صحيفة وقائع 17

وثيقة غير رسمية
للإعلام فقط
آذار/مارس 2010

فرص العمل في الأمم المتحدة

مقدمة

تحتاج الأمانة العامة للأمم المتحدة باستمرار في الميادين التي توجد بها شواغر إلى موظفين أكفاء متفانين في العمل، حتى يمكنها أن تؤدي دورها كمنظمة عالمية على نحو فعال. وفي حين أنه من المستحيل إعطاء قائمة تفصيلية بالأنواع المختلفة للوظائف التي تسعى المنظمة إلى شغلها، يرد في صحيفة الوقائع هذه وصف لفئات الموظفين والمهن الرئيسية الموجودة في المنظمة.

وينص ميثاق الأمم المتحدة على مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة فيما يتعلق بجميع تعيينات الموظفين. ومن ثم، فقد وضعت الجمعية العامة توجيهات واضحة ترمي إلى التشجيع على تعيين النساء في الوظائف الفنية، بوصف ذلك من الأهداف الرئيسية لسياسات التعيين، وبغية إيجاد توازن أكثر إنصافا بين الرجال والنساء في الأمانة العامة. كما ترحب الأمم المتحدة بزيادة المشاركة من جانب الخبيرات والاستشاريات في برامج التعاون التقني التي تضطلع بها.

ونظرا لأن سن التقاعد الإلزامي للموظفين المعينين اعتبارا من كانون الثاني/يناير 1990 هو الثانية والستون، فإن السياسة العامة للأمم المتحدة تفضي بعدم تعيين أشخاص قد بلغوا هذه السن أو يقتربون منها. بيد أن هذا الحكم لا ينطبق على الخبراء والاستشاريين العاملين في إطار برنامج التعاون التقني.

وعلى من يرغب، بناء على هذه المعلومات، في أن يُنظر في احتمال ترشيحه لإحدى الوظائف أن يرسل وصفا موجزا لخلفيته التعليمية وخبراته إلى العنوان المبين في نهاية كل فرع.

ألف - خبراء المساعدة التقنية

تتولى الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة إدارة برامج منظومة الأمم المتحدة للتعاون التقني، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ويجري توزيع الطلبات التي ترد من البلدان النامية للحصول على المساعدة التقنية فيما بين المنظمات المشاركة على أساس ميادين تخصصها الرئيسية.

وتعنى الأمانة العامة للأمم المتحدة بمجالات التنمية الاقتصادية، والسكان، والمستوطنات البشرية، والإحصاءات والموارد الطبيعية، والنقل، والإدارة العامة، والتجارة والتنمية، والبيئة، وغير ذلك من الميادين التقنية التي لا تندرج ضمن الاهتمامات المحددة للوكالات المتخصصة. وتطلب في هذه المجالات بصفة عامة خدمات كبار المستشارين. وعادة ما يشترط أن يكون الخبراء قد بلغوا مكانة مهنية مرموقة، بعد أن اكتسبوا خبرة طويلة في ميادين تخصصاتهم. ومن النادر أن يقع الاختيار على مرشحين مبتدئين نسبيا أو ليست لهم خبرة طويلة في ميادينهم. وعلى من يهمه الأمر من المرشحين الاتصال بالجهة التالية:

Technical Assistance Recruitment
And Administrative Service
Room DC1-1208
United Nations
NEW YORK, NY 10017
Fax No. (212) 963-1272

باء - الفئة الفنية

يُطلب للشواغر القائمة في مجالات الفئة الفنية أشخاص لديهم مؤهلات فنية في الميادين المتصلة بأعمال الأمم المتحدة. ويولى لدى ملء هذه الشواغر، التي قد توجد في المقر أو في أي مكتب ثابت آخر في أنحاء العالم، اهتمام خاص لتحقيق التوازن السليم فيما بين الدول الأعضاء، التي لا يعمل من رعاياها إلا قلائل أو لا يوجد أي من رعاياها ضمن موظفي الفئة الفنية في الأمانة العامة بالأمم المتحدة، كما يولى اهتمام خاص للحفاظ على هذا التوازن. وكقاعدة عامة يجرى شغل وظائف رتب بداية التعيين من خلال امتحانات التعيين التنافسية والمقابلات التي تنظم على أساس تناوبي لرعايا الدول الأعضاء التي ليس لها تمثيل كاف.

وينتظر أن يكون لدى المرشحين للوظائف الفنية شهادة جامعية عليا، بالإضافة إلى الخبرة المهنية المناسبة. وتنشأ شواغر على فترات مختلفة في مجالات المهن التالية:

الإدارة

توفر الوظائف في ميدان الإدارة مجموعة متنوعة من خدمات الدعم اليومي للأنشطة الفنية للمنظمة. ويشترك الموظفون في هذه الفئة المهنية في تخطيط وإدارة الموارد البشرية والمادية، وفي تعيين الموظفين وتدريبهم، وفي إدارة المسائل المتعلقة بالموظفين. كما يتولى هؤلاء الموظفون الاتصال بمديري البرامج والمخططين الماليين، فضلا عن توفير طائفة واسعة من السلع والخدمات التي تلزم الأمم المتحدة.

