقر المدقع


غلاف إنهاء الفقر 2012بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على الفقر، والذي يصادف السابع عشر من تشرين الأول/أكتوبر، وموضوع  هذا العام هو "إنهاء العنف الناتج عن الفقر المدقع":  تعزيز التمكين وبناء السلام. وقال الأمين العام في رسالته(ملف بصيغة الـ PDF " في اليوم الدولي للقضاء على الفقر،  ندعو للاستثمار في مستقبل البشرية المشترك، من خلال المساعدة على انتشال المواطنين من براثن الفقر حتى يتمكنوا من المساعدة على إحداث تحول في العالم." وتجرى احتفالات رسمية بهذا الويم في مدينة نيويورك. وهناك تشجيع لانضمام الجمهور للمشاركة في الاحتفال  بهذا اليوم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي(رابط خارجي) وذلك لزيادة الوعي بالانجازات التي تم تحقيقها في محاربة القضاء على الفقر  كما توجد حاجة إلى زيادة سرعة العمل لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية عن طريق إنهاء الفقر.


في اليوم الأغذية العالمي: التعاونيات الزراعية لإنهاء الجوع في العالم

غلاف التقرير لعام 2012تقدر عدد الجوعى في العالم بنحو ثمانمائة وسبعين مليون شخص، موضوع يوم الأغذية العالمي هذا العام، وهو التعاونيات الزراعية، تؤدي دورا حيويا في تحسين الأمن الغذائي والتغذوي وتخفيف حدة الفقر،  وأضاف الأمين العام أنه "أن الجمعيات المملوكة لأعضائها، بإمكانها توليد فرص عمل، وتخفيف حدة الفقر وتمكين الفئات الفقيرة والمهمشة في المناطق الريفية". وقد أُطلقت الأمم المتحدة للبيئة(رابط خارجي) بالتعاون مع شعبة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية(رابط خارجي) ومنظمة الأغذية والزراعة(رابط خارجي)،ـ وبرنامج الأمم الأغذية العالمي(رابط خارجي) والبنك الدولي(رابط خارجي) تقريرا(رابط خارجي) يحذر من أنه تم تقويض الأسس الإيكولوجية التي تدعم الأمن الغذائي، بما في ذلك التنوع البيولوجي.


تجديد دعوة الأمم المتحدة للقضاء نهائيا على الجوع
(رابط بالانكليزية)

صورة لطفلة صغيرة تأكلعقد اجتماع رفيع المستوى بشأن رفع مستوى التغذية(رابط خارجي) على هامش الدورة 67 للجمعية العامة، ترأس الاجتماع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون. حضر الاجتماع جمع من رؤساء الدول وممثلي المجتمع المدني وقطاع الأعمال، وآخرون من مسؤولي الحكومات والأمم المتحدة. وقد أعلن المشاركون عن احراز تقدم في مكافحة الفقر وسوء التغذية وقدموا التزامات جديدة. وقال الأمين العام في حديثه (رابط بالانكليزية): ’’ أثني على الانجازات التي حققتها حركة رفع مستوى التغذية (SUN)، حيث أتيح لأكثر من 56 مليون طفل —يعانون من التقزم — فرصة أفضل لنمو صحي وقوي. شاهد (رابط بالانكليزية) الاجتماع رفيع المستوى عن جهود رفع مستوى التغذية." البيان الصحافي (رابط بالانكليزية)


آخر جهود الأمم المتحدة للقضاء على شلل الأطفال (رابط بالانكليزية)

صورة أطفال صغار من أفريقيا وواحد منهم يتعاطى اللقاح المضاد للمرضاجتمع قادة العالم والجهات المانحة والخبراء على هامش الجمعية العامة الـ67 لتعهد باستخدام التقدم المحرز خلال هذا العام في مواجهة مرض شلل الأطفال لزيادة الجهود المبذولة للقضاء على شلل الأطفال — يمكن الوقاية منه باللقاحات — الذي بلغت نسبة النجاح في القضاء عليه في أنحاء العالم إلى أكثر من 99 في المائة. وقال (رابط بالانكليزية) الأمين العام بان كي - مون: ’’لكل طفل الحق في أن يبدأ الحياة متمتعا بفرصة متكافئة من الحماية من هذا المرض. وهو الأمر الذي دعاني إلى جعل القضاء على شلل الأطفال إحدى أولوياتي في فترتي الثانية في منصب الأمين العام‘‘.  شاهد (رابط بالانكليزية) فعالية ’’التزامنا نحو الجيل المقبل‘‘: عالم خال من شلل الأطفال.  البيان الصحافي (رابط بالانكليزية)


مبادرة جديدة للأمم المتحدة بمبلغ 1.5 مليار دولار لتحقيق تعميم التعليم
(رابط بالانكليزية)

صورة لأطفال يمسكون بأيد بعضهم على هيئة دائرةأعلن الأمين العام بان كي - مون عن التزامات بمبلغ 1.5 مليار دولار مخصصة لمبادرة جديدة ترمي إلى زيادة حصول أطفال العالم على التعليم وتحسينه. وقال (رابط بالانكليزية) الأمين العام عند تدشين مبادرة التعليم أولا (رابط بالانكليزية) — على هامش الدورة الـ 67 للجمعية العامة في مدينة نيويورك — : ’’نحن هنا اليوم لأننا نعلم بأن كل طفل في كل مكان من العالم يستحق نفس الفرصة". وستركز المبادرة على أولويات ثلاث خلال السنوات الخمس المقبلة: إلحاق كل طفل بالمدرسة، وتحسين نوعية التعليم، وتعزيز المواطنة العالمية من خلال التعليم.  شاهد (رابط بالانكليزية) تدشين فعالية التعليم أولا.  البيان الصحافي (ملف بالانكليزية بصيغة الـ PDF

الاجتماع الأول للجنة الرفيعة المستوى بشأن جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015 (رابط بالانكليزية)

رئيس دولة إندونيسيا، ورئيسة ليبريا ورئيس وزراء المملكة المتحدةعقد في مقر الأمم المتحدة —على هامش الدورة الـ67 للجمعية العامة — الاجتماع الأول للجنة الرفيعة المستوى بشأن جدول أعمال التنمية لما بعد 2015 (رابط بالانكليزية) .  وبهذه المناسبة، أدلىالرؤساء المشاركين الثلاثة، الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانغ يوهويونو والرئيسية الليبرية إيلين جونسون - سيليف ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، بملاحظات بشأن جدول الأعمال التنمية لمابعد عام 2015 وبشأن مقاصد أعمال الفريق المكون من 27 عضوا، الذي منهم ممثلي المجتمع المدني وقطاع الأعمال وقيادات حكومية. شاهد المقابلة الإعلامية (رابط بالانكليزية) مع الرؤساء المشاركين الثلاثة في الفريق الرفيع المستوى التابع للأمين العام بشأن جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015.


