russianspanishofffrenchoffenglishoffchinese
اليونيسيفالأمم المتحدة

الدورة الاستثنائية المعنية بالطفل


أسئلة وأجوبة

(اعتبارا من 10 نيسان/أبريل 2002)

أهداف الدورة الاستثنائية

البرنامج الرسمي

الأنشطة الداعمة

مشاركة الحكومات والمنظمات غير الحكومية

الحركة العالمية من أجل الأطفال/حملة "قل نعم للأطفال"

التمويل

الاتصالات للحصول على مزيد من المعلومات

1 - أهداف الدورة الاستثنائية

ما هي الدورة الاستثنائية المعنية بالطفل؟

الدورة الاستثنائية هي اجتماع فريد للجمعية العامة للأمم المتحدة، مخصص للأطفال والمراهقين. وفي الفترة من 8 إلى 10 أيار/مايو 2002، سيجتمع زعماء العالم، والمنظمات غير الحكومية وأنصار الأطفال والأطفال أنفسهم في نيويورك ليرسموا الطريق المفضي إلى تحقيق رفاهية كل طفل في المستقبل.

قد أشار أكثر من 70 من رؤساء الدول أو الحكومات إلى أنهم سوف يحضرون الدورة. ة. وستأتي إلى نيويورك أيضا حوالي 000 1 منظمة غير حكومية فضلا عن مئات الأطفال والشباب. وتعمل اليونيسيف بمثابة الأمانة الفنية للدورة الاستثنائية.

ما الذي تأمل الدورة الاستثنائية المعنية بالطفل في تحقيقه؟

حددت الجمعية العامة هدفين للدورة الاستثنائية:

  • استعراض المنجزات التي تحققت في تنفيذ الإعلان وخطة العمل اللذين اعتُمدا في مؤتمر القمة العالمي من أجل الطفل عام 1990.
  • تجديد الالتزام والتعهد بالعمل من أجل الطفل في العقد القادم.

من سيحضر الدورة الاستثنائية في نيويورك؟

  • المندوبون الحكوميون المعتمدون عن طريق بعثاتهم لدى الأمم المتحدة في نيويورك.
  • المنظمات غير الحكومية التي وافقت اللجنة التحضيرية على اعتمادها للدورة الاستثنائية. ولهذه المنظمات غير الحكومية وضع استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي ( انظر القائمة ) أو لها علاقة تعاونية مع اليونيسيف. وأُغلق باب النظر في طلبات الموافقة بالنسبة للمنظمات غير الحكومية الجديدة. وفيما يتعلق بإجراءات التسجيل للمنظمات غير الحكومية المعتمدة، انظر الفرع 4 أدناه
  • الأطفال والشباب تحت سن 18، الذين هم أعضاء في وفود الحكومات أو المنظماتمات غير الحكومية. وكل وفد مسؤول عن اختيار هؤلاء الأطفال والشباب.
  • ممثلو وسائط الإعلام المعتمدون (عن طريق إدارة شؤون الإعلام بالأمم المتحدة). وللاطلاع على التفاصيل الكاملة واستمارات الطلبات، يرجى زيارة الموقع...

إذا لم أتمكن من حضور الاجتماع في نيويورك، كيف يمكن لي متابعة أعمال الدورة الاستثنائية؟

سيجري استكمال موقع اليونيسيف على شبكة الإنترنت يوميا لتغطية الدورة الاستثنائية كما سينقل موقع الأمم المتحدة على الشبكة أعمال الدورة المبثوثة على الموقع. وسيوزع موجز عن نتائج الأنشطة الرسمية والداعمة عقب انعقاد الدورة الاستثنائية بفترة قصيرة عن طريق منشورات مطبوعة وموقع اليونيسيف على شبكة الإنترنت.

