russianspanishofffrenchoffenglishoffchinese
اليونيسيفالأمم المتحدة

9boyafghanistanما الذي يمكنكم فعله؟

الحركة العالمية من أجل الطفل

تمثل "الحركة العالمية من أجل الطفل" دعوة إلى القيادة والتحرك من أجل الأطفال في كل مكان. ويقوم نلسون مانديلا، رئيس جنوب أفريقيا السابق وزوجته غراسا ماتشيل، وزيرة التعليم السابقة لموزامبيق، بقيادة الحركة العالمية من أجل الطفل. وقد انضم زعماء عالميون آخرون من بينهم كوفي عنان، الأمين العام للأمم المتحدة، والرئيس الكوري كيم داي-جونغ، ورانيا ملكة الأردن إلى الحركة بتعهدهم بتقديم الدعم لحملة "قولوا نعم من أجل الأطفال" كما انضم إلى الحركة مجموعة من المشاهير وأبطال الرياضة، من سوزان ساراندون إلى روبي ويليامز، ومانشيستر يونايتد، فضلا عن بينوتشيو، شخصية برنامج شارع سيسامي Sesame Street وكتب حكايات الأطفال. ويمكنكم أنتم أيضا أن تنضموا إلى الحركة.

ما الذي يمكنكم عمله؟

  • قولوا نعم:ومدوا يد المساندة إلى صغار السن وضموا أصواتكم إلى أصوات الآلاف من الآخرين الذين يُهِيبون بزعماء العالم أن يهيئوا عالما يليق بالأطفال.
  • كونوا على وعي: فلكل طفل حقوق ولن يُكتب لمجتمعكم الوطني والمحلي الازدهار إلا إذا وُفرت أسباب القوة للأطفال، الذين بيدهم مفتاح المستقبل.
  • تعلموا المزيد: وتبينوا كيف يتأثر الأطفال في منطقتكم بالجوع، والتمييز، والجهل، والعمالة والاستغلال، والأمراض المهددة للحياة، والبيئة، وغير ذلك من العوامل التي تؤثر على نمائهم. أَعلِموا الآخرين بأسباب غضبكم وبما تعلقونه من آمال.
  • تحملوا المسؤولية: اعلموا أن رفاه الطفل هو مسؤولية الجميع.
  • أسمِعوا أصواتكم: أفصحوا لقادتكم الحكوميين على كل من الصعيد المحلي والإقليمي والوطني عما تشعرون به من قلق إزاء حقوق الأطفال في مجتمعكم.
  • اتخذوا إجراء: مُدوا يد الدعم إلى الفئات والأفراد الذين يشكلون جزءا من الحركة العالمية من أجل الطفل. واظبوا على زيارة ذلك الموقع للاطلاع على أحدث ما يرد من المنظمات غير الحكومية.
  • تطوعوا: انضموا إلى هيئة محلية أو دولية من هيئات الدعوة من أجل حقوق الطفل أو اقضوا وقتا تعملون فيه على تحسين حالة الأطفال والأسر في حيكم السكني.
  • حاولوا الاتصال: حمِّلوا قادتكم الوطنيين والمحليين المسؤولية عن حالة حياة الأطفال في بلدكم. ومدوا نطاق هذه المسؤولية ذاتها لتشمل وسائط الإعلام والهيئات غير الحكومية والمنظمات الدينية.
  • ضعوا الأطفال نصب أعينكم: ابحثوا الآثار التي قد تلحق بالأطفال في العالم كله من جراء القرارات التي تتخذونها في مجال الأعمال. واشملوا بمظلة الحماية أطفالَ موظفيكم وزملائكم في العمل.