دعاة الأهداف الإنمائية للألفية يحثون على تكثيف الجهود لتحقيق أهداف مكافحة الفقر
(رابط بالانكليزية)

(مجموعة من الأفراد في اجتماع رسمي)حث الفريق المعني بحشد الدعم لتنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية (رابط بالانكليزية) — المكون من شخصيات بارزة في القطاع الخاص، والأوساط الأكاديمية والحكومات والمجتمع المدني —  في اجتماع لهم على هامش افتتاح الدورة الـ 67 للجمعية العامة المجتمع الدولي على تكثيف الجهود لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في السنوات الثلاثة الأخيرة المتبقية قبل حلول الموعد الأقصى لها في عام 2015.  وتتشارك السيدة جوليا جيلارد (رابط بالانكليزية)، رئيسة وزراء أستراليا، والسيد بول كاغامي (رابط بالانكليزية)، رئيس رواندا، رئاسة الفريق —الذي وصفه الأمين العام بأنه نموذجا "ملهما" للشراكة. شاهد (رابط بالانكليزية) تغطية وسائل الإعلام عن الفريق المعني بحشد الدعم لتنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية . البيان الصحافي (رابط بالانكليزية)

تعيين أشواريا راي باتشان سفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز (رابط بالانكليزية)

(الممثلة الهندية أشواريا راي باتشان)أعلن المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز، ميشيل سيديبيه تعيين الممثلة الهندية أيشواريا راي باتشان سفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة المشترك، للتركيز المساعدة في الجهود التي تبذلها المنظمة في مكافحة انتشار عدوى فيروس نقص المناعة البشرية بين الأطفال. وصرحت السيدة باتشان قائلة: ’’يشرفني أن أقبل هذا التعيين‘‘. وأضافت: ’’ما فتئ نشر الوعي بشأن القضايا الصحية، خاصة في ما يتعلق بالنساء والأطفال، أولوية بالنسبة إلي. والآن، بوصفي أصبحت أما مؤخرا، أصبح لهذا الموضوع ارتباط شخصي — أفراح وهموم كل أم والأمل الذي نحمله لأطفالنا".  شاهد المؤتمر الصحافي (رابط بالانكليزية)

تقرير الأمم المتحدة: تباطؤ في تحقيق الأهداف الإنمائية بسبب تقليص المساعدات

(غلاف تقرير عام 2012)بحسب التقرير المعنون "الشراكة العالمية من أجل التنمية: تحويل الخطابة إلى واقع‏" (ملف بالانكليزية بصيغة الـ PDF الذي أصدرته فرقة العمل المعنية برصد الثغرات في تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية فعلى الرغم من تحقق عديد المقاصد العالمية الهامة قبل الموعد المحدد في عام 2015؛ تظهر المساعدات المقدمة - لأول مرة في سنوات عدة - انخفاضا يهدد بتباطئ زخم المكاسب الإنمائية الهامة. ويحث الأمين العام للأمم المتحدة شركاء التنمية على الوفاء بتعهداتهم لعكس اتجاه ذلك الانخفاض، وإلا فلن يتحقق إلا عدد أقل من الأهداف الإنمائية للألفية في قليل من البلدان بحلول عام 2015. شاهد بيان الأمين العام للأمم المتحدة بشأن إصدار تقرير 2012 الذي أصدرته فرقة العمل المعنية برصد الثغرات في تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية 2012. في نيويورك في 20 أيلول/سبتمبر. اقرأ المادة الإعلامية


جديد حلول شبكات التنمية المستدامة التي أطلقها بان كي-مون (ملف بالانكليزية بصيغة الـ PDF

(غلاف تقرير عام 2012)قام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون بإطلاق حلول شبكات التنمية المستدامة، وهي شبكة عالمية جديدة مستقلة عن مراكز البحوث والجامعات والمؤسسات التقنية للمساعدة في تحقيق التنمية المستدامة. كجزء من ولاية الامم المتحدة (ما بعد عام 2015) ونتيجة عن مؤتمر ريو+ 20، وسيقوم  بتقديم التوجيهات للشبكة الأستاذ جيفري ساكس، مدير معهد الأرض والمستشار الخاص لأمين عام الأمم المتحدة للأهداف الإنمائية للألفية.


الفريق الرفيع المستوى المعني بجدول أعمال التنمية (ما بعد 2015)(ملف بالانكليزية بصيغة الـ PDF

(غلاف تقرير عام 2012)في 31 تموز/يوليه 2012، عيّن الأمين العام بان كي-مون 26  من أفراد المجتمع المدني والقطاع الخاص وقادة الحكومة من جميع المناطق في الفريق الرفيع المستوى(ملف بالانكليزية بصيغة الـ PDF لتقديم المشورة بشأن جدول أعمال التنمية العالمي (ما بعد عام 2015). "لقد طلبت من الفريق الرفيع المستوى إعداد رؤية تنموية جريئة وأيضا عملية ليتم تقديمها إلى الدول الأعضاء في العام المقبل"، وقال أمين عام الأمم المتحدة  "وإنني أتطلع إلى توصيات الفريق عن جدول الأعمال العالمي الخاص بـ (ما بعد عام 2015) مع  اشتراك جميع البلدن في المسؤولية تجاه مكافحة الفقر وتحقيق التنمية المستدامة في جوهرها ".


