معلومات للوفود

الجمعية العامة ولجانها الرئيسية خدمات المؤتمرات خدمـات وسائط الإعـلام والخدمات العامة وخدمات المكتبة المرافق والخدمات التي تقدم إلى الوفود
 
 
 

أولا - معلومات استهلالية

diam الدخول

diam تراخيص الدخول وتذاكر حضور الجلسات

diam الأمـن

diam الاستعلامات (الهواتف وأرقام المكاتب)

diam الخدمات الطبية

diam التسهيلات الخاصة بالمعوقين

diam دائرة المراسم والاتصال

diam وثائق التفويض

 
 

يحتل مقر الأمم المتحدة قطعة أرض في جزيرة مانهاتن تربو مساحتها على 000 28 متر مربع، في موقع يحده من الجنوب الشارع 42، ومن الشمال الشارع 48، ومن الغرب جزء من الجادة** الأولى يدعى الآن "ميدان الأمم المتحدة"، ومن الشرق "إيست ريفر" وطريق فرانكلين د. روزفلت. والموقع ملك للأمم المتحدة، وهو إقليم دولي.

ويتألف المقر من ستة مبان رئيسية متصلة ببعضها هي: مبنى الجمعية العامة، وهو يضم قاعة الجلسات العامة وقاعة اجتماع كبيرة أخرى وأربع قاعات اجتماع متوسطة؛ ومبنى الاجتماعات المستطيل المنخفض الممتد بموازاة النهر، وهو يضم قاعات المجالس وقاعات للاجتماع وصالات ومطاعم؛ وناطحة السحاب المؤلفة من 39 طابقا، وهي تضم مكاتب الأمانة العامة؛ ومبنى المكتبة؛ والحديقة الشمالية؛ والمبنى الملحق الجنوبي. وتقع قاعة الجمعية العامة وقاعات المجالس في الطابق الثاني؛ أما قاعات الاجتماع الأخرى في كلا المبنيين فتقع كلها في الطابق السفلي الأول. ويمكن الوصول إلى كل قاعات الاجتماع وقاعات المجالس وقاعة الجلسات العامة للجمعية العامة من مدخل الوفود في مبنى الجمعية العامة.

وتأوي مباني كثيرة مجاورة للمقر بعض مكاتب الأمم المتحدة بما فيها دار اليونيسيف، والمبنى DC1 (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي)، والمبنى DC2 (إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية) والكائنة على امتداد الشارع 44، معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (يونيتار) (إدارة عمليات حفظ السلام ومكتب تراخيص الدخول) والمبنى FF الواقع في الشارع 45.

الدخول

يتطلب دخول سيارات الوفود ووقوفها في المقر أن تحمل اللوحات الدبلوماسية للأمم المتحدة ("D" plates)، بالإضافة إلى لصائق تعريف خاصة للدورة السادسة والخمسين للجمعية العامة. لمعرفة كيفية الحصول على لصائق وقوف السيارات

تراخيص الدخول وتذاكر حضور الجلسات

تصدر دائرة المراسم والاتصال التراخيص لدخول الأمم المتحدة لأعضاء الوفود الرسمية لدورات الجمعية العامة العادية والاستثنائية ولجميع الاجتماعات الأخرى المدرجة في الجدول الزمني للاجتماعات التي تعقد في المقر ( الغرفة S-0201 الهاتف الفرعي 3-7181).

ولتفويض مندوبين لاجتماع محدد من اجتماعات الأمم المتحدة، يتعين على البعثات الدائمة أو البعثات المراقبة أن تقدم إلى دائرة المراسم الاستمارات SG.6 بعد ملئها بدقة، ويمكن الحصول على تلك الاستمارات من دائرة المراسم باللغات الاسبانية والانكليزية والفرنسية. وتأخذ البعثات الدائمة والبعثات المراقبة الاستمارات بعد الموافقة عليها لتجهيزها في مكتب الأمم المتحدة لتراخيص الدخول والهويات. ويجب على المندوبين الذين يشاركون في أحد اجتماعات الأمم المتحدة للمرة الأولى أن يحضروا شخصيا إلى مكتب تراخيص الدخول والهويات ومعهم الاستمارات SG.6 لتصويرهم واستلام تراخيص الدخول. ويجوز لممثلي البعثات الدائمة/البعثات المراقبة أن تطلب تراخيص دخول للمندوبين الذين سبق أن أدخلوا في النظام الالكتروني لمكتب تراخيص الدخول والهويات وذلك على أساس الاستمارات SG.6 بعد اعتمادها.