إن كل فرد منا قادر، من خلال هذه الإجراءات البسيطة رغم عمق أثرها، على أن يصبح سفيرا للأطفال. انضموا إلى دعاة حقوق الأطفال الآخرين بإرسال إعلان تتعهدون فيه بالعمل على تحقيق الرفاه لصغار السن من خلال حملة "قولوا نعم" وابعثوا برسالة مساندة قوية إلى زعماء العالم في أيلول/سبتمبر القادم. واليونيسيف هي أحد الشركاء المؤسسين للحركة العالمية من أجل الطفل

نداء الحشد للحركة العالمية من أجل الطفل

كلما توالت سنوات القرن الحادي والعشرين، تَبيَّن أن هناك الكثير مما يجدر الاحتفال به فيما يتعلق بحقوق الطفل. فمنذ مؤتمر القمة العالمي من أجل الطفل الذي انعقد في عام 1990، أوصلت الجهود المبذولة في إطار شراكة عالمية للتحصين شلل الأطفال إلى حافة الزوال الكامل، كما أن وفيات الأطفال في نهاية العقد قد أصبحت بفضل مستويات التحصين العالية والمستمرة أقل بمقدار 3 ملايين حالة وفاة عما كانت عليه في بداية العقد، وأصبح عدد الأطفال الملتحقين بالمدارس في العالم كله أكبر من عددهم في أي وقت مضى.

إلا أنه وكما أن هناك تقدما، فإن هناك تحديات كبيرة لا تزال قائمة في سبيل النهوض بحالة الأطفال. وقد جرى بوحي من هذه التحديات وضع النقاط العشر التي يتألف منها نداء الحشد للحركة العالمية من أجل الطفل (الموقع الرسمي). ويشكل نداء الحشد الأساس للحملة العالمية "قولوا نعم" من أجل الأطفال، التي ستقدَّم نتائجها إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة أثناء الدورة الاستثنائية المعنية بالطفل التي ستعقد في الفترة من 19 إلى 21 أيلول/سبتمبر.

فلضمان الحرية للأطفال لكي ينموا في صحة وسلام وكرامة، يُحَثُّ الناس في كل مكان على الانتباه إلى نداء الحشد التالي:

  1. لا تتركوا أي طفل خارج نطاق الاهتمام:
  2. بما أن كل طفل، ذكرا كان أو أنثى، يولد حرا ومتساويا في الكرامة والحقوق، فلا بد من إنهاء جميع أشكال التمييز والاستبعاد التي يتعرض لها الأطفال.

  3. ضعوا الأطفال في المقدمة
  4. يجب على الحكومات أن تفي بالتزاماتها إزاء الأطفال والشباب. كما يتعين على الجميع، بمن فيهم الأفراد والمنظمات غير الحكومية والهيئات الدينية والقطاع الخاص والأطفال والمراهقون أنفسهم، أن يدركوا مسؤوليتهم عن ضمان احترام حقوق الطفل.

  5. اشملوا كل طفل بالرعاية
  6. يجب أن يتمتع جميع الأطفال بأعلى مستوى ممكن من الصحة، ولا سيما عن طريق التحصين، والتغذية الجيدة والغذاء المتوازن، والمياه النظيفة ومرافق الصرف الصحي المناسبة، والسكن اللائق والبيئة الصحية

  7. حاربوا فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز
  8. يجب حماية الأطفال والمراهقين وأسرهم من الآثار المدمرة لفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز.

  9. أوقفوا إيذاء الأطفال واستغلالهم
  10. يجب الوقف الفوري لما يعانيه الأطفال من عنف وأذى. كما يتعين وضع نهاية لاستغلالهم جنسيا واقتصاديا.

  11. استمعوا إلى الأطفال
  12. يجب أن يحترم الجميع حق الأطفال والشباب في التعبير عن أنفسهم والمشاركة في صنع القرارات التي تؤثر عليهم، وذلك بما يتناسب وقدراتهم المتطورة. ويجب علينا أن ننصت ونتحرك.

  13. علموا كل طفل
  14. يجب أن يتلقى جميع البنات والبنين تعليما ابتدائيا إلزاميا مجانيا ذا نوعية جيدة.

  15. احموا الأطفال من الحرب
  16. يجب حماية الأطفال من أهوال الصراع المسلح.