تقرير للأمم المتحدة: مع تحقيق ثلاثة من الأهداف الإنمائية للألفية، الشراكة العالمية هي أساس النجاح في عام 2015 (ملف بصيغة الـ PDF

(غلاف تقرير عام 2012)اشارت مقدمة (ملف بصيغة الـ PDF تقرير الأهداف الإنمائية للألفية لعام 2012، الذي دشنه الأمين العام للأمم المتحدة اليوم، إلى تحقق ثلاث غايات مهمة تتعلق بالفقر والعشوائيات (الأحياء الفقيرة) والمياه قبل حلول أقصى موعد لتحقيقيها (في عام 2015) بثلاثة أعوام. وتحقيق الأهداف المتبقية - على الرغم من التحديات الماثلة - يظل أمرا ممكنا بشرط ألا تلغي الحكومات التزاماتها التي اعتمدتها قبل ما يزيد على العقد. وقال (ملف بالانكليزية بصيغة الـ PDF الأمين العام للأمم المتحدة إلى أنه "لا ينبغي أن تتبطئ الأزمات الاقتصادية الحالية التقدم الذي أحرز أو تعكسه. فلنبنى على أساس من النجاحات الذي حققناها حتى الآن، ولنشد من عزمنا حتى تتحقق جميع الأهداف الإنمائية‘‘.


موقع شبكي جديد لمتابعة التقدم المحرز في تحقيق
الأهداف الإنمائية للألفية
(رابط بالانكليزية)


(الأمين العام متحدثا)دشن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون الموقع الشبكي لإطار التنفيذ المتكامل (رابط بالانكليزية) بغرض متابعة التقدم المحرز بشأن الالتزامات المالية وتلك المتعلقة بالسياسات التي قطعتها البلدان على أنفسها نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. وقال الأمين العام أن هذا الموقع بمثابقة ’’المتجر الشامل لرصد جميع التزامات الدول الأعضاء للمساعدة في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية،‘‘ وأضافت وكيلة الأمين العام، آشا - روز ميغيرو: ’’ينبغي أن تساعدنا هذه الأداة للوفاء بتعهداتنا وتحديد الثغرات بغرض إعادة تنظيم جهودنا".

اليوم العالمي للبيئة: ’’الاقتصاد الأخضر. هل أنت مشارك؟‘‘

(الأمين العام مع شكيل أونيل)قال الأمين العام للأمم المتحدة أن"المراد من موضوع هذا العام (الاقتصاد الأخضر. هل أنت مشارك؟) هو إجلاء حاجة الجميع إلى الاضطلاع بدور في الحفاظ على الأثر الإيكولوجي للإنسانية ضمن الحدود التي يتقبلها الكوكب. ومؤتمر ريو + 20 هو فرصتنا لتعمين الالتزام العالمي بالتنمية المستدامة‘‘. وأضاف الأمين العام: ’’علينا أن نتفق على أن العالمي يحتاج مجموعة من أهداف التنمية المستدامة التي ستبني على أساس الأهداف الإنمائية للألفية.‘‘


التركيز على التنوع البيولوجي البحري للعالم


(الأمين العام مع شكيل أونيل)احتفل باليوم الدولي للتنوع البيولوجي لعام 2012 في 22 ايار/مايو تحت عنوان التنوع البيولوجي البحري. واشار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون - في رسالة بهذه المناسبة - أنه ’’رغم أهمية التنوع البيولوجي البحري [...]، فإنه لم يلق من الإنسان الرعاية الكافية،" وأضاف الأمين العام ، فقبيل مؤتمر ريو + 20 ’’، أن اتخاذ الإجراءات على الصعد الوطنية والإقليمية والعالمية [...] من شأنه أن يمكننا [...] حماية التنوع البيولوجي البحري في سبيل مستقبل ننشده لأنفسنا‘‘.


برغم التقدم المحرز، الملاريا تقتل طفلا كل 45 ثانية

(الأمين العام مع شكيل أونيل)بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الملاريا (رابط خارجي)، دعى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي - مون، البلدان إلى تكثيف جهودها لمكافحة المرض، مشددا أنه وبالرغم من التقدم المحرز في السنوات الأخيرة، إلا أن هناك االكثير مما يجب فعله للقضاء على هذه ’’المأساة المريعة‘‘ التي يموت جبسببها طفلا كل 45 ثانية.



الاحتفال باليوم الدولي لأمنا الأرض

(صورة تعبيرية: أيادي ترفع الكرة الأرضية)احتفلت الأمم المتحدة باليوم الدولي لأمنا الأرض بتدشين عديد الفعاليات والأنشطة، قبيل شهرين فقط من بدء مؤتمر ريو + 20: مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة، الذي سيعقد في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل في شهر حزيران/يونيه 2012. ومؤتمر ريو هو فرصة تحدث مرة في كل جيل فلا بد من اقتناصها كما قال الأمين العام.



بيانات البنك الدولي الجديدة تظهر انخفاضا في الفقر المدقع على الرغم من استمرار نقاط الضعف


تقرير اليونيسفتشير التقديرات التي نشرها البنك الدولي اليوم إلى أن نسبة من يعيشون على أقل من 1.25 دولار للفرد في اليوم وأعداد الفقراء في جميع مناطق العالم قد تقلصت في الفترة من 2005 إلى 2008. ويُعتبر هذا الانخفاض الشامل خلال دورة رصد استمرت على مدى ثلاث سنوات الأول من نوعه منذ أن بدأ البنك متابعة أوضاع الفقر المدقع.



اليونيسف تحذر من أن ملايين الأطفال في المدن يواجهون الاستبعاد والفقر


تقرير اليونيسفحذرت اليونيسف في تقريرها "وضع الأطفال في العالم 2012: الأطفال في عالم حضري"، من أن التحضر يؤدي إلى أن يصبح مئات ملايين الأطفال في المدن والبلدات مستبعدين من الاستفادة من الخدمات الحيوية، ودعا إلى اتخاذ تدابير توفر للأطفال الخدمات الأساسية والفرص لمستقبل أفضل.
وأشار التقرير إلى أن أوجه الحرمان التي يعاني منها الأطفال في المجتمعات الحضرية الفقيرة غالبا ما تكون غير واضحة في المتوسطات الإحصائية العامة التي تجمع كافة سكان المدينة، الأغنياء والفقراء على حد سواء، وعندما تستخدم مثل هذه المتوسطات في وضع السياسات الحضرية وتخصيص الموارد، قد يتم إغفال احتياجات أشد السكان فقرا.