ما هي الوثائق الرئيسية؟

تتصل وثيقتان اتصالا مباشرا بهدفي الدورة الاستثنائية:

أين يمكن أن أجد هذه الوثائق؟

ُعرض تقرير الأمين العامم (الوثيقة A/S-27/3 المؤرخة 4 حزيران/يونيه 2001) ومشروع الوثيقة الختامية (الذي يورد النص المتفق عليه اعتبارا من 10 أيلول/سبتمبر 2001) بجميع اللغات الرسمية للأمم المتحدة في موقع اليونيسيف على شبكة الإنترنت وتتوافر النسخ المطبوعة من كلتا الوثيقتين في مقر اليونيسيف (دار اليونيسيف، الغرفة 222-2، 3 United Nations Plaza, New York, NY 10017)


2 - البرنامج الرسمي

ما البرنامج الرسمي للدورة الاستثنائية؟

سيترأس رئيس الجمعية العامة، الدكتور هان سوينغ - سو من جمهورية كوريا، الدورة الاستثنائية. وسوف ينقسم البرنامج الرسمي إلى المجموعات الثلاث التالية، على النحو الوارد في تنظيم الأعمال.

  • المناقشة العامة (قاعة الجمعية العامة).

وتشمل بيانات يدلي بها في الجلسات العامة:

- الدول الأعضاء

- المراقبون في الجمعية العامة

- رؤساء كيانات الأمم المتحدة

- عدد محدود من المنظمات غير الحكومية

والأمانة العامة للأمم المتحدة مسؤولة عن قائمة المتكلمين التي سيتم تحديدها بالقرعة

  • اللجنة الجامعة المخصصة (غرفة الاجتماعات 2)

مكتب اللجنة التحضيرية للدورة الاستثنائية هو أيضا مكتب اللجنة الجامعة المخصصة؛ وسوف تترأس السفيرة باتريشيا دورانت من جامايكا مكتب اللجنة الجامعة المخصصة. ومن بين المتكلمين في هذه اللجنة كيانات في منظومة الأمم المتحدة (إذا لم يكن رؤساؤها يمثلونها في الجلسات العامة) وعدد مختار من المنظمات غير الحكومية.

  • الموائد المستديرة (قاعة المجلس الاقتصادي والاجتماعي)

سوف تكون هناك ثلاث موائد مستديرة منفصلة تعالج الموضوع الرئيسي "تجديد الالتزام والأعمال المقبلة من أجل الطفل في العقد القادم". وسيكون لكل مائدة مستديرة رئيسان مشاركان من بين رؤساء الدول أو الحكومات من البلدان التي تمثل المجموعات الإقليمية الخمس في الأمم المتحدة بالإضافة إلى رئيس جمهورية كوريا، على النحو التالي:

- المائدة المستديرة 1، رومانيا ومنغوليا

- المائدة المستديرة 2، فنلندا والمكسيك

- المائدة المستديرة 3، جمهورية كوريا وزامبيا

وسيكون في كل مائدة مستديرة عدد أقصاه 71 مشاركا، من بينهم 66 من رؤساء وفود الدول الأعضاء و 5 يمثلون المراقبين والكيانات الأخرى في منظومة الأمم المتحدة. ويمكن لكل رئيس وفد من الوفود أن يصطحب معه مستشارين اثنين. وسيدلي طفلان ببيان استهلالي في كل مائدة مستديرة. ويبت رئيس الجمعية العامة والرئيسان المشاركان في الترتيبات المحددة اللازمة لإدارة الموائد المستديرة. وتتوفر مزيد من التفاصيل في مذكرة عن الموائد المستديرة (الوثيقة المؤرخة 4 شباط/فبراير 2002)


3 - الأنشطة الداعمة

ما هي الأنشطة الداعمة المعتزم تنظيمها؟

سوف يتم تنظيم أنشطة داعمة كثيرة أثناء الدورة الاستثنائية، تنظمها الحكومات وكيانات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية. وسوف تنظم هذه الأنشطة حول المواضيع الرئيسية الواردة في الوثيقة الختامية (الصحة والتعليم وحماية الأطفال وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز) والدوائر المناصرة الخاصة (البرلمانيون، والزعماء الدينيون، وأمناء المظالم، والمحافظون، ومنظمات الشباب). ويرد إطار للأنشطة الداعمة وقائمة بها على موقع اليونيسيف على شبكة الإنترنت.