  17. احموا الأرض لصالح الأطفال
  18. يجب أن يتخذ كل منا، بما في ذلك الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص، خطوات عاجلة لضمان رفاه وأمن الأجيال المقبلة عن طريق صون البيئة على الصعيد العالمي والوطني والمحلي.

  19. حاربوا الفقر: استثمروا في الأطفال
  20. نظرا لأن الأطفال هم أشد الفئات معاناةً من الفقر، فإن مكافحة الفقر يجب أن تبدأ بهم. ويشمل ذلك الاستثمار في الخدمات الاجتماعية التي تعود بالفائدة على أفقر الأطفال وأسرهم، مثل الرعاية الصحية الأساسية والتعليم الإبتدائي. وفي الوقت نفسه، يجب أن يكون رفاه الأطفال هدفا ذا أولوية لبرامج تخفيف عبء الديون والمساعدة الإنمائية والإنفاق الحكومي.

sayyes_button_arقولوا نعم من أجل الأطفال

إنها خطوة سهلة جدا: وقعوا على إعلان "قولوا نعم" وضموا أصواتكم إلى أصوات الآلاف من الآخرين الذين يُهيبون بزعماء العالم تهيئة عالم يليق بالأطفال.

زوروا موقع الحركة العالمية من أجل الطفل واستوفوا نموذج الإعلان. وبتوقيعكم على الإعلان، فإنكم ستدعون إلى اتخاذ إجراءات بشأن جدول الأعمال من أجل الأطفال المكون من عشر نقاط . ويمكنكم أيضا ذكر أهم ثلاث مسائل تواجه صغار السن في مجتمعكم.

أثناء الدورة الاستثنائية للأمم المتحدة المعنية بالطفل التي ستستمر ثلاثة أيام، ستقدَّم إلى زعماء العالم نتائج إعلانات التعهد الواردة من الأفراد والمنظمات من جميع أنحاء العالم، وذلك على سبيل إظهار التأييد العالمي لحقوق الأطفال، بما فيها حقهم في الرعاية الصحية الجيدة، وفي التعليم الأساسي الجيد النوعية، وفي الحماية من الأذى والاستغلال.

ويمكنكم أيضا إرسال نموذج الإعلان بالبريد الإلكتروني إلى العنوان pledge@netaid.org أو إرساله بالبريد العادي إلى أقرب مكتب لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة،
أو لجنة بنغلاديش للنهوض بالريف، أو مؤسسة Netaid.org
أو منظمة إنقاذ الطفولة PLAN International Save the Children
، أو منظمة الرؤية العالمية World Vision.

أيا كانت الطريقة التي سترسلوا بها إعلان التعهد، فإنكم تستطيعون من خلال تخصيص دقيقتين فقط من وقتكم أن تضمنوا أن لكل طفل الحرية في أن يحيا حياة موفورة الصحة والسلام والكرامة.

من أجل ذلك، "قولوا نعم" لعالم يتمتع فيه الأطفال بالاحترام والحماية من الأمراض التي يمكن الوقاية منها، ومن التمييز وويلات الفقر والحروب - عالم يستطيع فيه كل طفل أن ينمي مواهبه وقدراته من خلال تعليم جيد.

مُدوا يد المساعدة من أجل بناء هذا العالم الذي يليق بالأطفال. ليكن صوتكم مسموعا. قولوا نعم من أجل الأطفال.

 

مقدمة
جدول الأعمال والأنشطة
العملية التحضيرية
المنظمات غير الحكومية
إعمال حقوق الطفل
كيف تسير الأمور في بلدكم؟
ما الذي يمكنكم فعله؟
المركز الصحفي
مشاركة الشباب تحت سن 18
وثائق
كيف يمكنكم الاتصال بنا
الصفحة الرئيسية

صفحة الاستقبال | اليونيسيف| قل نعم للأطفال | الحركه العالمية لحماية الأطفال | معرض الصور