وتصدر دائرة المراسم تراخيص دخول خاصة (VIP) لرؤساء الدول والحكومات، ونواب الرؤساء وأفراد الأسر المالكة المشاركين في مؤتمرات الأمم المتحدة. وتصدر للمشاركين في مستوى نواب رئيس وزراء أو الوزراء تراخيص خاصة عليها صورة فوتوغرافية. وينبغي تقديم طلب لذلك مع صورتين فوتوغرافيتين إلى دائرة المراسم والاتصال في غضون 24 ساعة قبل إصدار الترخيص. وليس من الضروري ملء الاستمارات SG.6 فيما يتعلق بفئات المشاركين المذكورة أعلاه. وتصدر للأزواج تراخيص دخول من نفس النوع

ووحدة اعتماد مراسلي وسائط الإعلام والاتصال، التابعة لشعبة الأخبار ووسائط الإعلام في إدارة شؤون الإعلام (الغرفة S-0250 ، الهواتف الفرعية7164-3 و6934-3 و6937-3 و3866-3 و2393-3 و2392-3) هي التي تعتمد ممثلي الصحف والسينما والتلفزيون والمصورين والإذاعة وسائر مؤسسات الإعلام. ولحضور الجلسات العلنية يمكن مخاطبة مكتب الاتصال لوسائط الإعلام (الهاتف الفرعي 3353-3 و7756-3)

وتصدر للممثلين الذين تسميهم المنظمات غير الحكومية ذات المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي تراخيص دخول من خلال قسم المنظمات غير الحكومية في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية (الغرفة DC1-1480، الهاتفان الفرعيان 4652-3 و4842-3)

وتصدر للممثلين الذين تسميهم المنظمات غير الحكومية المعتمدة لدى إدارة شؤون الإعلام تراخيص دخول سنوية من خلال قسم المنظمات غير الحكومية التابع لشعبة الشؤون الاجتماعية في إدارة شؤون الإعلام (إدارة شؤون الإعلام/ مركز موارد المنظمات غير الحكومية، الغرفة (L1B-31) الهواتف الفرعية 7234-3 و7233-3).

الأمن

تزاول دائرة الأمن والسلامة التابعة للأمم المتحدة أعمالها 24 ساعة في اليوم، من الغرفة C-113 (الهاتف الفرعي 6666-3) التي تقع في الطابق الرئيسي لمبنى الاجتماعات؛ وبالإضافة إلى قيام الدائرة بتوفير الأمن والسلامة طوال ساعات النهار والليل في المقر، فإنها:

(أ)  تصدر تراخيص الدخول، التي يمكن لأعضاء الوفود الحصول عليها من الدور الأول بمبنى اليونيتار الواقع عند تقاطع الشارع 45 والجادة الأولى (مدخل الجادة الأولى)، وذلك ما بين الساعة 00/9 والساعة 00/13 وما بين الساعة 00/14 والساعة 30/17 ابتداء من اليوم الأول للدورة السادسة والخمسين للجمعية العامة حتى عطلتها في كانون الأول/ ديسمبر، وما بين الساعة 00/9 والساعة 00/13 وما بين الساعة 00/14 والساعة 00/17 بقية السنة، بعد الحصول على إذن من دائرة المراسم والاتصال؛

(ب)  تتلقى المكالمات الهاتفية الرسمية والبرقيات الرسمية بأنواعها، مما يتطلب اتخاذ إجراء متابعة بعد ساعات العمل العادية؛

(ج)  تساعد، في حالات الطوارئ، في الاتصال بكبار موظفي المنظمة وفي إخطارهم بوقوعها؛

(د)  تتولى مهمة الاتصال بممثلي سلطات الأمن المحلية فيما يتصل بترتيبات حماية الشخصيات الهامة؛

(ه)  تتولى مهمة الاتصال بالسلطات المحلية كلما دعت الحاجة إلى الحصول على المساعدة الخارجية اللازمة في الحالات الطارئة (مثل الإسعاف، المساعدة الطبية، الشرطة)؛

(و)  تتولى شؤون المفقودات. وينبغي، تسليم الأشياء التي يعثر عليها، والتماس المفقودات، من الطابق الأول بمبنى اليونيتار (الهاتف الفرعي (3-7533 خلال ساعات العمل المعتادة.