تدشين السنة الدولية للطاقة المستدامة للجميع

(صورة من مؤتمر)دشنت الأمم المتحدة السنة الدولية للطاقة المستدامة للجميع في وقت لم يزل يفتقر فيه بلايين الناس في كل أنحاء العالم إلى الطاقة الحديثة. وطلبت الأمم المتحدة إلى الحكومات، والقطاع الخاص والمجتمع المدني المساعدة في توسيع نطاق الحصول على الطاقة وتحسين الفعالية وزيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة. وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي - مون أن الطاقة هي أمر أساسي في كل شيء آخر، من تحريك الاقتصادات إلى تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. وأضاف، في فعالية التدشين في أبو ظبي في 16 كانون الثاني/يناير 2012: ’’إنها الخيط الذهبي الذي يصل بين النمو الاقتصادي وزيادة العدالة الاجتماعية والحفاظ على البيئة‘‘.


الوصول في ديربان إلى اتفاق بشأن تغير المناخ
(رابط بالانكليزية)


(صورة من قمة ديربان)تمكنت البلدان المجتعمة في ديربان، بجنوب أفريقيا، من الوصول إلى انفراج في ما يتعلق باستجابة المجتمع الدولي لتغير المناخ (رابط بالانكليزية) ، مع الاعتراف بالحاجة الملحة إلى رفع طموحهم الجماعي في ما يتصل بخفض انبعاثات غاز الدفيئة للحفاظ على مستوى درجة حرارة العالم دون درجتين مئويتين. وقال الأمين العام إن الاتفاق الجديد كان ’’ أساسيا لحفز مزيدا من العمل ورفع مستوى الطموح وتعبئة الموارد للاستجابة لتحديات تغير المناخ‘‘.

اليوم العالمي للإيدز، اقتراب نهاية الوباء؟ (رابط بالانكليزية)

(الأمين العام يحمل مجسما لكلمة (لا) باللغة الانكليزية)التقدم الذي نحرزه إلى الآن - كما يقول الأمين العام احتفاء باليوم العالمي للإيدز في 1 كانون الأول/ديسمبر - هو دليل على أنه يمكننا أن نحقق رؤيتنا في خفض عدد الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية وعدد الوفيات بسببه إلى الصفر. ويظهر تقرير صدر في 21 تشرين الثاني/نوفمبر عن برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز أن عام 2011 كان عاما مؤثرا في ما يتصل بالاستجابة للإيدز من خلال احراز تقدم غير مسبوق في العلم والقيادة السياسية.

مناقشة تغير المناخ في مؤتمر الأمم المتحدة بديربان (رابط بالانكليزية)

(ملصق كوبنهاغن 17)
بدأ مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (رابط خارجي) في ديربان، بجنوب أفريقيا، بحضور آلاف من ممثلي الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني لأجل تطوير سبل للحد من انبعاثات الكربون والتلوث على مستوى العالم (رابط بالانكليزية)، بالإضافة إلى النظر في مستقبل بروتوكول كيوتو.

ومن المتوقع أن تؤثر نتيجة المؤتمر في مؤتمر ريو + 20 المقبل بشأن التنمية المستدامة، الذي يعقد في ريو في حزيران/يونيه 2012.

اليوم الدولي لإنهاء العنف ضد المرأة في إبراز الأمم المتحدة للقيادة الشابة (رابط بالانكليزية)

(الأمين العام يحمل مجسما لكلمة (لا) باللغة الانكليزية)دعا مسؤولون في الأمم المتحدة إلى إشراكالمجتمع، وبخاصة الشباب، لإنهاء العنف ضد المرأة، وهو الآفة التي تنتشر عل مستوى العالم وتأخذ أشكالا عدة، بما فيها الاغتصاب والعنف المنزلي، والتحرش في العمل. وقد قال الأمين العام (رابط بالانكليزية): ’’التحدي الماثل أمامنا هو ضمان أن تسمع رسالة "عدم التسامح مطلقا [مع العنف ضد المرأة] في كل الأرجاء. ولتحقيق ذلك، علينا أن نشجع المجتمع بأكمله - لا سيما فئة الشبابب، الفتيان والأولاد منهم تحديدا".
وستقال فعاليات للاحتفاء بهذا اليوم في نيويورك وأرجاء أخرى من العالم بفضل جهود شكبة مراكز الإعلام التابعة للأمم المتحدة.


ريو + 20: تدشين حوار عالمي عن الاستدامة
(رابط بالانكليزية)


(السيدة وانغاري ماثاي)دشنت الأمم المتحدة، قبل انعقاد ريو + 20، حملة لدعوة الناس في كل مكان للمشاركة في الحوار العالمي بشأن المستقبل الذي يريدون وليعرضوا رؤاهم من خلال منابر وسائط الإعلام الاجتماعية. وستجمع جميع المدخلات لتكوين معرض في المؤتمر في حزيران/يونيه 2012 بمدينة ريو دي جانيرو. وقال الأمين العام للأمم المتحدة في أثناء تدشين الفعالية أن ’’مؤتمر ريو + 20 يتيح لنا فرصة فريدية [...] لوضع تصور وخطة للمستقبل الذي نبتغيه.


تقرير التنمية البشرية لعام 2011

تقرير التنمية البشرية لعام 2011 -- الاستدامة والإنصاف: مستقبل أفضل للجميع

في 2 تشرين الثاني/نوفمبر، أُصدر (رابط بالانكليزية) التقرير السنوي للتنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (رابط بالانكليزية). وفي الطريق إلى ريو +20 (رابط بالانكليزية)، مؤتمر الأمم المتحدة المقبل بشأن التنمية المستدامة، تركز طبعة هذا العام بعنوان الاستدامة والإنصاف : مستقبل أفضل للجميع، على الصلة (رابط بالانكليزية) بين التنمية البشرية والاستدامة البيئية. ويدعو التقرير إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإبطاء تغير المناخ، ومنع المزيد من التدهور والحد من التفاوتات، لأن التدهور البيئي يهدد بعكس ما أحرز من تقدم مؤخرا في مجال التنمية البشرية بأفقر بلدان العالم.