الاقتصاد

تشمل الوظائف القائمة في ميدان الاقتصاد مجموعة واسعة من التخصصات، من قبيل تصميم وإجراء البحوث في مختلف المجالات الاقتصادية؛ ووضع النماذج الاقتصادية لاستراتيجيات التنبؤ والتنمية البعيدة المدى؛ وتخطيط مشاريع المساعدة التقنية وتطويرها ورصدها. ويمثل ميدان التنمية المستدامة وبناء القدرات أحد مجالات الأنشطة ذات الأهمية المتزايدة.

التجهيز الإلكتروني للبيانات

تتصل الوظائف القائمة في هذا المجال المهني بطائفة واسعة من المهام التي يجري الاضطلاع بها في ميادين تجهيز البيانات، والاتصالات السلكية واللاسلكية، ودعم الهياكل الأساسية. وتتألف هذه المهام من إجراء دراسات الجدوى، وتحليل النظم، وتطويرها وإنفاذها، وتشغيل الشبكات المحلية والشبكات الواسعة ودعمها، وتوجيه الرسائل الإلكترونية، ووضع معايير الحواسيب والبرامجيات، ودعم العمليات.

الشؤون المالية

تتصل الوظائف القائمة في ميدان المالية بطائفة واسعة من التخصصات، من قبيل المحاسبة، ومراجعة الحسابات، والتحليل المالي، وشؤون الخزانة. ويضطلع الموظفون العاملون في ميدان المحاسبة بمهام المحاسبة المتعلقة بالميزانية العادية للأمم المتحدة وميزانيتها المتعلقة بحفظ السلام ومجموعة متنوعة من الصناديق الاستئمانية. ويتولى مراجعو الحسابات مسؤولية مهام المراجعة المتعلقة بكامل أنشطة الأمم المتحدة. ويضطلع أمين الخزانة بالأمم المتحدة بمسؤولية إدارة صندوق الأمم المتحدة للمعاشات التقاعدية واستثمار الأموال الخاصة به. أما المحللون الماليون فيقومون بتوفير المعلومات والمشورة المتعلقة بالمسائل المالية للهيئات الرئيسية للأمم المتحدة وللدول الأعضاء، والرد على الاستفسارات التي ترد منها فيما يتصل بهذه المسائل.

اللغات والأعمال المتصلة بها

توجد الوظائف الخاصة بهذه المجموعة المهنية في المجالات التالية: الترجمة التحريرية، والترجمة الشفوية، والتحرير، وتدوين المحاضر الحرفية، وتصحيح التجارب المطبعية باللغات الرسمية الست، وهي الإسبانية، والانكليزية، والروسية، والصينية، والعربية، والفرنسية. وتلزم خدمات المترجمين الشفويين في الاجتماعات التي تعقدها جميع هيئات الأمم المتحدة. ويتعرض المترجمون الشفويون، الذين يجيدون ثلاث لغات رسمية على الأقل للاختبار بصفة يوميه، إذ يطلب منهم تحويل البيانات من لغة إلى أخرى بسرعة وبدقة، دون أن يكون لديهم في أحيان كثيرة النص الخطي لهذه البيانات. ويشترط أيضا على المترجمين التحريريين إجادة ثلاث لغات على الأقل والعمل في ترجمة التقارير والقرارات والبيانات الرسمية التي تصدر في الميادين الاجتماعية والسياسية والتقنية والمالية وغيرها من الميادين. وتتولى أفرقة من مدوني المحاضر الحرفية إعداد المحاضر الخطية لاجتماعات معظم الأجهزة الهامة التابعة للأمم المتحدة. ويكفل المحررون دقة الوثائق والمنشورات وتماشيها مع الأسلوب والشكل المستخدمين في الأمم المتحدة. ويضطلع أخصائيو المصطلحات بوضع معايير المصطلحات في الأمم المتحدة وكفالة استخدامها، بينما يتولى محضرو المواد المطبعية ومصححو التجارب المطبعية مسؤولية التجهيز المطبعي لوثائق ومنشورات الأمم المتحدة (بما فيها الوثائق والمنشورات التي تعد من خلال عمليات يساعد فيها الحاسوب) كما أنهم مسؤولون عن دقة هذه الوثائق والمنشورات وامتثالها لمعايير النشر بالأمم المتحدة والأعراف المتصلة بالهجاء وما إلى ذلك.