وتخضع تراخيص الدخول للفحص عند جميع المداخل. ويرجى من جميع المندوبين تعليق ترخيص الدخول بصورة مرئية على ردائهم الخارجي أثناء وجودهم في المبنى.

وفي حالة فقد ترخيص الدخول، ينبغي إبلاغ ذلك دون تأخر إلى وحدة الخدمات الخاصة (الغرفة S-0101، الهاتف الفرعي 7531-3).

ونود تذكير أعضاء الوفود بعدم ترك محافظ أوراقهم أو أي أشياء ثمينة دون رقابة في قاعات الاجتماع.

الاستعلامات

(الهواتف وأرقام المكاتب)

يمكن الحصول من وحدة الاستعلامات (الهاتف الفرعي 7113-3) على المعلومات التالية:

(أ)  عناوين الوفود وأرقام هواتفها؛

(ب)  اسم المكتب أو الموظف الذي ينبغي الاتصال به للإجابة عن الاستفسارات ذات الطابع التقني؛

(ج)  أرقام مكاتب وهواتف الدوائر المختلفة، ووسائط الإعلام، ونوادي الأمم المتحدة.

أما المعلومات المتعلقة بأرقام مكاتب وهواتف موظفي الأمانة العامة فيمكن الحصول عليها بالاتصال بالرقم "0". (للحصول على مزيد من المعلومات عن شبكة هواتف المكاتب المختلفة في الأمم المتحدة، يُرجى الرجوع إلى الصفحة 66)

مكاتب الاستعلامات

  • مبنى الجمعية العامة
  • في الردهة الكبرى (الهاتف الفرعي 7758-3)

  • مبنى شركة التعمير للأمم المتحدة - 1 (UNDC1)
  • في ردهة مدخل المكاتب (الهاتف الفرعي 8998-3)

  • مبنى شركة التعمير للأمم المتحدة - 2 (UNDC2)
  • في ردهة مدخل المكاتب (الهاتف الفرعي 4989-3)

  • دار اليونيسيف
  • في ردهة مدخل المكاتب (الرقم الهاتفي 7524-326)

ولوحات الإعلان التي يعرض عليها برنامج الجلسات مثبتة في أول مدخل الوفود في الطابق الأول من مبنى الجمعية العامة، وفي الطابق السفلي الأول الواقع بين مبنى الجمعية العامة ومبنى الاجتماعات.

الخدمات الطبية

تقوم شعبة الخدمات الطبية بتقديم المساعدة الطبية في الحالات الطارئة لأعضاء الوفود وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الأمم المتحدة.

وتوجد العيادات الطبية في المواقع التالية:

الموقع

1 - مبنى الأمانة العامة الغرفة SG.S-0535، الهاتف الفرعي 7090-3.

2 - المبنى DC1 الغرفة DC1-1190 الهاتف الفرعي 8990-3.

3 - دار اليونيسيف الغرفة H-0545 الهاتف الفرعي 7541-3.

المواعيد

1 - مبنى الأمانة العامة العيادة الطبية مفتوحة في أيام العمل من الساعة 30/8 إلى الساعة 00/18. وخدمات الأطباء متاحة من الساعة 00/9 لغاية الساعة 00/17.

2 - المبنى DC1 العيادة الطبية مفتوحة في أيام العمل من الساعة 30/9 إلى الساعة 30/17.

3 - دار اليونيسيف العيادة الطبية مفتوحة في أيام العمل من الساعة 00/9 إلى الساعة 00/17.