عالم البلايين السبعة: تحديات ودعوة للعمل (رابط بالانكليزية)

(الأمين العام يتوسط مجموعة من الأفراد يحملون الرقم سبعة بليون)أبرز مسؤولون كبار في الأمم المتحدة وصول عدد سكان العالم إلى 7 بلايين نسمة بدعوتهم إلى العمل وجهوها إلى زعماء العالم لمواجهة التحديات التي يمثلها النمو السكانني، ابتداء من ضمان توافر الغذاء الملائم والمياه المأمونة وانتهاء بضمان الحصول العادل على الأمن والعدالة. وكما قال الأمين العام في الفعالية الصحافية التي عقدت بهذه المناسبة المعلم:’’نرحب اليوم بالمولود الذي يكمل البليون السابع. ومن خلال ترحيبنا هذا، علينا أن ندرك مسؤوليتنا الأخلاقية والعملية لفعل الصواب لأجله أو لأجلها ‘‘ .

السنة الدولية للتعاونيات

(شعار السنة الدولية للتعاونيات)أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرارها 136/64 (ملف بصيغة الـ PDF، سنة 2012 بوصفها السنة الدولية للتعاونيات، مسلطة بذلك الضوء على مساهمات التعاونيات بوجه تام لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ولا سيما القضاء على الفقر وتوفير فرص العمالة الكاملة والمنتجة وتعزيز الاندماج الاجتماعي.

وللسنة الدولية للتعاونيات، تحت شعار ''المشاريع التعاونية لبناء عالم أفضل: إسهامات في التنمية المستدامة''، ثلاثة أهداف رئيسية هي: (1) رفع الوعي، و (2) تعزيز النمو، و (3) وضع سياسات مناسبة.


برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز يدشن مبادرة تشاركية جديدة على الإنترنت للتعامل مع مسألة الشباب والإيدرز
(رابط بالانكليزية)


(السيدة وانغاري ماثاي)دشن برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز الموقع الشبكي (CrowdOutAIDS.org (رابط خارجي) )، وهو مشروع تشاركي للعامة في استراتيجيته الجديدة بشأن الشباب والإيدز. وسيستخدم هذه المروع عديد وسائط الإعلام الاجتماعية لتيسير تنمية سياسات جديدة لمكافحة هذا الوفاء. وفي ظل اصابة ما يصل إلى ثلاثة آلاف شاب ما بين سني 15 و 24 بهذا الوباء يوميا، تغدو مشاركتهم أمرا ضروريا لاستجابة فعالة لهذا الوباء.



مكتب جديد للتنمية المستدامة، تابع للأمم المتحدة، يفتح أبوابه في جمهورية كوريا (رابط بالانكليزية)

(السيدة وانغاري ماثاي)افتتح في جهمورية كوريا، بتاريخ 19 تشرين الأول/أكتوبر 2011، مرفق للبحوث والتدريب تابع للأمم المتحدة، يراد منه مساعدة البلدان الأكثر فقرا لتحقيق التنمية المستدامة من أجل تسريع النمو ، وفي الوقت ذاته، تحسين جودة الحياة وحماية البيئة. وسيساهم المكتب الجديد في المضى قدما في تنفيذ نتائج مؤتمر ريو + 20 كما قال شا زوكانغ، الأمين العام للمؤتمر الذي سيعقد في البرازيل في شهر حزيران من السنة المقبلة.


مكاتب الأمم المتحدة في مجال التصدي للفقر
(رابط خارجي)


(السيدة وانغاري ماثاي)نظم عشرين مركزا من مراكز الأمم المتحدة للإعلام الكثير من الفعاليات وفي جميع أنحاء العالم لدعم حملة التصدي للفقر في اليوم الدولي للقضاء على الفقر. وتضمنت الفعاليات منافسات رياضية، وحفالات، ومنافسات فنية، من بين جملة مبادرات أخرى، وتشرك الأطفال والتلاميذ والشركات والفنانين والمزارعين وغيرهم.

 



اليوم الدولي للقضاء على الفقر لعام 2011 — ''من الفقر إلى الاستدامة: الناس في مركز التنمية الشاملة'' (رابط بالانكليزية)

(ملصق اليوم الدولي للحد من الفقر)عقد الاحتفال التذكاري باليوم الدولي للقضاء على الفقر في 17 تشرين الأول/أكتوبر تحت شعارـ ’’ من الفقر إلى الاستدامة: الناس في مركز التنمية الشاملة‘‘، تمشيا مع المؤتمر المقبل للتنمية المستدامة (ريو + 20)، وتمشيا أيضا مع مبادرة الأمين العام للطاقة للجميع. وكما قال الأمين العام في رسالته : ’’باستطاعتنا أن نتصدى للتحديات التي تواجهنا - من أزمة اقتصادية وتغير المناخ وارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، وآثار الكوارث الطبيعية. بوسعنا أن نتغلب عليها إذا نحن وضعنا الإنسان في صميم جهودنا‘‘.




يوم الأغذية العالمي، جهد مكثف لمعالجة أسباب الجوع
(رابط خارجي)


(اليوم العالمي للغذاء)ركزت وكالات الأمم المتحدة، في يوم الأغذية العالمي، على الحاجة لضمان حصول ما يكفي من الطعام، والنظر في العوامل التي تيسر للجميع الحصول على الطعام. وقال الأمين العام للأمم المتحدة في رسالتة بهذه المناسبة: ’’ أحث زعماء العالم في البلدان الغنية والفقرة على السواء على الاستثمار في الطاقة والموارد الضرورة لكسب المعركة في مكافحة الجوع — وهو ركن مهم في جهودنا لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية‘‘.




فريق الدعوة إلى الأهداف الإنمائية للألفية يوافق على إجراءات محددة لدعم الأهداف الإنمائية للألفية (ملف بالانكليزية بصيغة الـ PDF

(السيدة وانغاري ماثاي)أعتمد فريق الدعوة إلى الأهداف الإنمائية للألفية - في اجتماع على هامش الدورة الـ 66 للجمعية العامة - خطة عمل (ملف بالانكليزية بصيغة الـ PDF تشجع كل عضو من أعضاء الفريق على الدعوة إلى واحدة من مبادرات الأهداف الإنمائية للألفية التي جمعت في مجموعتين مواضيعيتين: الأمن الغذائي والنمو المستدام؛ والتعليم والصحة. ورحب نائبة الأمين العام آشا -روز ميغيرو ’’القيادة المهمة والعاطفة والخبرة‘‘ التي يقدمها فريق الدعوة ، ولاحظت أن التدخلات المحددة لدعم الأهداف المفردة ستؤدي إلى احراز تقدم حقيقي.


