دورة الجمعية العامة الاستثنائية الثالثة والعشرون

بيجين+5

ماذا عن بيجين +5

تقدم شعبة الأمم المتحدة للنهوض بالمرأة معلومات مستكلمة منتظمة بشأن التحضير لمؤتمر بيجين + 5

سيكون مؤتمر بيجين + 5 بمثابة دورة استثنائية للجمعية العامة بعنوان "المرأة عام 2000: المساواة بين الجنسين والتنمية والسلام في القرن الحادي والعشرين". وستعقد في الفترة من 5 إلى 9 حزيران/يونيه 2000 في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وستقوم الدورة الاستثنائية باستعراض وتقييم التقدم المحرز في تنفيذ استراتيجيات نيروبي التطلعية من أجل النهوض بالمرأة، المعتمدة في عام 1985، وفي منهاج عمل بيجين المعتمد في عام 1995 إبان المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة في بيجين. وستنظر كذلك في الإجراءات والمبادرات المقبلة لعام 2000 وما بعده.

وقررت الجمعية العامة في قراريها 52/100 و 52/231 أن تعقد الدورة الاستثنائية وطلبت إلى الدول الأعضاء، ومنظومة الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية أن تقدم معلومات للمساعدة في الاستعراض والتقييم.

من يحق لهم المشاركة

خلافاً للمؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة، والذي كان حدثاً عالمياً اجتذب آلاف المشاركين إلى الدولة المضيفة، الصين، ستكون الدورة الاستثنائية عبارة عن جلسة تعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

للاطلاع على مزيد من التفاصيل انظر: مشاركة المنظمات غير الحكومية يشمل المشاركون:

العملية التحضيرية

لجنة مركز المرأة هي اللجنة التحضيرية للدورة الاستثنائية (أنظر قرار الجمعية العامة 52/100)..

للحصول على معلومات مفصلة بشأن أنشطة لجنة مركز المرأة بوصفها اللجنة التحضيرية، انظر معلومات مستكلمة بشأن التحضير لمؤتمر بيجين + 5 الذي أصدرته شعبة الأمم المتحدة للنهوض بالمرأة. اجتمعت اللجنة التحضيرية ثلاث مرات للإعداد للدورة الاستثنائية:

ويوصي قرار الجمعية العامة A/RES/54/142 بإجراءات ينبغي على الحكومات، ولجان الأمم المتحدة الإقليمية، ومنظومة الأمم المتحدة اتخاذها للتحضير للدورة الاستثنائية.

وما فتئت لجنة مركز المرأة منذ عام 1995 تقوم باستعراض المجالات الحاسمة الاثني عشر. ولدى قيامها بهذا العمل، أعدت اللجنة توصيات بالنسبة لكل مجال حاسم بشأن التدابير العملية اللازمة لتنفيذ الأهداف الاستراتيجية لمنهاج العمل.

معلومات أساسية

اعتمد ممثلو 189 بلداً إعلان ومنهاج عمل بيجين في المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة (4 - 15 أيلول/سبتمبر 1995). ويجسد المنهاج التزاماً دولياً جديداً ببلوغ أهداف المساواة والتنمية والسلام لجميع النساء في كل مكان. ويقوم على الالتزامات التي عقدت خلال عقد الأمم المتحدة للمرأة، 1976 - 1985، بما فيها مؤتمر نيروبي، والالتزامات ذات الصلة التي صدرت عن دورة مؤتمرات الأمم المتحدة العالمية التي عقدت خلال عقد التسعينات.

وقد حدد المنهاج مجالات الاهتمام الـ 12 الحاسمة التالية بالنسبة للنهوض بالمرأة وتمكينها وهي:

    1 - الفقر
    2 - التعليم والتدريب
    3 - الصحة
    4 - العنف
    5 - النزاع المسلح
    6 - الاقتصاد
    7 - صنع القرار
    8 - الآليات المؤسسية
    9 - حقوق الإنسان
    10 - وسائط الاتصال
    11 - البيئة
    12 - الطفلة

ويعرف منهاج العمل الأهداف الاستراتيجية ويفصل الإجراءات التي ينبغي على الحكومات والمجتمع الدولي والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص اتخاذها.

وبعد خمس سنوات من مؤتمر بيجين، تقدم الدورة الاستثنائية في حزيران/يونيه 2000 فرصة لجميع المهتمين لتبادل تجاربهم ومقارنتها فيما بينها، وتجديد الالتزامات القديمة والتعهد بالتزامات جديدة لدراسة العقبات التي ووجهت وكذلك الممارسات الجيدة التي حدثت أثناء تنفيذ منهاج العمل.


عودة إلى الصفحة الرئيسية
صفحة الاستقبال