وأثناء الجمعية العامة (أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر) تفتح العيادة الطبية في الأمانة العامة على النحو التالي:

الاثنين إلى الجمعة: من الساعة 30/8 إلى الساعة 30/23.

السبت: من الساعة 00/11 إلى الساعة 00/19.

الأحد: مغلقة.

وفي حالات الطوارئ أثناء وخارج ساعات العمل المعتادة يُطلب أمن الأمم المتحدة على الهاتف الفرعي 7777-3 في حالة التواجد في مبنى الأمانة العامة؛

أو يُطلب الرقم 911 إذا كنت في مبنى آخر للأمم المتحدة

وهناك طبيب تابع للأمم المتحدة قيد الاستدعاء دائما أثناء عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية لإسداء المشورة بشأن حالات الإجلاء لأسباب طبية من مراكز العمل الميدانية. ويمكن الاتصال بالطبيب المناوب عن طريق طلب أمن الأمم المتحدة على الهاتف الفرعي 6666-3.

التسهيلات الخاصة بالمعوقين

التسهيلات المتاحة في مناطق الاجتماعات هي كما يلي:

توجد مرافق دورة مياه ميسرة الاستعمال بالطابق السفلي الأول بمبنى الجمعية العامة في منطقة البهو العام وفي "الوصلة" التي تصل مبنى الجمعية العامة بمبنى المؤتمرات بالطابق السفلي الثالث. كما يمكن استخدام دورة المياه الواقعة خلف قاعة الجمعية العامة.

دورات المياه الموجودة بالطابق الثاني بمبنى المؤتمرات ميسرة الاستعمال للمعوقين.

وهناك من يقومون بتشغيل المصاعد الموصلة إلى الطابق الأول وما فوقه بمبنى المؤتمرات ومبنى الجمعية العامة.

ويوجد بمدخل الزوار عند التقاء الشارع 46 والجادة الأولى منحدر يتيح الوصول إلى مبنى الجمعية العامة وإلى الحدائق.

وتوجد وحدات لأجهزة الصرف الآلي للنقود، ميسرة الاستعمال للمعوقين، في الطرف الجنوبي للممر الرئيسي بالطابق الأول بمبنى المؤتمرات.

وخصصت ممرات منحدرة خاصة للدخول إلى قاعات المؤتمرات عند اللزوم.

دائرة المراسم والاتصال

دائرة المراسم والاتصال جزء من المكتب التنفيذي للأمين العام للأمم المتحدة. وهي وتقدم الخدمات التالية:

(أ)  تنسيق الزيارات التي يقوم بها رؤساء الدول والحكومات وسائر الشخصيات إلى الأمم المتحدة في إطار دورات الجمعية العامة العادية والاستثنائية وخلال الفترات الفاصلة؛

(ب)  تنسيق الاحتفالات الخاصة التي تعقد في مقر الأمم المتحدة - مثل قبول أعضاء جدد في الأمم المتحدة، وتقديم الممثلين الدائمين الجدد لوثائق التفويض، ورفع الستار عن الهدايا التي تقدمها الدول الأعضاء للأمم المتحدة، إلخ.؛

ج))  إعداد وتنسيق أنشطة المراسم التي يقوم بها الأمين العام في المقر، والإشراف على الاحتفالات الخاصة التي يستضيفها الأمين العام، مثل حفلات الغذاء أو العشاء والمآدب وحفلات الاستقبال المقامة على شرف الدول، ومرافقة الأمين العام في بعض أسفاره الرسمية إلى الخارج وتغطية مراسم أنشطته في الاحتفالات الدولية الرئيسية؛

(د)  تقديم الخدمات إلى المؤتمرات الكبيرة التي تعقدها الأمم المتحدة خارج مقرها الموجود في نيويورك فيما يتعلق بتغطية المراسم والدعم اللوجيستي لأنشطة الأمين العام وغيره من المشاركين من مستوى رئيس الدولة أو الحكومة، وتقديم وثائق التفويض ونشر قوائم المندوبين؛

(هـ)  تفويض أعضاء الوفود الرسمية لدورات الجمعية العامة العادية والاستثنائية، وسائر الاجتماعات التي تعقد في مقر الأمم المتحدة؛