ونظرا لضيق الوقت والمساحة، لن يتسنى تنظيم أي أنشطة داعمة أخرى في الدورة الاستثنائية. ومن بين الأنشطة الرئيسية التي يُعتزم تنظيمها:

  • منتدى الطفل: 5 و 6 و 7 أيار/مايو

وسوف يتيح المنتدى للأطفال الأعضاء في وفود الحكومات أو المنظمات غير الحكومية فرصة مناقشة كيفية الاشتراك في تنفيذ الالتزامات التي سيتم التعهد بها في الدورة الاستثنائية.

وسيختار المنتدى طفلين لعرض النتائج التي تم التوصل إليها في جلسة عامة للدورة الاستثنائية. وسوف تكون هذه هي المرة الأولى في تاريخ الأمم المتحدة يلقي فيها الأطفال كلمة في الجمعية العامة.

ولن يستطيع حضور المنتدى إلا هؤلاء الأطفال والشباب الذين دون سن 18 سنة والذين يحضرون الدورة الاستثنائية بوصفهم أعضاء في وفد حكومي أو وفد لمنظمة غير حكومية. وعملا على ضمان أكبر قدر من المناقشة، ونظرا لضيق المساحة، لا يمكن أن يشارك كحد أقصى إلا مندوبان تحت سن 18 سنة عن أي وفد حكومي أو وفد لمنظمة غير حكومية. ولا يمكن للكبار، بمن فيهم المرافقون، حضور المنتدى إلا إذا كان لديهم دور محدد (مترجم شفوي أو مساعد خاص للمشاركين الذين لديهم احتياجات خاصة).

تم إرسال استمارات التسجيل قبل بدء الدورة إلى بعثات الدول الأعضاء والدول التي تتمتع بمركز مراقب في نيويورك وإلى المنظمات غير الحكومية المعتمدة. ولا بد أن تملأ هذه الاستمارات وترسل بالفاكس إلى اليونيسيف (212-824-6470) في موعد أقصاه 8 نيسان/أبريل. ولن يُنظر في الاستمارات التي ترد بعد الموعد النهائي إلا إذا سمح بذلك حيز أماكن العمل. ويتعين على الوفود الحكومية أن ترفق رسالة من بعثتها توضح أن مندوبا تحت سن 18 سنة سيكون عضوا في وفد البلد الرسمي لدى الدورة الاستثنائية.

ستقام الأنشطة الافتتاحية يوم الأحد 5 أيار/مايو في غرفة الاجتماعات 4 في مبنى الأمانة العامة للأمم المتحدة. وفي يوم الاثنين 6 والثلاثاء 7 أيار/مايو، سينعقد المنتدى في Manhattan Centre (311 West 34th Street)?

  • منتدى القيادات النسائية من أجل الطفل: 9 أيار/مايو، الساعة 00/15 إلى 00/18، قاعة المجلس الاقتصادي والاجتماعي

سيتيح المنتدى، برعاية السيدة نان عنان وبالتعاون مع اليونيسيف، التقاء زوجات الرؤساء مع الضيوف البارزين الآخرين لدراسة موضوع "القيادات النسائية من أجل الطفل". ويُنتظر من زوجات الرؤساء أن يتحدثن عن خبرتهن الشخصية في تعزيز حقوق الطفل. والهدف من تنظيم المنتدى أن يكون هناك تفاعل بين الحاضرين، ولا يحبذ إلقاء كلمات مكتوبة.

وزوجات الرؤساء مدعوات إلى حضور أنشطة داعمة أخرى تُعقد أثناء الدورة الاستثنائية.

  • الاحتفال بالقيادات لصالح الأطفال: 9 أيار/مايو، الساعة 00/19

زعماء العالم مدعوون للانضمام للاحتفال بالقيادات لصالح الأطفال، ويشمل البرنامج تحية تقدم في شكل موسيقي وكلمات إلى زعماء الحركة العالمية من أجل الطفل. وفي هذه المناسبة، سوف يتم رسميا عرض 50 مليون تعهد تقريبا تم تقديمها أثناء الحملة العالمية "قل نعم للأطفال"

  • الجلسات العامة للمنظمات غير الحكومية: 8 و 9 و 10 أيار/مايو، الساعة 00/13-00/15

تناقش المنظمات غير الحكومية كل يوم في الدورة الاستثنائية مواضيع تركز على تحقيق أهداف الوثيقة الختامية

هل يمكن تنظيم معارض وطنية في مبنى الأمم المتحدة أثناء الدورة الاستثنائية؟

بسبب الطابع العالمي للدورة الاستثنائية والمساحة المحدودة المخصصة للمعارض في مبنى الأمم المتحدة، لن ينظر في طلبات تنظيم معارض ذات طابع وطني.