الأعمال القانونية وما يتصل بها من أعمال

تتطلب الوظائف في هذا الميدان خبرة في طائفة عريضة من التخصصات في مجال القانون. وقد تنطوي على مباشرة واحد أو أكثر من الأنشطة التالية: إعداد الفتاوى والدراسات المتعلقة بتفسير ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي؛ والتطوير التدريجي للقانون الدولي وتدوينه وتنسيقه؛ وإسداء النصح فيما يتعلق بالمسائل التجارية التي تتناول المطالبات التي لها طابع يتصل بالقانون الدولي أو الخاص؛ وتلبية احتياجات الدول الأعضاء في مجال التعامل مع الجوانب القانونية والسياسية والاقتصادية والعلمية والتقنية والبيئية لقانون البحار والشؤون البحرية؛ وتمثيل الأمين العام أمام محكمة العدل الدولية وفي المسائل المتصلة بتسوية المطالبات.

المكتبة

تشمل الخدمات المقدمة إدارة مجموعة محفوظات وثائق ومنشورات الأمم المتحدة وإعداد البيانات وتجهيزها داخليا. ويستعين المندوبون والبعثات الدائمة وموظفو الأمم المتحدة والباحثون المتخصصون، بهذه المعلومات التي تمكن في الوقت ذاته جميع أخصائي المكتبات في منظومة الأمم المتحدة من العمل كشبكة موجهة نحو خدمة المستعملين. وتدعم مكتبات الأمم المتحدة أيضا الشبكة العالمية للمكتبات الوديعة التي تساعد في نشر المعلومات الخاصة بالأمم المتحدة.

الإعلام

تشتمل الوظائف القائمة في ميدان الإعلام على مجموعة عريضة من الأنشطة التي تجري في مجالات إعداد النشرات الصحفية والمواد الإعلامية للأمم المتحدة، سواء في شكل مطبوع أو في شكل إلكتروني مباشر. وقد تشتمل هذه المهام أيضا على توفير التغطية الرسمية الكاملة لاجتماعات الأمم المتحدة ومؤتمراتها، والبرامج الخاصة بالوفود، ووسائل الإعلام، والمنظمات غير الحكومية في المقر وفي جميع أنحاء العالم؛ وإعداد المنشورات والمنتجات الإذاعية والتليفزيونية ومنتجات الفيديو والمنتجات الفوتوغرافية ذات المواضيع المتكاملة. وتشمل الأنشطة الرئيسية الأخرى في هذا المجال الاضطلاع بحملات الدعاية والتغطية الإعلامية للمؤتمرات والاحتفالات الدولية، والمناسبات الخاصة، وتنظيم الجولات للجمهور، والرد على استفساراته.

التنمية الاجتماعية

تشمل الوظائف القائمة في هذا الميدان طائفة واسعة من المهام المتعلقة بمجموعة مختلفة من المجالات الاجتماعية والإنسانية، من قبيل منع الجريمة والعدالة الجنائية، ومراقبة المخدرات، وتطوير المؤسسات والمشاركة الشعبية والتكامل الاجتماعي والرعاية الاجتماعية، والتشجيع على المساواة بين الرجل والمرأة، والتنمية الريفية، فضلا عن قضايا أخرى تهم الشباب والمسنين والمعوقين. ومن المجالات الأخرى التي لها أهمية في هذا الميدان علوم الديموغرافيا والسكان. ويمثل ميدان حماية البيئة مجالا من مجالات الأنشطة ذات الأهمية المتزايدة.

الإحصاءات

تساهم الوظائف بهذا المجال في تحقيق الهدف العام المتمثل في زيادة توافر واستخدام إحصاءات موثوقة وذات صلة بالموضوع في الوقت المناسب للاضطلاع بالتخطيط وإنجاز الأعمال على الصعيدين الوطني والدولي. كما تساهم في إيجاد قدرات إحصائية فعالة من حيث التكلفة وفي توسيع نطاقها وتحسين مستواها وصيانتها من خلال وضع منهجيات إحصائية سليمة والعمل على تحسينها. وعلاوة على ذلك، فإن المكلفين بالعمل في هذا المجال مسؤولون عن النهوض بجمع الإحصاءات ونشرها في ميادين شتى وعن تعزيز التنسيق فيما بين الأعمال الإحصائية الدولية وإصدار المجموعات الإحصائية الدولية التي تشمل: الحسابات الوطنية، والأسعار، والتجارة الدولية، والسكان، والمؤشرات الاجتماعية، والبيئة، والصناعة، والطاقة، والنقل، والإسكان.