(و)  إصدار تراخيص الدخول الرسمية إلى الأمم المتحدة لضيوف الممثلين الدائمين والمسؤولين الزائرين بناء على طلب البعثات الدائمة والبعثات المراقبة؛

(ز)  إعداد قوائم شاملة للوفود الحاضرة في دورات الجمعية العامة العادية منها والاستثنائية من أجل نشرها؛

(ح)  التثبت من الأحقية في الحصول على لصائق وقوف السيارات والموافقة على إصدارها للمركبات التابعة للبعثات الدائمة والبعثات المراقبة، وفي حالات مخصصة الغرض، السيارات التي تستأجرها الوفود.

 
 

الهاتف الفرعي

الغرفة

رئيس المراسم: السيدة نادية يونس

7171-3

S-0201A

     

أولا - نائب رئيس المراسم

السيد إيغور ل. نوفيتشنكو

7177-3

S-0201B

     

الاتحاد الروسي

تركيا

إثيوبيا

ترينيداد وتوباغو

أذربيجان

تونس

أرمينيا

جزر مارشال

إريتريا

الجماهيرية العربية الليبية

أوزبكستان

الجمهورية التشيكية

أوغندا

جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية

أوكرانيا

جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية

إيران (جمهورية - الاسلامية)

جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة

بلغاريا

فييت نام

بولندا

قيرغيزستان

بيلاروس

كازاخستان

تركمانستان

مالي

جمهورية مولدوفا

المغرب

جنوب أفريقيا

منغوليا

رومانيا

نيوزيلندا

زامبيا

هنغاريا

سان مارينو

اليمن

سلوفاكيا

يوغوسلافيا

سلوفينيا

طاجيكستان

العراق

غانا

 

المراقبون

فلسطين

رابطة الدول المستقلة

السلطة الدولية لقاع البحار

منظمة التعاون الاقتصادي

منظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة البحر الأسود

المنظمة الدولية للبلدان الناطقة باللغة الفرنسية

(الفرنكوفونية)

 

ثانيا - مساعد رئيس المراسم

 

الهاتف الفرعي

الغرفة

السيد باولوز ت. بيتر

7179-3

S-0201M

استراليا

بوتان

إسرائيل

جامايكا

أفغانستان

جزر البهاما

ألمانيا

جمهورية تنزانيا المتحدة

الإمارات العربية المتحدة

الجمهورية العربية السورية

آيسلندا

جمهورية كوريا

إيطاليا

جورجيا

بنغلاديش

زمبابوي

سوازيلند

المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية

سورينام

موريشيوس

السويد

ماليزيا

سيراليون

ميانمار

عمان

ميكرونيزيا

الفلبين

النمسا

فيجي

نيبال

قطر

نيجيريا

ليبريا

الهند

ليتوانيا

هولندا

ليسوتو

اليابان

اليونان

 

المراقبون

الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر

جامعة الدول العربية

الكرسي الرسولي

لجنة الصليب الأحمر الدولية

مجلس التعاون الجمركي

المحكمة الدولية لقانون البحار

منتدى جزر المحيط الهادئ

 

ثالثا - موظفو المراسم والاتصال

 

الهاتف الفرعي

الغرفة

ألف - السيدة ألمودينا دي أميلير

7178-3

S-0201C

الأرجنتين

أندورا

اسبانيا

أوروغواي

إكوادور

باكستان

ألبانيا

باراغواي

بالاو

غينيا الاستوائية

بنما

الفلبين

بوليفيا

فنزويلا

بيرو

قبرص

توغو

كريباتي

توفالو

كوبا

تونغا

كوستاريكا

الجمهورية الدومينيكية

كولومبيا

دومينيكا

المكسيك

ساموا

ناورو

سانت فنسنت وجزر غرينادين

نيكاراغوا

السلفادور

هايتي

شيلي

هندوراس

غواتيمالا

 