قرى الألفية، على الدرب نحو تحقيق أهداف 2015، تدسين المرحلة الأخيرة (رابط بالانكليزية)

(قروي أفريقي)ينتقل مشروع قرى الألفية (رابط خارجي) - الذي هو شراكة علمية بين الوسط الأكاديمي وقطاع العمال ووكالات الأمم المتحدة لتحقيق اللأهداف الإنمائية للألفية - إلى المرحلة التالية والأخيرة مدعما بتعهدات جديدة أعلن عنها في الأمم المتحدة (رابط خارجي) . وستحسن هذه الخطوة - من خلال مساعدة الفقراء الريفيين في الخلاص من الفقر وضمان أن المجتمعات المحلية على الدرب نحو الاكتفاء الذاتي بحلول عام 2015 - مستويات المعيشة لما يقارب من نصف مليون فرد على امتداد أفريقيا.

الأمم المتحدة تشيد بوانغاري ماثاي (رابط بالانكليزية)

(السيدة وانغاري ماثاي)أشادت الأمم المتحدة بالراحلة وانغاري ماثاثي، الحائزة على جائزة نوبل والداعمة للأمم المتحدة ومناصرة الأهداف الإنمائية للألفية (رابط بالانكليزية) ، التي تعد واحدة من أبرز النشطاء البيئيين في القارة الأفريقية. كانت السيدة ماثاي ’’رائدة في تبيان الروابط بين حقوق الإنسان والفقر وحماية البيئة والأمن‘‘ كما قال الأمين العام.


كل امرأة وكل طفل — التقدم المحرز في عام (رابط بالانكليزية)

(سيدة أفريقية مع طفلها)وضح استكمال التقدم المحرز في عام (ملف بالانكليزية بصيغة الـ PDF ’’انقاذ أرواح 16 مليون‘‘، في 20 أيلول/سبتمبر 2011 في الأمم المتحدة، أنه في خلال السنة الأولى من الجهد،نفذت الالتزامات وحسنت، وانضم مشاركون جدد وزادت التبرعات. ولاحظ الأمين العام للأمم المتحدة، في أثناء تدشين هذا التقدم، أن ملايين النساء والأطفال لا يزالون يموتون، ودعا إلى احراز تقدم في هدف انقاذ أرواح 16 مليون فرد بحلول العام 2015.





اقبال الحكومات على دعم التحرك الدولي بشأن سوء التغذية عند الأطفال والأمهات

(سيدة أفريقية مع طفلها)بعد مرور عام على تدشين حركة ’’سيكل آب نوتريشين‘‘ (SUN)، وهي مباردة عالمية تهدف إلى تحسين تغذية الأم والطفل، انضم ممثلو الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص إلى وكالات الأمم المتحدة للتأكيد على أهمية التغذية الجيدة، بصورة خاصة للأمهات والمواليد في أثناء فترة الألف يوم بين الحمل ووصول الطفل إلى سن الثانية. وقال الأمينا لعام في الاجتماع: ’’إن أرواح ملايين الأطفال في خطر. ويمكننا أن نساعدهم على تحقيق إمكاناتهم البدنية والفكرية‘‘.


اجتماع رفيع المستوى لعكس التصحر


(التصحر)تفقد أكثر من 12 مليون هكتار من الأراضي المنتجة كل عام بسبب التصحر وهناك ملياري شخص يعيشون في الأراضي الجافة، بحسب ما ذكرت أمانة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر. وأبرز المشاركون في الاجتماع الرفيع المستوى للأمم المتحدة الذي عقد في 20 أيالول/سبتمبر الحاجة إلى عكس التصحر للمساعدة في الحد من الفقر وتحسين آفاق التنمية. ’’وقال الأمين العام لأمم المتحدة بان كي - مون: ’’من خلال إعادة تركيز جدول أعمالنا المتعلق بالتنمية ليشمل إمكانات الأراضي الجافة، نستطيع كسر الروابط بين الفقر والتصحر، والروابط بين الجفاف وتدهور الأراضي‘‘.

تدشين حملة عالمية لمكافحة الأمراض غير المعدية

(الأمراض غير المعدية)كانت الأمراض غير المعدية - التي يقدر أنها تسبب 63 في المائة من إجمالي الوفيات في العالمة - هي محور التركيز لاجتماع الجمعية العامة الرفيع المستوى الذي اختتم اعماله بإعلان يدعو لحملة متعددة الجوانب تقوم بها الحكومات والمؤسسات الصناعة والمجتمع المدني للوقاية من الأمراض غير المعدية والتحكم بها. وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي -مون: ’’ الأمراض غير العمدية هي تهديد للتنمية. الأمراض غير المعدية تضر الفقراء والفئات الضعيفة بشكل خاص بشدة، وتزيد من فقرهم‘‘.


الشراكة العالمية من أجل التنمية: حان وقت التنفيذ
(ملف بصيغة الـ PDF


شعار الأهداف الإنمائية للألفية أكدت الحكومات من جديد التزاماتها بدعم الجهود الوطنية لتحقيق الأهداف الإنمايئة، سواء عن طريق المساعدة المباشرة أم عن طريق تهيئة بيئة اقتصادية دولية تمكينية بدرجة أكبر من أجل التنمية. وتحقيقها لهذا الهدف، أقامت الدول الأعضاء، مع مؤسسات دولية وجهات من غير الدول في المجتمع المدني والقطاع الخاص، شراكة عالمية من أجل التنمية. ويقيم التقرير هذه الشراكة.

ويطالب هذا التقرير الرابع لفرقة العمل المعنية (ملف بصيغة الـ PDF برصد الثغرات لتنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية المجتمع الدولي والجهات المعنية الأخرى بتكثيف جهودها لتحقيق إمكانات الشراكة العالمية من أجل التنمية. وهناك مبادرات كثيرة، منها الكبيرة والصغيرة، والرسمية وغير الرسمية، لرصد تنفيذها، وكما يوضح هذا التقرير، فإن منظومة الأمم المتحدة تستهل إطارا أكثر شمولا يعتبر جميع الشركاء مسؤولين عما يفعلون، وأين يخفقون.

- شاهد وقائع (رابط خارجي) المؤتمر الصحافي الذي يعقده الأمين العام للأمم المتحدة عند نشر التقرير رسميا.