مشاركة الحكومات والمنظمات غير الحكومية

ما هي الفرص الرئيسية المتاحة لمشاركة الزعماء الوطنيين؟

فيما يلي المناسبات الرئيسية التي تعطي الفرصة لرؤساء الدول والحكومات لكي يعربوا عن آرائهم.

  • المناقشة في الجلسات العامة: يجوز للزعماء الوطنيين الإدلاء ببيانات مدتها لا تتجاوز خمس دقائق.
  • الموائد المستديرة: سيكون للمتكلمين فرصة معالجة المسائل الرئيسية التي تتصل بالأطفال في منتدى تفاعلي.
  • حفلة غذاء ينظمها الأمين العام: سينظم الأمين العام حفلة غذاء يوم الخميس 9 أيار/ مايو لرؤساء الدول أو الحكومات وزوجاتهم، ولضيوف آخرين رفيعي المستوى. وسيكون بين ضيوف الشرف السيد نيلسون مانديلا والسيد بيل غيتس الابن.
  • الأنشطة الداعمة الأخرى: الزعماء مدعوون للمشاركة في الأنشطة الداعمة التي تنظمها الحكومات، وكيانات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، بوصفها فرصة للتفاعل مع ممثلي المجتمع المدني والأطفال.
  • الاجتماعات الثنائية: سوف تتوفر فرص كثيرة لعقد اجتماعات ثنائية بين الزعماء أثناء الدورة الاستثنائية، ومع الأمين العام، ومع المديرة التنفيذية لليونيسيف.
  • جلسات الإحاطة للصحافة: تم اتخاذ الترتيبات لتوفير التسهيلات اللازمة للزعماء لعقد جلسات إحاطة للصحافة. وسوف تعقد جميع المؤتمرات الصحفية أثناء الدورة الاستثنائية في القاعة S-226. والبعثات المعتمدة لدى الأمم المتحدة مسؤولة عن تنظيم مؤتمراتها الصحفية والمناسبات الأخرى التي تشارك فيها وسائط الإعلام. ويمكن حجز القاعات لعقد المؤتمرات الصحفية عن طريق مكتب الناطق باسم الأمين العام(الهاتف: 5183-963-212، والفاكس 7055-963-212)

ما المنظمات غير الحكومية المدعوة إلى حضور الدورة الاستثنائية في نيويورك؟

كما ذكر أعلاه، أعيد دعوة المنظمات غير الحكومية التي اعتمدتها اللجنة التحضيرية للدورة الاستثنائية لحضور الدورة. ولدى هذه المنظمات غير الحكومية مركز استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي ( انظر القائمة ) أو لها علاقة تعاونية مع اليونيسيف. وأُغلق باب النظر في طلبات الموافقة بالنسبة للمنظمات غير الحكومية الجديدة.

تريد منظمتي حضور الدورة الاستثنائية. ألا تزال الفرصة متاحة لتقديم طلب لاعتماده؟

كانت عملية تقديم طلبات الاعتماد والموافقة عليها من جانب المنظمات غير الحكومية مفتوحة من كانون الثاني/يناير لغاية تشرين الأول/أكتوبر 2000، وهي فترة كانت تسمح بتقديم المعلومات وإجراء التحضيرات اللازمة. وانتهت الآن هذه العملية.

السنة الماضية سجلت منظمتي قبل بدء الدورة الاستثنائية عندما كان من المتوقع أن تنعقد في أيلول/سبتمبر 2001. ما الذي ينبغي أن أفعله لحضور الدورة المعقودة في أيار/مايو 2002؟

تم إرسال دعوة ثانية إلى جميع المنظمات غير الحكومية المعتمدة ومعها استمارة تسجيل مسبق جديدة، وذلك في آذار/مارس 2002. يرجى ملء الاستمارة وإرسالها بالفاكس في موعد لا يتجاوز 19 نيسان/أبريل. وسوف يتم إرسال تأكيد باستلام الاستمارة عن طريق الفاكس.

