russianspanishofffrenchoffenglishoffchinese
اليونيسيفالأمم المتحدة

كيف تسير الأمور في بلدكم؟

لقد أصبحت المعلومات المتعلقة بحالة الأطفال في العالم كله متاحة بشكل أيسر منذ انعقاد مؤتمر القمة العالمي من أجل الطفل وبدء نفاذ اتفاقية حقوق الطفل.

وقد دعت خطة عمل مؤتمر القمة العالمي من أجل الطفل إلى أن يقوم كل بلد بإنشاء الآليات المناسبة التي تتولى بشكل نظامي ومناسب من حيث التوقيت جمع وتحليل ونشر البيانات اللازمة لرصد المؤشرات الاجتماعية ذات الصلة المتعلقة برفاه الطفل. وقد ساعدت اليونيسيف وشركاؤها، على مدى السنوات العشر الأخيرة، في التوصل إلى اتفاق دولي على مجموعة موحدة من المؤشرات لقياس التقدم. وساعدت هي وشركاؤها أيضا الحكومات على بناء قدرات وطنية على جمع وتحليل البيانات وتعزيز ما لدى تلك الحكومات من آليات تقديم التقارير.

التقارير الوطنية

طُلب إلى الحكومات في مطلع عام 2000 إجراء استعراضات وطنية لما أُحرز من تقدم في تنفيذ إعلان مؤتمر القمة العالمي وخطة عمله. وقد قُدمت الآن تقارير عن هذه الاستعراضات وجرى استخدامها في إعداد تقرير الأمين العام المقدم إلى دورة الجمعية العامة الاستثنائية المعنية بالطفل .

ملحوظة: تلقت اليونيسيف حتى الآن ما مجموعه 146 تقريرا عن استعراضات نهاية العقد لمتابعة مؤتمر القمة العالمي من أجل الطفل من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والتي لها مركز المراقب فيها. ويرجى الانتباه إلى أن التقارير المدرجة هنا ليست إلا التقارير التي وردت بوصفها نصوصا نهائية وفي شكل إلكتروني. وستضاف إلى هذه الصفحة تقارير إضافية عند ورودها. والتقارير متاحة في شكلpdf و/أو word. ويُعرَض المرفق الإحصائي في بعض الحالات على أنه وثيقة مستقلة.

(البلد، اللغة)

 (البلد، اللغة) pdf     

 (البلد، اللغة) doc     

 

التقارير المقدمة إلى لجنة حقوق الطفل

صدقت جميع البلدان تقريبا على اتفاقية حقوق الطفل. وهي بهذا قد تعهدت بتقديم تقارير منتظمة إلى لجنة حقوق الطفل. وتصف هذه التقارير التقدم الذي أحرز في سبيل إعمال الحقوق المنصوص عليها في الاتفاقية. وتقوم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بنشر نسخ من التقارير ومن التعليقات والاقتراحات التي تبديها لجنة حقوق الطفل

التقارير الإضافية المقدمة من المنظمات غير الحكومية

إلى جانب التقارير المقدمة من الحكومات، تدعو اللجنة وكالات الأمم المتحدة وغيرها من الهيئات المختصة إلى تقديم إسهامات في عملية تقديم التقارير. وكانت المنظمات غير الحكومية على درجة كبيرة من النشاط في هذا الصدد، حيث شكلت ائتلافات وطنية لإجراء عمليات تقييم مستقلة للتقدم وتقديم تقارير إضافية.

 

مقدمة
جدول الأعمال والأنشطة
العملية التحضيرية
المنظمات غير الحكومية
إعمال حقوق الطفل
كيف تسير الأمور في بلدكم؟
ما الذي يمكنكم فعله؟
المركز الصحفي
مشاركة الشباب تحت سن 18
وثائق
كيف يمكنكم الاتصال بنا
الصفحة الرئيسية

صفحة الاستقبال | اليونيسيف| قل نعم للأطفال | الحركه العالمية لحماية الأطفال | معرض الصور