تدشين مباردة 7 مليارات إجراء في الأمم المتحدة

(شعار حملة 7 مليار إجراء عمل)دشنت الأمم المتحدة - في وقت يتوقع فيه أن يصل عدد سكان العالم إلى 7 مليارات نسمة - مبادرة عالمية (7 بلايين إجراء (رابط خارجي) ) جامعة بذلك الحكومات والقطاع الخاص والإعلام والأفراد لمواجهة التحديات واستغلال الفرص التي يتيحها هذا المعلم. ’’إن لحظة السبعة مليارات ليس لحظة شخص واحد أو جيل واحد. أنها تحدي، وفرصة ودعوة للعمل لنا جميعا،"" كما ذكر الأمين العامين في حديثه لحلقة نقاش عند تدشين المبادرة في مقر الأمم المتحدة بنويورك.


نجاح قياسي لمكافحة الملاريا، ولا بد من مواصلة الجهود لكسب المعركة
(رابط بالانكليزية)


(مبادرة الملاريا)

حقق العالم مكاسب ملحوظة في مكافحة الملاريا خلال السنوات العشر الماضية، كما جاء في تقرير صادر عن شراكة دحر الملاريا، منقذا بذلك أرواح أكثر من مليون شخص، معظمهم من الأطفال، من خلال جهود الأمم المتحدة بقيادة الشراكة العالمية. إلا أنه لا يزال هناك الكثير من العمل كما أشار إلى ذلك الأمين العام بان كي - مون: ’’برغم أن النجاحات التي تحققت في السنوات الأخير هي نجاحات مميزة، إلا أنه يجب أن تستدام وتوسع، لمنع المرض من العودة‘‘.

اليوم الدولي لمحو الأمية يحتفل بالسلام (رابط بالانكليزية)

ركز اليوم الدولي لمحو الأمية لهذا العام، يحتفل به في كل أرجاء العالم في 8 أيلول/سبتمبر، على العلاقة الأساسية بين محو الأمية والسلام. فلم تزل الأمية تؤثر على نزهاء 800 مليون شخص غير قادرين على القراءة والكتابة، وبخاصة النساء والفتيات. ’’يفتح محو الأمية المجال أمام قدرات الأفراد ومخيالهم لخلق مستقبل مرضي‘‘ كما أشار إلى ذلك الأمين العام للأمم المتحدة.

وقد ميزت منظمة اليونسكو هذا اليوم بالعديد من المبادرات. فالعالم ، بحسب ما ذكرت رسالة (ملف بصيغة الـ PDFالمديرة التنفيذية لليونسكو - في ’’أمس الحاجة إلى التزام سياسي بعملية محو الأمية وإلى موارد ملائمة تسند هذا الالتزام وذلك من أجل النهوض بهذه العملية والارتقاء ببرامجها وزيادة فعاليتها‘‘..

دراسة تظهر انخفاضا في التبرعات المالية المقدمة لللتصدي للإيدز خلال عام 2010 (رابط بالانكليزية)

انخفضت تبرعات الدول المانحة المقدمة للتصدي للإيدز خلال عام 2010 بنسبة 10 في المائة من مستوى السنة السابقة، بحسب ما ورد في تحليل التمويل السنوي (رابط خارجي) الذي أجرته مؤسسة أسرة قيصر بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز (UNAIDS (رابط خارجي)).

 

وقالت ميشيل سيديبي، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز أن: ’’التصدي للإيدز هو استثمار ذكي حتى في هذه البيئة الاقتصادية الصعبة. علينا أن ننظر أبعد من التكاليف على المدى القريب وإدارك الفوائد على المدى الطويل" وأضافت قائلة: ’’من الضروري أن يفي المانحون بالتزماتهم اليوم للحد منا التكاليف في المستقبل".

تقرير جديد يوضح كيف تستطيع الأمم المتحدة المساعدة في تحقيق الأهداف الإنمائية من خلال الخيارات الشرائية (رابط بالانكليزية)

تستطيع المنظمات أن تسهم اسهاما كبيرا في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية من خلال خياراتها الشرائية، ما أورده تقرير المشتريات والأهداف الإنمائية للألفية (رابط خارجي) الذي أصدره حديثا مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS (رابط خارجي)) بوصفه تقرير استكمالي للتقرير الإحصائي السنوي لعام 2010 بشأن مشتريات الأمم المتحدة (رابط خارجي). ويوضح التقرير كيف أن الأمم المتحدة، من خلال انفاقها 14.5 مليار دولار في عام 2010، تستطيع استخدام قوتها الشرائية كقوة من أجل الخير من خلال شراء سلع من الأعمال التجارية التي تملكها نساء في أفغانستان ما بعد الحرب وانتهاء بتغيير السوق في الصين من خلال السياسيات البيئة.

الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية لرفع الوعي بالممارسات المنقذة للحياة

تقوم الأمم المتحدة وشركاؤوها بحملة للتوعية بفوائد الرضاعة الطبيعية في أثناء الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية (1 - 7 آب/أغسطس).

وترتبط الرضاعة الطبيعية ارتباطا مباشرا بانخفاض وفيات الأطفال تحت سن الخامسة، مع ذلك فنسبة المواليد تحت سن ستة أشهر الذين يرضعون رضاعة طبيعية في البلدان النامية لا تتجاوز 36 في المائة، وفقا لليونيسف.

وقال أنثوني ليك، المدير التنفيذي لليونيسف: الذين يُرضعون رضاعة طبيعية يحصلون على أفضل تغذية، سواء أكان المولود في أوغندا أو في انكلترا أو في الصين أو في كندا.

مؤتمر إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام والمنظمات غير الحكومية لدراسة ’’المجتمعات المستدامة؛ مواطنون متجاوبون‘‘ (رابط بالانكليزية)

سيعقد مؤتمر إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام والمنظمات غير الحكومية لعام 2011 في الفترة من 3 إلى 5 أيلول/سبتمبر 2011 في بون، بألمانيا.

يؤكد المؤتمر، تحت شعار ’’المجتمعات المستدامة؛ مواطنون متجاوبون‘‘، على موضوعين اثنين: المجتمعات المستدامة وأثر المتطوعين على سبل العيش المستدامة.