هل يجب أن يكون الممثلون هم نفس الممثلين المعينين السنة الماضية؟

كلا. يرجى كتابة أسماء الممثلين الأربعة في استمارة التسجيل المسبق الجديدة.

ما سبب قصر عدد ممثلي المنظمات غير الحكومية على أربعة ممثلين؟

تم دعوة ما يقرب من 700 3 منظمة غير حكومية إلى الدورة الاستثنائية. وللتأكد من توفر فرصة متساوية للمشاركة لكل منظمة من المنظمات غير الحكومية، ونظرا لضيق المساحة والوقت ولدواعي الأمن، تم قصر عدد ممثلي المنظمات غير الحكومية على أربعة ممثلين ولن يسمح بدخول الأمم المتحدة إلا لممثلي المنظمات غير الحكومية الذين لديهم بطاقة خاصة عليها صورتهم. ولن تكون بطاقات الدخول الأخرى التي أصدرتها الأمم المتحدة صالحة أثناء الدورة الاستثنائية. ويجب أن يكون المندوبون ومرافقوهم أعضاء في وفد المنظمات غير الحكومية المؤلف من أربعة أشخاص.

هل يجوز لأكثر من ممثلين اثنين من منظمة غير حكومية حضور الأنشطة الواردة في البرنامج الرسمي في نفس الوقت؟

كلا. فبسبب ضيق المساحة ودواعي الأمن، لن يتم إصدار إلا بطاقتي دخول لكل منظمة. والبطاقتان غير صالحتين إلا للمنظمة التي أصدرت لها. وكل منظمة غير حكومية مسؤولة عن التأكد من أن البطاقتين توزعان بالتساوي على الممثلين الأربعة. والشباب ومرافقوهم من الكبار يعدون من أعضاء الوفد المؤلف من أربعة أعضاء.

أين يمكن أن أحصل على بطاقات دخول المؤتمر لمنظمتي غير الحكومية؟

سيكون للمنظمات غير الحكومية مكتب تسجيل في الأمم المتحدة، يفتح أبوابه في أوقات مختارة اعتبارا من يوم السبت 4 أيار/مايو إلى يوم الثلاثاء 7 أيار/مايو. ويمكن التسجيل أيضا في وقت لاحق (8-10 أيار/مايو)

هل تستطيع المنظمات غير الحكومية إلقاء كلمات في الدورة الاستثنائية؟

إذا سمح الوقت فسوف تتاح الفرصة لعدد محدود من المنظمات غير الحكومية بالإدلاء ببيانات في الجلسات العامة وفي اللجنة الجامعة المخصصة. وتقوم لجنة المنظمات غير الحكومية المعنية باليونيسيف بتسهيل عملية اختيار تلك المنظمات غير الحكومية التي سينظر رئيس الجمعية العامة والدول الأعضاء في طلباتها.

هل هناك طرق أخرى تستطيع بها المنظمات غير الحكومية المشاركة؟

سوف تستطيع بعض المنظمات غير الحكومية حضور الجلسات العامة. وتستطيع المنظمات غير الحكومية أن تحضر أيضا جلسات اللجنة الجامعة المخصصة. وسوف تذاع أعمال الجلسات العامة والموائد المستديرة في قاعة تستوعب الفائض من الحاضرين. وبالإضافة إلى ذلك، تستطيع المنظمات غير الحكومية أن تشارك في عدد من الأنشطة الداعمة التي يتم تنظيمها للدورة الاستثنائية، بما في ذلك حلقات العمل، وحلقات المناقشة، واجتماعات المجموعات الرئيسية. وسوف تعقد الجلسات العامة للمنظمات غير الحكومية خلال فترة الغذاء في كل يوم من أيام الدورة الثلاثة. وسوف تستضيف لجنة المنظمات غير الحكومية حفل استقبال للمنظمات غير الحكومية يوم 7 أيار/مايو. والبرنامج الكامل للأنشطة الداعمة سينشر في منتصف نيسان/أبريل على الموقعين التاليين: جدول الأعمال والأنشطة و www.ngosatunisef.org. ويمكن الحصول على مزيد من التفاصيل للاشتراك في المناسبات الرسمية والأنشطة الداعمة في الدورة التوجيهية للمنظمات غير الحكومية يوم 7 أيار/مايو.