المراقبون

سويسرا

برلمان أمريكا اللاتينية

الجماعة الأوروبية

جماعة دول الأنديز

الجماعة الكاريبية

رابطة دول منطقة البحر الكاريبي

مصرف التنمية للبلدان الأمريكية

مجلس أوروبا

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

منظمة الدول الأمريكية

المنظمة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية

منظومة التكامل في أمريكا الوسطى

وكالة حظر الأسلحة النووية في أمريكا اللاتينية

ومنطقة البحر الكاريبي

 

 

5941-3

S-0201N

الأردن

سري لانكا

استونيا

السودان

أنتيغوا وبربودا

سيشيل

أنغولا

الصين

غامبيا

بابوا غينيا الجديدة

البرازيل

غرينادا

بربادوس

غيانا

البرتغال

فنلندا

بروني دار السلام

الكاميرون

إندونيسيا

كندا

البوسنة والهرسك

الكويت

تايلند

كينيا

جزر سليمان

لاتفيا

الدانمرك

لبنان

الرأس الأخضر

مالطة

سان تومي وبرينسيبي

ملاوي

سانت كيتس ونيفيس

المملكة العربية السعودية

سنغافورة

موزامبيق

سانت لوسيا

النرويج

 

المراقبون

الاتحاد الأفريقي

الاتحاد الدولي لصون الطبيعة والموارد الطبيعية

أمانة الكومنولث

جماعة البلدان الناطقة بالبرتغالية

المنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية الأفريقية مجموعة دول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ

مصرف التنمية الأفريقي

المنظمة الدولية للهجرة

الهيئة الدائمة للتحكيم

 

جيم - السيدة ميشيل فاطمة ألزوما

7180-3

S-0201O

أيرلندا

جمهورية الكونغو الديمقراطية

البحرين

جيبوتي

بلجيكا

رواندا

بليز

السنغال

بنن

الصومال

بوتسوانا

غابون

بوركينا فاصو

غينيا

بوروندي

غينيا - بيساو

تشاد

فانواتو

الجزائر

فرنسا

جزر القمر

كرواتيا

جمهورية أفريقيا الوسطى

كمبوديا

كوت ديفوار

مصر

الكونغو

موريتانيا

ليختنشتاين

موناكو

لكسمبرغ

ناميبيا

مدغشقر

النيجر

ملديف

الولايات المتحدة الأمريكية

 

المراقبون

الجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا

جماعة الدول الساحلية - الصحراوية

منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي

منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)

منظمة فرسان مالطة العسكرية المستقلة

منظمة المؤتمر الإسلامي

المنظمة الهيدروغرافية الدولية

 

 

قائمة البعثات الدائمة لدى الأمم المتحدة

تنشر دائرة المراسم والاتصال مرتين في السنة كتيبا عنوانه "البعثات الدائمة لدى الأمم المتحدة (الكتاب الأزرق)" ويتضمن هذا الكتيب قائمة بأسماء الموظفين الدبلوماسيين التابعين للدول الأعضاء والدول غير الأعضاء، وموظفي المنظمات الحكومية الدولية المعتمدة لدى الأمم المتحدة بوصفهم مراقبين وموظفي مكاتب الاتصال التابعة للوكالات المتخصصة فضلا عن أعضاء الهيئات الرئيسية التابعة للأمم المتحدة.

وتصدر كل أسبوع إضافة للكتاب الأزرق تتضمن تسجيلا لجميع التنقلات المؤقتة للموظفين وما يجد من تغييرات في العناوين وأرقام الهاتف/ الفاكس، والأعياد الوطنية وغيرها من المعلومات.

وثائق التفويض

يُطلب تقديم وثائق تفويض من ممثلي الدول الأعضاء في الجمعية العامـة ومجلـس الأمـن والمجلـس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس الوصاية. وفيما يخص دورات الجمعية العامة، ينبغي أن تقدم إلى الأمين العام قبل افتتاح الدورة بمدة لا تقل عن أسبوع، وعن طريـق أميـن لجنة وثائـق التفـويض، مكتـب الشـؤون القانونية الغرفة S-3420A، أو دائرة المراسم والاتصال الغرفة S-0201، وثائق التفويض (الصادرة من رئيس الدولة أو الحكومة أو من وزير الخارجية).