ترسل جميع الطلبات بالنسبة للفئة الفنية إلى العنوان التالي:

Professional Staffing Service
Room M-09029
380 Madison Avenue
New York, NY 10017
Tel: (212)963-1090
Fax: (917)367-0524
E-mail: recruiter@un.org

تعيين الموظفين الفنيين الشباب من خلال إجراء امتحانات تنافسية

الامتحانات التنافسية الوطنية: يعين الموظفون الفنيون المبتدئون (ف-1/ف-2) والموظفون الفنيون (ف-3) من خلال إجراء امتحانات تنافسية وطنية لأغراض التعيين. وتولى الأولوية في تنظيم الامتحانات للبلدان التي ليس لها تمثيل كاف بين موظفي الأمانة العامة. وتشمل الامتحانات عددا من الفئات المهنية منها الإدارة، والاقتصاد والتجهيز الإلكتروني للبيانات، والشؤون المالية، والشؤون القانونية، والمكتبة، والشؤون السياسية، والإعلام، والتنمية الاجتماعية، والإحصائيات. ولكي يكون المرشح مؤهلا لشغل وظيفة برتبة ف-1 أو ف-2 يجب أن يكون حاصلا على درجة جامعية من المستوى الأول وأن يبلغ من العمر 32 عاما أو أقل. ولكي يشغل وظيفة برتبة ف-3 يجب أن يكون حاصلا على شهادة جامعية عالية وأن تكون لديه 4 سنوات من الخبرة المهنية وأن يبلغ من العمر 39 عاما أو أقل. وعلى المرشح لشغل وظيفة في الرتبة ف-1/ف-2 أو في الرتبة ف-3 أن يتحدث اللغة الإنكليزية أو اللغة الفرنسية بسلاسة. وتشجع المنظمة كل من يفي بهذه الشروط ويؤمن بالمقاصد والمثل العليا للأمم المتحدة على تقديم طلبه.

وعلى المرشحين المهتمين أن يتصلوا بالعنوان التالي:

United Nations
Examination and Tests Section
Staff Development Services
Specialist Services Division
Office of Human Resources Management
Court Square Place
24-01 44th Road
Long Island City 11101-4605
Fax: (212)963-3583

الامتحانات اللغوية: تجرى الامتحانات في هذا المجال لوضع قائمة بالمرشحين المؤهلين لشغل الوظائف اللغوية. وتتفاوت وتيرة تنظيم الامتحانات حسب احتياجات المنظمة. وعلى المرشحين للوظائف الخاصة بالترجمة أن يترجموا من لغتين على الأقل من اللغات الرسمية الست (الاسبانية والانكليزية والروسية والصينية والفرنسية والعربية). ويُطلب من المرشحين للوظائف الخاصة بالترجمة الفورية أن يقوموا بالترجمة الفورية إلى لغة من اللغات الرسمية الست وأن يكون لديهم قدرة على الاستماع مع الفهم التام للغتين أخريين على الأقل من اللغات الرسمية.

وعلى المرشحين المهتمين أن يتصلوا بالعنوان التالي:

United Nations
Language Examinations
Operational Services Division
Office of Human Resources Management
Court Square Place
24-01 44th Road
Long Island City 11101-4605

التعيين في وظائف الرتب المتوسطة والعليا

تقضي السياسة العامة للأمم المتحدة بالإعلان عن جميع الشواغر غير الشواغر الخاصة برتب بدء التعيين. وتبذل جهود خاصة، لدى ملء هذه الشواغر، لضمان التعيين على أوسع نطاق جغرافي ممكن تحقيقا للتمثيل العادل بين الدول الأعضاء قدر المستطاع. وللتقدم لهذه الوظائف يجب أن يكون المرشحون حاصلين على شهادة جامعية عالية وأن تتوافر لديهم خبرة مهنية في المجال. وعادة ما يشترط ألا تقل هذه الخبرة عن ست سنوات. ويمكن الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالوظائف الشاغرة في الوقت الحالي في المقر وفي مراكز الأمم المتحدة للإعلام بجميع أنحاء العالم وفي المكاتب الأخرى التابعة لمنظومة الأمم المتحدة (مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة). وعلاوة على ذلك، يمكن الحصول على هذه المعلومات من وزارات الخارجية بالدول الأعضاء ومن بعض المؤسسات التعليمية و/أو المهنية (مثل الجامعات، والرابطات النسائية، وما إلى ذلك). وللعثور على أفضل العناصر وأنجبها، تتبع المنظمة طرقا تنافسية في مجال التعيين، من قبيل مراكز التقييم. وتحتفظ الأمانة العامة بقائمة بالمرشحين المؤهلين لهذه الوظائف على الحاسوب.

وعلى المرشحين المهتمين الاتصال بالعنوان التالي:

United Nations
Professional and above Staffing Section
Operational Services Division
Office of Human Resources Management
Room M-09029
380 Madison Avenue
New York, NY 10017
Tel: (212)963-1090
Fax: (917)367-0524
E-mail: recruiter@un.org

التعيين للعمل في إطار عمليات حفظ السلام

 تقوم الأمم المتحدة، في إطار الوفاء بدورها الأساسي في حفظ السلام، بعدد من العمليات في مختلف مناطق العالم تعرف بعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام. وإلى جانب “ذوي الخوذات الزرقاء” المعروفين على نطاق واسع، وهم قوات عسكرية تقدمها الدول الأعضاء مباشرة إلى الأمم المتحدة، تعتمد هذه العمليات على موظفين مدنيين للقيام بطائفة واسعة من المهام تتراوح بين رصد احترام حقوق الإنسان وإدارة الموارد البشرية أو المادية. وتتيح هذه العمليات فرصا هامة لعدد من الموظفين الفنيين من مختلف الخلفيات المهنية.