وستتاح للمنظمات غير الحكومية الفرصة للمساهمة في الدورة الخاصة للجمعية العامة، التي ستستمر ليومين، بشأن الذكرى السنوية العاشرة للسنة الدولية للمتطوعين في كانون الأول/ديسمبر 2011 وبدء الاستعدادات للمساهمات في مؤتمر 2012 بشأن التنمية المستدامة -- ريو + 20. سيفتح باب التسجيل حتى يوم الجمعة الموافق 16 آب/أغسطس.


اليوم العالمي للسكان: 7 مليار شخص -- 7 مليار إجراء عمل
(شعار حملة 7 مليار إجراء عمل)
يأتي اليوم العالمي للسكان (11 تموز/يوليه) هذا العام ونحن نتوقع ولادة ساكن جديد للعالم يبلغ بميلاده عدد سكان العالم 7 مليارات نسمة. وقال الأمين العام في رسالته بمناسبة هذا اليوم: "يصادف اليوم العالمي للسكان لهذا العام عاماً تاريخياً، نتوقع خلاله ولادة الطفل الذي سيبلغ بمولده عدد سكان الأرض سبعة مليارات نسمة. وهذه فرصةٌ للاحتفال بإنسانيتنا المشتركة وتنوّعنا. وهو أيضا تذكير بمسؤوليتنا المشتركة لرعاية بعضنا البعض ورعاية كوكبنا". وفي عالم أكثر ترابطا من أي وقت مضى، تغدو تحديات مثل الظلم، وعدم المساواة، وحقوق المرأة، والشيخوخة، والبيئة هي تحديات أمامنا جميعا. وهذا هو السبب الذي لأجله يدشن صندوق الأمم المتحدة للسكان وشركائه حملة تدعى: 7 مليار إجراء عمل. وتهدف الحملة إلى إشراك الناس، وحفز الالتزامات والإجراءات ذات الصلة بالفرص والتحديات التي يضعها عالم من 7 مليار شخص.

تقرير الأمم المتحدة يشير إلى احراز تقدم كبير في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، إلا أن الفئات الأكثر ضعفا لم تزل في ركب التخلف (ملف بصيغة الـ PDF
لقد تحققت خطوات كبرى نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، إلا أن تحقيق جميع الأهداف بحلول ع ام 2015 يظل تحديا، نظرا لتخلف سكان العالم الأكثر ضعفا، بحسب ما ورد في تقرير الأهداف الإنمائية للألفية لعام 2011 (ملف بصيغة الـ PDF ، وهو تقرير الأمم المتحدة السنوي المعنى بالتقدم المحرز. وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي - مون: ’’ إن الأهداف الإنمائية للألفية قد عملت فعلاً على تخليص ملايين الناس من براثن الفقر، وإنقاذ حياة عدد لا يحصى من الأطفال وضمان التحاقهم بالمدارس‘‘. وأضفا قوله: ’’وفي الوقت نفسه، يتبين من التقرير أن أمامنا أشواطاً يتعين قطعها لتمكين المرأة والفتاة وتعزيز التنمية المستدامة وحماية الفئات الأشد ضعفا‘‘.
للاطلاع على المزيد من المواد الإعلامية

تدشين إصدار تقرير الأمم المتحدة بشأن الأهداف الإنمائية للألفية لعام 2011 في جنيف اليوم (7 تموز/يوليه 2011) في الساعة 9 صباحا بتوقيت نيورورك (الساعة 13 بتوقيت غرينتش). لمشاهدة الاجتماع الرفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي (رابط خارجي) وبيان الأمين العام للأمم المتحدة (رابط خارجي) على صفحة البث الشبكي.

بيان الأمين العام (رابط بالانكليزية) (يقابل النص مع البيان الملقى)

الأمم المتحدة تدشن دفعة كبيرة لتحسين الصرف الصحي (رابط بالانكليزية)

في ظل وجود 2.6 مليار شخص - 40 في المائة من سكان العالم - بدون مرافق صرف صحي، يظل الصرف الصحي واحد من أكثر الأهداف الإنمائية للألفية تأخرا في الانجاز. وترمي حملة (توفير الصرف الصحي للجميل: حملة نحو العام 2015 ) (رابط خارجي) إلى تعبئة الإرادة السياسية والموارد لتوسيع شبكة الصرف الصحي على امتداد العالم. وكما قال (رابط بالانكليزية) الأمين العام للأمم المتحدة،بان كي - مون: ’’لقد حان الوقت لوضع توافر مرافق الصرف الصحي في مركز مناقشاتنا للتنمية‘‘.

الجمعية العامة تناقش دفعا أخيرا نحو العام 2015 (رابط بالانكليزية)
أكدت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، آشا روز ميغيرو، على ضرورة حماية مكاسب التنمية التي تحققت حتى الآن على الرغم من تدابير التقشف المالي في أعقاب الأزمة المالية العالمية، قائلة أن الفوائد الاجتماعية الكبيرة التي أثمرها الاستثمار في برامج القضاء على الفقر. ويركز حوار التنمية (رابط بالانكليزية) بشأن صحتي المرأة والطفل وبشأن الاستراتيجيات نحو 2015 وما بعده.


اجتماع القادة في الأمم المتحدة للاجتماع الرفيع المستوى المعني بالإيدز
بعد مرور ثلاثين عاماً على ظهور وباء الإيدز، و 10 سنوات على عقد الدورة الاستثنائية التاريخية للجمعية العامة ‏بشأن فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، سيجتمع العالم لاستعراض التقدم المحرز ورسم المسار المستقبلي للتصدي ‏العالمي للإيدز في الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الإيدز لعام 2011 في الفترة من 8 إلى ‏‏10 حزيران/يونيو 2011 في نيويورك.‏

الأمين العام يضغط من أجل معايير صارمة لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية (رابط بالانكليزية)
حث الأمين العام بان كي - مون الوزارء من جميع أنحاء العالم إلى ’’التصرف بحزم‘‘ من أجل تحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية التي تعرف بالأهداف الإنمائية للألفية. وقال الأمين العام في رسالة مصورة إلى الاجتماع بشأن الأهداف الإنمائية للألفية: ’’يقترب الموعد النهائي المحدد بعام 2015 اقترابا سريعا. وعلينا أن نرتقي إلى مستوى الوعود التي قطعنا في بداية الألفية‘‘.

 




شعار الحملة       بويتر Facebook