كيف يمكنني الحصول على معلومات إضافية عن مشاركة المنظمات غير الحكومية في الدورة الاستثنائية؟

يمكن الحصول على المعلومات الإضافية من:

1- مكتب الاستعلامات الخاص بالمنظمات غير الحكومية في اليونيسيف

UNICEF House 3 UN Plaza, Lobby

New York, NY 10017

الهاتف: 7711-326-212

البريد الإلكتروني: nyhq.ngos@unicef.org

2- لجنة المنظمات غير الحكومية المعنية باليونيسيف

UNICEF House. 3 UN Plaza, H-8A

New York, NY 10017

الهاتف: 6466-824-212

البريد الإلكتروني: ngocommittee@unicef.org

3- شبكة المعلومات المتعلقة بحقوق الطفل:

الموقع: www.crin.org.


الحركة العالمية من أجل الطفل وحملة "قل نعم للأطفال"

ما هي الحركة العالمية من أجل الطفل؟

تساعد الأعمال التحضيرية للدورة الاستثنائية على تعزيز العمليات والشراكات من أجل الطفل. على أنه لا يمكن للحكومات وحدها أن تحقق الأهداف الخاصة بالطفل. وتعتبر الحركة العالمية من أجل الطفل تحالفا كبيرا لجميع القوى، العامة منها والخاصة، التي تضع يدها في يد الحكومات والمنظمات الدولية والأطفال والشباب أنفسهم.

والحركة العالمية من أجل الطفل شبكة من الأفراد والمنظمات تتشاطر رؤية مشتركة لعالم يليق بالطفل، ولديها القدرة على تحويل تلك الرؤية إلى حقيقة واقعة. ويتزعم تلك الحركة بعض من أكبر المنظمات المعنية بحقوق الطفل، وتسعى الحركة إلى حشد عديد من الأنصار، وهم أشخاص أتوا من جميع مناحي الحياة، لدعم حقوق الطفل والمطالبة بالمساءلة واتخاذ إجراءات لصالح الطفل في العقد المقبل. وهي تمثل دعوة إلى القيادات على كل مستويات المجتمع - الحكومات، والقطاع الخاص، ووسائط الإعلام، والمنظمات غير الحكومية، والقادة الدينيون وقادة المجتمع المحلي، والأسر المعيشية، والراشدون، والشباب على حد سواء - للعمل على تغيير العالم من أجل الطفل، وبواسطة الطفل.

ما هي حملة "قل نعم للأطفال"؟

تعد حملة قل نعم للأطفال أول مبادرة رئيسية تضطلع بها الحركة العالمية من أجل الطفل. وقد بدأت الحملة في نيسان/أبريل 2001، وأدت حملة إعلان التعهدات العالمية غير المسبوقة إلى حشد الشعوب على الصعيد العالمي وراء عشرة مبادئ رئيسية لتحسين وحماية أرواح الأطفال. وتمكنت حملة "قل نعم" سواء على شبكة الإنترنت أو في شكل مطبوعات، من جمع ما يربو على 50 مليون تعهد بالدعم من أكثر من 170 بلدا.

وأيدت الحملة شخصيات دولية مثل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان، ونيلسون مانديلا، وبل غيتس الإبن.

وكانت حملة "قل نعم" حافزا على اتخاذ إجراءات، وإيجاد قيادات من أجل الأطفال على جميع مستويات المجتمع، من القادة السياسيين إلى المواطنين العاديين، ولا سيما الأطفال والشباب أنفسهم. وأوحت تلك الحملة بإجراء نقاش والمناداة بحقوق الطفل على الصعيد العالمي، وركّزت حملة "قل نعم" اهتمامها على القضايا الخطيرة التي تواجه الطفل اليوم.