 وتعرض الوظائف عموما في المجالات التالية: الشؤون السياسية، والشؤون القانونية، وحقوق الإنسان، ومراقبة الانتخابات، والمساعدة الإنسانية، والإعلام، والإدارة العامة، والشراء، والنقل والإمداد، والهندسة المدنية، والتجهيز الإلكتروني للبيانات.

المؤهلات نبحث عن موظفين فنيين ممن ثبتت جدارتهم بأحد المجالات المذكورة أعلاه. ولا بد كحد أدنى للمرشح للخدمة في البعثات أن يكون حاصلا على شهادة جامعية عالية أو ما يعادلها في أي تخصص آخر ذي صلة وأن تكون لديه أربع سنوات من الخبرة المهنية في المجال وأن يتحدث اللغة الانكليزية و/أو اللغة الفرنسية بسلاسة. ويعتبر الإلمام بلغات إضافية من قبيل الأسبانية أو البرتغالية أو الروسية أو العربية وامتلاك خبرة في البلدان النامية ميزة مؤكدة.

ويجب أن يكون مقدمو الطلبات في صحة ممتازة ومستعدين للعمل في مناطق شاقة وفي ظروف صعبة وأحيانا خطيرة. كما يجب أن يكونوا مستعدين للخدمة في خلال مهلة قصيرة من استدعائهم. وينبغي الإشارة إلى أن معظم البعثات مصنفة بوصفها مراكز عمل “غير أسرية”. وتشمل التعويضات أجرا وبدل إقامة مناسب للبعثة يجري تحديده لتغطية نفقات المعيشة في مركز العمل المعني.

ويحتفظ مكتب الأمم المتحدة لإدارة الموارد البشرية بقائمة على الحاسوب مدرج بها بأسماء مرشحين رهن الاستدعاء للعمل في عمليات حفظ السلام. ويمكن للمهتمين الحصول على طلب التقديم من العنوان التالي، أو إرسال بيانات السيرة الشخصية إلى العنوان ذاته:

United Nations
Personnel Management and Support Service
Office of Mission SupportDepartment of Peacekeeping Operations
DC1-928
New York, NY 10017
Fax: 212-963-0664
Tel: (212)963-6114  

موظفو المشاريع

تدير الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة برامج الأمم المتحدة للتعاون التقني، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وتوزع الطلبات المقدمة من البلدان النامية للاستفادة من المساعدة التقنية بين المنظمات المشاركة استنادا إلى مجالات تخصصها الرئيسية.

وتعنى الأمانة العامة للأمم المتحدة بمجالات التنمية الاقتصادية، والتنمية الاجتماعية، والسكان، والمستوطنات البشرية، والإحصاءات، والموارد الطبيعية، والنقل، والإدارة العامة، والتجارة والتنمية، والبيئة، وغيرها من المجالات الفنية. وتستهدف الطلبات بوجه عام كبار المستشارين. أما الخبراء فيجب عليهم أن يصلوا إلى مستوى مهني عال بعد خبرة طويلة في مجالات تخصصهم.

وعلى المرشحين المهتمين الاتصال بالعنوان التالي:

United Nations
Project Personnel management and training Service
Room DC1-1418
New York, NY 10017, USA

جيم - الخدمة الميدانية

هذه الفئة من الموظفين مسؤولة عن تقديم الخدمات إلى مختلف بعثات الأمم المتحدة في الميدان. ويخضع الموظفون المدرجون ضمنها لنظام الانتقال بالتناوب بين البعثات في كل مناطق العالم وأحيانا ما يُطلب إليها إتمام ذلك في خلال مهلة قصيرة. بل وتقتضي منهم الأحوال السائدة في بعض مراكز العمل عدم اصطحاب أفراد أسرهم. وتشمل الخدمة الميدانية خمس فئات مهنية رئيسية، هي: ضباط الأمن، وأخصائيو ميكانيكا المركبات/المولدات، وأخصائيو اللاسلكي، وعمال اللاسلكي، وأخصائيو الكهرباء/التبريد. وينبغي أن تتراوح أعمار مقدمي الطلبات بين 23 و40 عاما.

