السيرة الشخصية

أخبار وأضواء من رئيس الجمعية*

بيانات ورسائل*

مكتب الرئيس*


* بالإنكليزية

السيرة الشخصية للدكتور هان سيونغ - سو
رئيس الدورة السادسة والخمسين
للجمعية العامة للأمم المتحدة
(جمهورية كوريا)


point الدكتور هان سونغ سو هو وزير الخارجية والتجارة في جمهورية كوريا، وقد ظل يشغل هذا المنصب منذ آذار/مارس من هذه السنة. وهو أيضا عضو في الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا التي انتُخب لها لأول مرة في عام 1988. وعمل الدكتور هان في مجالات عامة عديدة. ففي الفترة من 1996 إلى 1997 كان نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للمالية والاقتصاد، وعمل أيضا رئيسا لموظفي مكتب رئيس جمهورية كوريا في الفترة من 1994 إلى 1995. كما عمل وزيرا للتجارة والصناعة في الفترة من 1988 إلى 1990. وتولى الدكتور هان منصب سفير جمهورية كوريا لدى الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 1993 إلى 1994، وكان رئيسا لمجلس مجموعة جمهورية كوريا التابعة للاتحاد البرلماني الدولي.

point وبصفته نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للمالية والاقتصاد كان الدكتور هان كبير واضعي السياسات الاقتصادية لجمهورية كوريا. كما كان الوزير الرئيسي المشرف على المفاوضات المتعلقة بانضمام جمهورية كوريا إلى منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي في عام 1996. وساهم وهو يستشرف أهمية الدور الذي ستلعبه الأعمال التجارية المشتركة في اقتصاد البلاد في القرن الحادي والعشرين في سن وتطوير التشريع المتعلق بنظام استخدام خيار الأوراق المالية كحافز، وتنظيم سوق الأوراق المالية القائم على أساس التكنولوجيا.

point وأثناء عمله رئيسا لموظفي مكتب الرئيس قام الدكتور هان بمساعدة الرئيس في تنفيذ برنامج الإصلاح في جميع مجالات السياسة الوطنية. وقد تم في هذه الفترة إجراء الانتخابات المحلية في البلاد واستعادة الحكم الذاتي المحلي لأول مرة منذ 35 عاما. وتم أيضا أثناء هذه الفترة توجيه أول عرض لتقديم المساعدة الاقتصادية على أساس إنساني إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في شكل شحنات من الأرز.

point وشارك الدكتور هان طوال فترة عمله سفيرا لجمهورية كوريا لدى الولايات المتحدة مشاركة تامة في حل القضايا النووية مع جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية بما في ذلك ما سمي بالأزمة النووية في ربيع عام 1993.

point وكان دوره حيويا، بوصفه وزيرا للتجارة والصناعة، في المفاوضات التي أجريت تحت عنوان (سوبر 301) مع الولايات المتحدة وهي المفاوضات التي وضعت جمهورية كوريا على الطريق الصحيح لإقامة علاقات تجارية جديدة مع الولايات المتحدة والبلدان الأخرى. وفي عام 1989 كان واحدا من المبادرين بإقامة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ وهو محفل ينعقد سنويا بين البلدان الآسيوية وبلدان المحيط الهادئ لمناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي في المنطقة. وبادر بإنشاء معرض تاجون الدولي في عام 1993 وهو أول معرض يقام في بلد لم يبلغ بعد مرحلة التصنيع الكامل. كما أنشأ أكاديمية كوريا للتكنولوجيا الصناعية في عام 1989 التي تهدف إلى توسيع القاعدة التكنولوجية للمشاريع التجارية الصغيرة الحجم والمتوسطة الحجم.