وستقدم نتائج حملة "قل نعم" العالمية إلى قادة العالم في الدورة الاستثنائية المعنية بالطفل. أما فيما يتجاوز الدورة الاستثنائية، فإن الحركة العالمية من أجل الطفل ستستفيد من الزخم الناجم عن حملة "قل نعم"، بتحويل التعهدات بتقديم الدعم، إلى إجراءات مجدية لصالح أطفال العالم.

وللاطلاع على مزيد من المعلومات بشأن الحركة العالمية من أجل الطفل، وللتعهد بتقديم الدعم من أجل حملة "قل نعم"، يرجى زيارة الموقعوللاطلاع على مزيد من المعلومات بشأن الحركة العالمية من أجل الطفل، وللتعهد بتقديم الدعم من أجل حملة "قل نعم"، يرجى زيارة الموقع: www.gmfc.org. على الشبكة العالمية. وللاطلاع على نتائج حملة "قل نعم" يرجى زيارة الموقع:www.netaid.org


التمويل

هل الدورة الاستثنائية ممولة تمويلا كاملا؟

كلا، فقد أقر المجلس التنفيذي لليونيسيف ميزانية مجموعها 7.4 مليون دولار، لتقديم الدعم للأنشطة الفنية والتقنية وأنشطة الدعوة من أجل التحضير للدورة الاستثنائية. وتواجه اليونيسيف عجزا تمويليا مقداره 000 529 دولار، مقابل الميزانية الأولية، وهناك حاجة عاجلة إلى المال. ويطلب إلى الحكومات النظر في تقديم تبرعات لسد العجز في التمويل.

هل الدعم المالي متاح من أجل السفر لحضور الدورة الاستثنائية؟

فيما يتعلق بالوفود الحكومية: توفر الأمم المتحدة الدعم المالي فقط للوفود من أقل البلدان نموا. ويغطي هذا الدعم تكلفة بطاقة السفر جوا، ذهابا وإيابا، لمندوب واحد من كل بلد، من أجل حضور الدورة الاستثنائية في نيويورك. وعلى بعثات أقل البلدان نموا أن تبعث بطلب من هذا القبيل إلى إدارة الشؤون الإدارية في الأمم المتحدة، هاتف: 8042-963-212

وفيما يتعلق بالأطفال من أقل البلدان نموا: ستغطي اليونيسيف تكلفة بطاقة السفر جوا، ذهابا وإيابا، لمندوب واحد طفل من كل بلد من أقل البلدان نموا. ولهذا الغرض، يتعين على أقل البلدان نموا الاتصال بالمكتب الميداني ذي الصلة التابع لليونيسيف في أقرب وقت ممكن.

وفيما يتعلق بوفود المنظمات غير الحكومية: لا تتوافر أموال في الأمم المتحدة أو في اليونيسيف لمشاركة المنظمات غير الحكومية في الدورة الاستثنائية.


الاتصالات للحصول على مزيد من المعلومات

أين يمكن الحصول على معلومات إضافية بشأن الدورة الاستثنائية؟

يجري بصورة منتظمة استكمال موقع اليونيسيف على شبكة الإنترنت، بآخر التطورات المتعلقة بالدورة الاستثنائية. وتتاح هذه المعلومات باللغات المختلفة على العناوين التالية:

وقد أنشئ مركز للمعلومات بمقر اليونيسيف (الغرفة 222-2) وبه نسخ لجميع الوثائق ذات الصلة بالدورة الاستثنائية.

من في مقر اليونيسيف يستطيع توفير مزيد من المعلومات بشأن الدورة الاستثنائية؟

توزع بصورة منفصلة قائمة بموظفي الاتصال لبلدان محددة، في مقر اليونيسيف وذلك بالنسبة للدول الأعضاء والبعثات التي تتمتع بمركز المراقب في نيويورك. وهذه البعثات ومكاتب اليونيسيف الميدانية مدعوة إلى الاتصال بموظفي الاتصال حسب البلد المعني.