وعلى المرشحين المهتمين الاتصال بالعنوان التالي:

United Nations Personnel Management and Support Service
Office of Mission Support
Department of Peacekeeping Operations
DC1-928
New York, NY 10017
Fax. (212) 963-0664
Tel. (212) 963-6114

دال – فئة الخدمات العامة

تنشأ الوظائف الشاغرة في هذه الفئة في المجموعات المهنية التالية:

(أ) السكرتارية ووظائف الكتبة

ثمة احتياج متكرر للسكرتيرين لشغل وظائف مؤقتة في المنظمة. وأحد شروط وظائف السكرتارية يتمثل في القدرة على الطبع بسرعة لا تقل عن ما يتراوح بين 50 و 55 كلمة في الدقيقة، مع إعطاء الأولوية للمتقدمين الذين يملكون القدرة على استخدام معدات تجهيز النصوص، ولأولئك الذين يعملون بلغتين (الانكليزية بالإضافة إلى الإسبانية أو الفرنسية).

(ب) طابعو خدمات المؤتمرات

ثمة احتياج خاص لطابعي خدمات المؤتمرات الذين يطبعون بسرعة عالية في اللغات الرسمية الست (الإسبانية، والانكليزية، والروسية، والصينية، والعربية، والفرنسية)، والذين يعملون في وحدات طباعة كبيرة. ويستخدم طابعو خدمات المؤتمرات معدات تجهيز النصوص للنسخ من مسودات النسخ النظيفة لإنتاج الوثائق الرسمية للأمم المتحدة. ومطلوب منهم الطبع من الإملاء المباشر أو من أجهزة التسجيل الصوتي. ومطلوب منهم أيضا العمل في نوبات ليلية، فضلا عن القيام بالعمل الإضافي، الذي يحصلون مقابله على تعويض إضافي.

والمتقدمون إلى هذه الوظائف يجب أن يمتلكوا خبرة في العمل على أجهزة تجهيز النصوص، والطبع بسرعة تزيد عن 55 كلمة في الدقيقة.

(ج) كتبة المحاسبات والإحصائيات

لا تنشأ وظائف شاغرة بصورة متكررة في هذه المهن، ويجب أن يكون لدى المتقدمين التدريب المناسب والخبرة ذات الصلة في هذا الميدان. وتجري امتحانات سنوية لوضع قائمة يتم منها شغل الوظائف الشاغرة عند نشوئها.

الشروط التعليمية: يجب على كل المتقدمين أن يكونوا حائزين لشهادة إتمام المرحلة الثانوية. ويمكن أن تكون هناك شروط أخرى حسب نوع الوظيفة.

الاختبارات السابقة على التعيين: لابد وأن ينجح المرشحون في اختبارات القدرات العامة و/أو اختبارات الطبع المطلوبة قبل أن يمكن النظر في تعيينهم. وتجري الاختبارات في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. والمتقدمون الذين يعيشون خارج منطقة نيويورك الكبرى، ويريدون اجتياز تلك الاختبارات، عليهم تحمل نفقات سفرهم.

قائمة المرشحين: يتم الاحتفاظ بقائمة بالناجحين في اختبارات الوظائف المحددة. ويُنظر في أمر تعيين هؤلاء المرشحين عند نشوء وظائف شاغرة في المجالات التي يعتبرون مناسبين لها. ومن الأهمية ملاحظة أن النجاح في أي اختبار من الاختبارات لا يضمن عرضا بالتعيين، بل إنه يكفل فحسب النظر في أمر تعيين المرشح عند نشوء وظيفة شاغرة.

وضع تأشيرات الدخول: المتقدمون لوظائف في مقر الأمم المتحدة، ممن ليسوا من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية أو المقيمين الموجودين فيها، لا بد وأن يحملوا تأشيرة سارية لدخول الولايات المتحدة صادرة عن السلطات الأمريكية المختصة. وبالإضافة إلى ذلك، يجب على كل من هم ليسوا من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية أن يحملوا جواز سفر سليم صادر عن سلطاتهم الوطنية. وقبل بدء العمل، يجب على جميع المرشحين المعينين في وظائف فئة الخدمات العامة، ممن لا يحملون جواز سفر من الولايات المتحدة أو تأشيرة إقامة دائمة فيها، أن يغيروا وضع تأشيرتهم إلى التأشيرة المخصصة للموظفين العاملين في المنظمات الدولية.

المرشحون المهتمون بالأمر يمكنهم الاتصال بالعنوان التالي:

General Service & Related Categories Staffing Unit
Operational Services Division
Office of Human Resources Management
Court Square Place
24-01 44th Road
Long Island City 11101-4605
Tel: (212) 963-8876
E-mail: gsapplications@un.org

برجاء ملاحظة أن موظفي فئة الخدمات العامة في كل مكتب من المكاتب الرئيسية خارج المقر يُعينون محليا، أي من المنطقة التي يوجد فيها المكتب المعني.

