russianspanishofffrenchoffenglishoffchinese
اليونيسيفالأمم المتحدة

إعمال حقوق الطفل

تمثل اتفاقية حقوق الطفل مجموعة متفقا عليها من المعايير والالتزامات التي تعطي الطفل موقعا مركزيا في السعي من أجل بناء مجتمع يسوده العدل والاحترام والسلام.

وتحدد الاتفاقية بوضوح حقوق الإنسان الأساسية للأطفال كافة في كل زمان ومكان وهي: حقهم في البقاء؛ وحقهم في النمو إلى أقصى الحدود؛ وحقهم في الحماية من المؤثرات الضارة والأذى والاستغلال؛ وحقهم في المشاركة في الحياة الأسرية والثقافية والاجتماعية مشاركة كاملة. وتصون الاتفاقية هذه الحقوق بالنص على معايير يتعين اتباعها في مجال الرعاية الصحية والتعليم فضلا عن الخدمات القانونية والمدنية والاجتماعية. وتمثل هذه المعايير معالم مرجعية يمكن أن يقاس بها التقدم كما أن الدول التي تصدق على الاتفاقية مُلزَمة بأن تراعي دائما مصالح الطفل الفضلى في أعمالها وسياساتها.

وتستند الاتفاقية إلى أربعة مبادئ أساسية:

  1. عدم التمييز (المادة 2)؛
  2. مصالح الطفل الفضلى (المادة 3)؛
  3. حق الطفل في الحياة والبقاء والنمو (المادة 6)؛
  4. احترام آراء الطفل (المادة 12).

ويتعين أن تتاح لكل طفل، أيا كان مكان ولادته أو عنصره أو الفئة الإثنية التي ينتمي إليها، ذكرا كان أو أنثى، غنيا كان أو فقيرا، الفرصة الكاملة لأن يصبح عضوا منتجا في المجتمع وأن يكون له الحق في الإفصاح عما في نفسه وفي أن يُستمَع إليه.

وتُعرِّف الاتفاقية الطفل بأنه أي صبي أو فتاة لم يتجاوزا الثامنة عشرة وتعتبر الطفل فردا وعضوا في أسرة ومجتمع في آن معا. والطفل هو إنسان له طائفة كاملة من الحقوق.

وقد وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على هذه المجموعة من الالتزامات في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 1989 وصدقت عليها منذ ذلك الحين 191 دولة. ولم يشهد التاريخ قط اتساعا في نطاق اعتماد أي معاهدة دولية متعلقة بحقوق الإنسان كما شهده في اتساع نطاق اعتماد هذه الاتفاقية.

وستشكل اتفاقية حقوق الطفل الإطار الأساسي للمفاوضات التي ستجري أثناء الدورة الاستثنائية للأمم المتحدة المعنية بالطفل في أيلول/سبتمبر.

 

مقدمة
جدول الأعمال والأنشطة
العملية التحضيرية
المنظمات غير الحكومية
إعمال حقوق الطفل
كيف تسير الأمور في بلدكم؟
ما الذي يمكنكم فعله؟
المركز الصحفي
مشاركة الشباب تحت سن 18
وثائق
كيف يمكنكم الاتصال بنا
الصفحة الرئيسية

صفحة الاستقبال | اليونيسيف| قل نعم للأطفال | الحركه العالمية لحماية الأطفال | معرض الصور