ويمكن توجيه الاستفسارات لطلب تقديم مساعدة متخصصة إلى مراكز التنسيق التالية في مقر اليونيسيف، حسب جهة العمل:

جهة العمل

مركز التنسيق في اليونيسيف

أمانة الدورة الاستثنائية

Nora Galer, Hernando Clavijo and Aqeelah Akbar

الفاكس: 7992-303-212

البريد الإلكتروني: aakbar@unicef.org

البريد الإلكتروني: ngaler@unicef.org

البريد الإلكتروني: hclavijo@unicef.org


التنسيق مع كيانات
منظومة الأمم المتحدة

Ado Vaher

UN Affairs

الفاكس: 7758-326-212

البريد الإلكتروني: avaher@unicef.org


مشاركة الأطفال
والشباب، منتدى الطفل

Jeannette Wijnants and Josephine Rajasegera

الفاكس: 6470-824-212

البريد الإلكتروني: jrajasegera@unicef.org

البريد الإلكتروني: jwijnants@unicef.org


تسجيل المنظمات
غير الحكومية ومشاركتها

Registration: Sabeen Rana and Katharina Borchardt

الفاكس: 7990-303-212/6466-824-212/7594-326-212

البريد الإلكتروني: kborchardt@unicef.org

البريد الإلكتروني: srana@unicef.org,

General Information: Rosemary Musumba

الهاتف: 7711-236-212

الفاكس: 7990-303-212/6466-824-212

البريد الإلكتروني: rmusumba@unicef.org


منتدى القيادات النسائية
من أجل الطفل

Anupama Rao Singh

Division of Programme

الفاكس: 6471-824-212

البريد الإلكتروني: araosingh@unicef.org


الأنشطة الداعمة

Bertrand Desmoulins

Secretariat of the Special Session on Children

الفاكس: 7992-303-212

البريد الإلكتروني: bdesmoulins@unicef.org


حملة "قل نعم"

Corinne Woods

Division of Communication

الفاكس: 7518-326-212

البريد الإلكتروني: cwoods@unicef.org


الحركة العالمية من
أجل الطفل

Hironobu shibuya

الفاكس: 7992-303-212

البريد الإلكتروني: hshibuya@unicef.org


وسائط الإعلام

Patsy Robertson

Division of Communication

الفاكس: 7518-326-212

البريد الإلكتروني: probertson@unicef.org

الدورة الاستثنائية المعنية بالطفل: 8-10 أيار/مايو 2002

تنظيم الأعمال المؤقت
اعتبارا من 8 نيسان/أبريل 2002

مقدمة
جدول الأعمال والأنشطة
العملية التحضيرية
المنظمات غير الحكومية
إعمال حقوق الطفل
كيف تسير الأمور في بلدكم؟
ما الذي يمكنكم فعله؟
المركز الصحفي
مشاركة الشباب تحت سن 18
وثائق
كيف يمكنكم الاتصال بنا
الصفحة الرئيسية

الوقت

5-7 أيار/مايو

8 أيار/مايو

9 أيار/مايو

10 أيار/مايو

00/9 - 00/13

منتدى الطفل

الافتتاح
(قاعة الجمعية العامة)

  • رئيس الجمعية العامة
  • الأمين العام
  • مناقشة
    (قاعة الجمعية العامة)

    أنشطة داعمة

    اللجنة الجامعة المخصصة
    (غرفة الاجتماعات 2)

    مناقشة
    (قاعة الجمعية العامة)

    مائدة مستديرة2
    (03/9-00/13)

    أنشطة داعمة

    مناقشة
    (قاعة الجمعية العامة)

    مائدة مستديرة3
    (03/9-00/13)

    أنشطة داعمة


    00/13 - 00/15

     

    أنشطة داعمة

    أنشطة داعمة

    أنشطة داعمة


    00/15 - 00/19

    منتدى الطفل

    مناقشة
    (قاعة الجمعية العامة)

    مائدة مستديرة1
    (00/15-30/18)

    أنشطة داعمة

    مناقشة
    (قاعة الجمعية العامة)

    أنشطة داعمة

    اللجنة الجامعة المخصصة
    (غرفة الاجتماعات 2)

    مناقشة
    (قاعة الجمعية العامة)

    أنشطة داعمة

    اختتام
    (قاعة الجمعية العامة)


    الخط السميك: البرنامج الرسمي. الأحرف الملونة: الأنشطة غير الرسمية

     
     
    صفحة الاستقبال | اليونيسيف| قل نعم للأطفال | الحركه العالمية لحماية الأطفال | معرض الصور