هاء – الأمن والسلامة

عادة ما يتم شغل الوظائف الشاغرة في هذه الفئة من خلال حملة تعيين سنوية. ويجب أن يكون سن المرشح ما بين 22 و32 عاما، وأن يكون حائزا لشهادة إتمام المرحلة الثانوية، وأن يتمتع بلياقة بدنية ممتازة، وأن يمتلك خبرة لا تقل عن عامين من العمل في الشرطة المدنية، أو ثلاث سنوات في الشرطة العسكرية. ويمكن أيضا النظر في أمر المرشحين الحاصلين على شهادة جامعية في القانون (العدالة الجنائية)، مع خبرة لا تقل عن 18 شهرا من العمل في ميدان الأمن.

وتنطبق على هذه الفئة من الموظفين نفس القواعد والشروط المتعلقة بتأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية الوارد وصفها في الفرع دال أعلاه.

والمرشحون المهتمون يمكنهم الاتصال بقسم تعيين موظفي فئة الخدمات العامة على العنوان المذكور في الفرع دال.

واو – الصنائع والحرف

الطباعة هي من بين مجالات التخصص الرئيسية في هذه الفئة من الوظائف. ولابد وأن يكون المتقدمون قد تلقوا تدريبا أساسيا في إحدى مدارس الطباعة، فضلا عن امتلاك خبرة عملية في تشغيل المعدات المتصلة بذلك. وتتوافر أيضا، من وقت لآخر، وظائف في إدارة المباني، التي تتضمن مجالات مختلفة من العمل، مثل السباكة، وتكييف الهواء، والنجارة، والصيانة وما إلى ذلك. والحد الأدنى التعليمي لهذه الوظائف هو شهادة إتمام المرحلة الثانوية؛ ولابد وأن يتمتع كل المرشحين بلياقة بدنية ممتازة، وأن يمتلكوا الخبرة اللازمة في حرفهم المحددة. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يحمل السباكون وميكانيكيو تكييف الهواء تصريحا صادرا عن مدينة نيويورك.

وتنطبق على هذه الفئة من الموظفين نفس القواعد والشروط المتعلقة بتأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية الوارد وصفها في الفرع دال أعلاه.

والمرشحون المهتمون يمكنهم الاتصال بقسم تعيين موظفي فئة الخدمات العامة على العنوان المذكور في الفرع دال.

زال – المساعدون الإعلاميون

المتقدمون لوظائف المساعدين الإعلاميين، الذين يقودون الجولات في مباني مقر الأمم المتحدة، يجب أن يكونوا حائزين على درجة بعد المرحلة الثانوية. ويتم التعيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك على أساس محلي. ويجب أن يتكلم المتقدمون الإنكليزية بطلاقة، بالإضافة إلى واحدة على الأقل من اللغات الأخرى، ولا بد وأن يتمتعوا بصوت سليم عند التكلم. ويشترط إجراء مقابلة شخصية في المقر قبل التعيين. ويتحمل المتقدمون النفقات المتعلقة بسفرهم لإجراء المقابلة.

وتنطبق على هذه الفئة من الموظفين نفس القواعد والشروط المتعلقة بتأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية الوارد وصفها في الفرع دال أعلاه.

والمرشحون المهتمون يمكنهم الاتصال بقسم تعيين موظفي فئة الخدمات العامة على العنوان المذكور في الفرع دال.

حاء – برنامج المتدربين

برنامج التدريب الداخلي في مقر الأمم المتحدة مفتوح أمام طلبة الجامعات والمعاهد العليا، وهو برنامج يهدف إلى أن ينمي لدى المشاركين فيه فهما أفضل للمشاكل الرئيسية التي تواجه العالم، فضلا عن إعطائهم صورة عن الطريقة التي تسعى بها الأمم المتحدة لإيجاد حلول لهذه المشاكل. ويتألف البرنامج من ثلاث فترات مدة كل منها شهران أثناء العام: من منتصف كانون الثاني/يناير إلى منتصف آذار/مارس، ومن منتصف أيار/مايو إلى منتصف تموز/يوليه، ومن منتصف أيلول/سبتمبر إلى منتصف تشرين الثاني/نوفمبر.

ويجب أن يكون المتقدمون مسجلين حاليا في إحدى الجامعات أو المعاهد العليا، ومتخصصين في أحد الميادين المتصلة بعمل الأمم المتحدة، مثل العلاقات الدولية، أو القانون الدولي، أو علم الاقتصاد، أو العلوم السياسية، أو الصحافة، أو الدراسات السكانية، أو الترجمة والمصطلحات، أو الإدارة العامة.

وطلبة الجامعات والمعاهد العليا المهتمون بالالتحاق ببرنامج المتدربين في مقر الأمم المتحدة عليهم تقديم استمارة التحاق مستوفاة على النحو الواجب؛ ويمكن الحصول على الاستمارات بالاتصال بمنسق برنامج التدريب الداخلي:

Internship Program
United Nations Headquarters
Office of Human Resources Management
Court Square Place
24-01 44th Road
Long Island City 11101-4605
E-mail: OHRM_Interns@un.org
http://www.un.org/Depts/OHRM/sds/internsh/ index.htm

آخر موعد لتلقي الطلبات هو ستة أشهر قبل بدء الدورات.