point وفي الفترة 1987 إلى 1988 عمل الدكتور هان رئيسا لهيئة التجارة الكورية وعضوا في لجنة إصلاح الضرائب ولجنة إصلاح البنوك ولجنة إصلاح التعريفة الجمركية وهي اللجان التي أنشأتها جميعا وزارة المالية في الثمانينات. كما عمل رئيسا للرابطة الاقتصادية الدولية الكورية في الفترة من عام 1993 إلى عام 1994. وقبل خدمته في الحكومة عمل الدكتور هان مستشارا للعديد من المنظمات في القطاعين العام والخاص من بينها، مصرف كوريا (حيث عمل في وقت لاحق رئيسا لمجلس إدارة النقد في المصرف، عندما كان يشغل منصب وزير المالية) ومصرف كوريا للتصدير والاستيراد، والمصرف الصناعي الكوري، وغرفة التجارة والصناعة في كوريا، واتحاد الصناعات الكورية، ورابطة التجارة الدولية الكورية. وعمل أيضا استشاريا للبنك الدولي واللجنة الاقتصادية لآسيا والمحيط الهادئ التابعة للأمم المتحدة. وتمت إعارته من البنك الدولي ليعمل مستشارا ماليا لحكومة الأردن في الفترة من 1974 إلى 1976.

point وكان للدكتور هان تاريخ أكاديمي طويل ومتميز قبل انتخابه عضوا في الجمعية الوطنية عن مدينته شون شون في محافظة كانغ أون في عام 1988. فقد درَّس الاقتصاد في جامعة يورك في الفترة من 1965 إلى 1968 وعمل في قسم الاقتصاد التطبيقي بجامعة كامبردج وكلية إيمانويل بكامبردج في الفترة من 1968 إلى 1970. كما كان أحد كبار العلماء المستفيدين من برنامج فولبرايت في قسم الاقتصاد بجامعة هارفارد في الفترة من 1985 إلى 1986، وعمل أستاذا زائرا بكلية الآداب والعلوم بجامعة طوكيو في الفترة 1986 إلى 1987.

point وقد حصل الدكتور هان، الذي تلقى تعليمه بجامعة يونسي وجامعة سول الوطنية على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة يورك بالمملكة المتحدة في عام 1968. ومنح أيضا درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة في عام 1997. وهو حائز أيضا للجائزة السادسة للمجتمعات الأوروبية التي مُنحت له في عام 1971 عن أطروحته للدكتوراه المعنونة "نمو ووظيفة الميزانية الأوروبية".

point ويعمل الدكتور هان حاليا أستاذا زائرا مرموقا في كلية الدراسات الدولية العليا بجامعة يونسي في سول، وأستاذا فخريا في جامعة يورك بالمملكة المتحدة. وهو رئيس الجمعية الكورية البريطانية، ورئيس منتدى كوريا والمملكة المتحدة من أجل المستقبل ورئيس اتحاد خريجي مدرسة الإدارة العامة بجامعة سول الوطنية. كما أنه عضو في عدة رابطات مهنية من بينها، الجمعية الاقتصادية الملكية، والرابطة الاقتصادية الكورية، والمعهد الدولي للمالية العامة، ومنتدى سول للشؤون الدولية، والمجلس الكوري للعلاقات الخارجية، والجمعية الكورية للدراسات المستقبلية، والرابطة الكورية للإدارة العامة ونادي بريتون وودز.

point وتشمل منشوراته العناوين التالية: (صحة الأمم) (مطبعة سول الحاسوبية، 1985) و (بريطانيا والسوق المشتركة) (مطبعة جامعة كمبردج، 1971) و (الضرائب في بريطانيا واللجنة الاقتصادية الأوروبية: مشكلة التوحيد) (دار كاسام، 1968) و (نمو ووظيفة الميزانية الأوروبية) (شركة يوسنغ للنشر، 1971). وبالإضافة إلى هذه المنشورات حرر العديد من المقالات المهنية والتعليقات الصحفية باللغتين الكورية والانكليزية.

point وقد مُنح الدكتور هان وسام استحقاق الخدمة العامة (من الدرجة الأولى، الوشاح الأزرق) ووسام الاستحقاق الصناعي (البرج البرونزي) ووسام الاستحقاق للأمن الوطني (ميدالية تشيونسو). وهو حائز أيضا على جائزة كلية كولومبيا للقانون ومدرسة باركر من أجل الخدمة الدولية الممتازة في عام 1997.

point وتشمل هواياته تسلق الجبال وممارسة لعبة البادوك وجمع التراجم الذاتية وتراجم السير الشخصية.

point والدكتور هان متزوج وله طفلان.

صور

أسئلة وأجوبة*

قائمة رؤساء الجمعية العامة

البريد الإلكتروني:
GAPresident@un.org


* بالإنكليزية