ولا ترصد الأمم المتحدة قي ميزانيتها اعتمادات للدفع للمتدربين. ولذلك، فإن المتدربين المهتمين أو المؤسسات أو الحكومات التي ترعاهم لابد وأن يتحملوا كل التكاليف المرتبطة بدورات التدريب.

طاء – الوكالات المتخصصة

الوكالات المتخصصة (مثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة العمل الدولية، وغيرها) لديها برامجها الخاصة للتعيين. والمرشحون المهتمون عليهم أن يكتبوا إلى الوكالة المعنية للحصول على معلومات بشأن فرص التعيين.

وينبغي ملاحظة أن الكتبة والسكرتيرين يعينون محليا من بين المقيمين في المنطقة التي توجد بها الوكالة المعنية.

للاطلاع على القائمة الحالية للوظائف الشاغرة في الفئة الفنية، يرجى زيارة الموقع التالي على شبكة الإنترنت:

www.un.org/Depts/OHRM

www.un.org/Depts/icsc

أعدت صحيفة الوقائع هذه وحدة استفسارات الجمهور، بإدارة الإعلام، الأمم المتحدة،

 New York, NY 10017
Fax. 212-963-0071

؛ عنوان البريد الإلكتروني: inquiries@un.org

معلومات عامة

اللغات: لغتا العمل في الأمانة العامة هما الإنكليزية والفرنسية. أما اللغات الرسمية فهي الإسبانية والإنكليزية والروسية والصينية والعربية والفرنسية.

المرتبات والاستحقاقات: توفر المنظمة مجموعة جذابة من المرتبات والاستحقاقات. وتتحدد مرتبات بدء التعيين بناء على المؤهلات الأكاديمية والمهنية، فضلا عن درجة الوظيفة. وتحدد الجمعية العامة جداول المرتبات الأساسية. كما أن هناك عنصر تسوية مقر العمل الذي يتحدد على أساس تكلفة المعيشة وسعر صرف العملة المحلية مقابل دولار الولايات المتحدة في كل مركز من مراكز العمل.

وينتظر من الموظفين أن يعملوا في مختلف مراكز العمل خلال حياتهم الوظيفية. والموظفون الذين يعملون خارج بلدانهم الأصلية يحصلون على بدل انتداب. كما تُدفع منحة تعليم ومنحة إعالة عن كل طفل مستوف للشروط. ويمكن أن يكون الموظف مؤهلا أيضا للحصول على إعانة ايجارية. وتشمل الاستحقاقات الأخرى: إجازة سنوية مدفوعة الأجر، وإجازات مرضية، وإجازة لزيارة الوطن؛ والمساهمة في التغطية بالتأمين الصحي وتأمين طب الأسنان والتأمين على الحياة بصورة جماعية؛ وبدلات مختلفة للشحن والسفر والاستقرار فيما يتصل بالتعيين والنقل بين مراكز العمل.

والموظفون المعينون تعيينا عاديا يشتركون في صندوق المعاشات التقاعدية لموظفي الأمم المتحدة. وترتبط المساهمة الشهرية بمستوى المرتب على النحو الذي تحدده الجمعية العامة.

التنوع: تنص المادة 101 من ميثاق الأمم المتحدة على أنه ’’ينبغي في استخدام الموظفين وفي تحديد شروط خدمتهم أن يراعى في المكان الأول ضرورة الحصول على أعلى مستوى من المقدرة والكفاءة والنزاهة. كما أن من المهم أن يراعى في اختيارهم أكبر ما يستطاع من معاني التوزيع الجغرافي‘‘.

وعلاوة على ذلك، يتضمن الميثاق مبدأ المساواة بين الرجال والنساء فيما يتعلق بتعيين جميع الموظفين. وبناء عليه، وضعت الجمعية العامة توجيهات واضحة تهدف إلى تشجيع تعيين النساء كأحد أهداف سياسة التعيينات، بغية تحقيق توازن أكثر إنصافا بين الرجال والنساء في الأمانة العامة، ولا سيما في وظائف الإدارة العليا. ولتحقيق هذا الهدف الأخير، تُعطى الأفضلية في التعيين للنساء اللاتي يتساوين مع الرجال في المؤهلات.

كما أن الأمم المتحدة تشجع بقوة مشاركة النساء الخبيرات والاستشاريات في برنامجها للتعاون التقني.

عودة إلى صحف الوقائع

 
الصفحة الرئيسية | أسئلة وأجوبة | صحف الوقائع | مفكرة | مواد تعليمية للمدرسين | إحاطات إعلامية | حقوق الإنسان
 

أعدها للانترنت قسم موقع الأمم المتحدة في إدارة شؤون الإعلام - جميع الحقوق محفوظة © الأمم المتحدة، 2010