>>

من نحن , ماهونشاطنا

 
>>

قضايا رئيسية مختلفة

 
>>  
>>  
>>  
>>

صفحة الإستقبال

 

جهات الاتصال

United Nations Dept. of Economic & Social Affairs
Division for Sustainable Development

الهاتف: 212-963-8102
الفاكس: 212-963-4260
البريد الإلكتروني: dsd@un.org

للاستفسارات الإعلامية
UN Department of Public Information Strategic Communications Division
البريد الإلكتروني:mediainfo@un.org

 

" إنّ التنمية المستدامة ليست بالعبء، وإنما هي فرصة فريدة - فهي تتيح، من الناحية الاقتصادية، إقامة الأسواق وفتح أبواب العمل؛ ومن الناحية الاجتماعية، دمج المهمشين في تيار المجتمع؛ ومن الناحية السياسية، منح كل إنسان، رجلاً كان أم امرأة، صوتاً وقدرة على الاختيار لتحدّي مسار مستقبله"

كوفي عنان، الأمين العام للأمم المتحدة


" من هذه القارة، مهد الإنسانية، نعلن، عن طريق خطة تنفيذ نتائج مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة، وعن طريق هذا الإعلان، مسؤوليتنا إزاء بعضنا البعض وإزاء المجتمع الإنساني الأوسع نطاقاً وإزاء أطفالنا."
(إعلان جوهانسبرغ بشأن التنمية المستدامة، الفقرة 6)

من نحن

شعبة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة جزء من إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، ومقرها نيويورك. وتعمل الشعبة على دفع عجلة التنمية المستدامة من واقع دورها كأمانة فنية للجنة التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة ومن خلال أنشطة التعاون التقني وبناء القدرات على الأصعدة الدولي والإقليمي والوطني.

ولجنة التنمية المستدامة منتدى رفيع المستوى للتنمية المستدامة يستعرض ويرصد جوانب التقدم المحرزة في تنفيذ جدول أعمال القرن 21 وخطة عمل بربادوس وخطة تنفيذ جوهانسبرغ على الأصعدة الوطني والإقليمي والدولي، ويعدّ تقارير في هذا الشأن. وتجتمع اللجنة سنوياً في نيويورك في إطار دورات زمنية لأعمال الاستعراض وتحديد السياسات مدة كل منها سنتان.

1992 | مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية (مؤتمر قمة الأرض) (ريو دي جانيرو، البرازيل) يربط التنمية الاقتصادية والاجتماعية بحماية البيئة ويعتمد جدول أعمال القرن 21 ومبادئ ريو. وفي كانون الأول/ديسمبر 1992، تنشئ الجمعية العامة لجنة التنمية المستدامة لضمان المتابعة الفعّالة لنتائج مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية.

1994 |المؤتمر العالمي المعني بالتنمية المستدامة للدول الجزرية الصغيرة النامية (بريدجتاون، بربادوس) يعتمد برنامج عمل بربادوس الذي نصّ على إجراءات وتدابير محدّدة لأغراض التنمية المستدامة للدول الجزرية الصغيرة النامية.

1997 | دورة الجمعية العامة الاستثنائية (مؤتمر قمة الأرض + 5) (نيويورك)، تعتمد برنامج مواصلة تنفيذ جدول أعمال القرن 21، بما يشمل برنامج عمل لجنة التنمية المستدامة للفترة من 1998 إلى 2002.

2002 | مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة (جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا)، يجري تقييماً للعقبات التي تعترض سبيل التقدم وللنتائج المحرزة منذ انعقاد مؤتمر قمة الأرض لعام 1992، ويعتمد خطة تنفيذ جوهانسبرغ، التي تنص على اتباع نهج محدد الرؤية يسعى بخطوات ملموسة إلى تحقيق أهداف وغايات قابلة للقياس الكمي ومرتبطة بجداول زمنية

2005 | الدول تعتمد استراتيجية موريشيوس لمواصلة تنفيذ برنامج عمل بربادوس إبان استعراض السنوات العشر لبرنامج عمل بربادوس من أجل التنمية المستدامة للدول الجزرية الصغيرة النامية (بورت لويس، موريشيوس).

نشاطنا

تتولّى شعبة التنمية المستدامة، بوصفها أمانة لجنة التنمية المستدامة تيسير عمل هذه اللجنة وتسييره، ويشمل هذا دورات انعقاد اللجنة وجلسات مكتبها والأنشطة الأخرى المنفذة فيما بين الدورات. وتعدّ الشعبة تقارير الأمين العام ووثائق المعلومات الأساسية المطلوبة من أجل دورات اللجنة. ومن المقومات الأساسية لعمل اللجنة أن يشارك فيه، إلى جانب الدول الأعضاء، المجموعات الرئيسية والشراكات ومركز التعلم.

أقر جدول أعمال القرن 21 بأن المشاركة العامة الواسعة النطاق في اتخاذ القرارات شرط لازم أساسي لتحقيق التنمية المستدامة، وعيّن أدواراً ومسؤوليات محددة للفئات الرئيسية التسع في المجتمع المدني، ألا وهي النساء، والأطفال والشباب، والشعوب الأصلية، والمنظمات غير الحكومية، والسلطات المحلية، والعمال والنقابات العمالية، ودوائر الأعمال والدوائر الصناعية، والدوائر العلمية والتكنولوجية، والفلاحون. وتدعم الشعبة جوانب مشاركة هذه الفئات ومساهماتها في عمل لجنة التنمية المستدامة وتسهل لها سبل المشاركة التفاعلية في الدورات الرسمية لتلك اللجنة.

شراكات التنمية المستدامة هي مبادرات طوعية تشارك فيها جهات عديدة من أصحاب المصلحة وتساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتفق عليها دولياً. وقد طُرحت أكثر من 200 شراكة إبان انعقاد مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة وما زال عددها يتزايد. وتوفر معارض الشراكات التي تقام لدى انعقاد دورات اللجنة موضعاً لعرض جوانب التقدم التي تحققت في إطار الشراكات القائمة ومنطلقاً لإنشاء شراكات جديدة وإقامة روابط شبكية بين الشركاء. ويجوز تسجيل الشراكات عن طريق موقع الشعبة على الشبكة العالمية (الويب).

مركز التعلّم، وهو يوفّر التدريب على المستوى العملي في مجال معالجة القضايا المتعلقة بلجنة التنمية المستدامة. ويقدم المركز طائفة متنوعة من الدورات الدراسية خلال كل دورة من دورات اللجنة يتولّى التدريس فيها أساتذة وأخصائيون مرموقون.

وتسير الأعمال الفنية التي تنهض بها الشعبة في إطار مواز إلى حد بعيد لبرنامج العمل المتعدد السنوات الذي أقرته لجنة التنمية المستدامة في دورتها 11 المعقودة في عام 2003. وبرنامج العمل الراهن ممتد من عام 2004 حتى عام 2017 على أساس دورات زمنية لإجراء الاستعراضات ورسم السياسات مدة كل منها سنتان، والبرنامج منظم حول مجموعات من القضايا.

• 2004-2005: المياه، المرافق الصحية، المستوطنات البشرية

• 2006-2007: الطاقة من أجل التنمية المستدامة، التنمية الصناعية، تلوث الهواء/الغلاف الجوي، تغير المناخ

• 2008-2009:الزراعة، التنمية الريفية، الأراضي، الجفاف، التصحر، أفريقيا

• 2010-2011: النقل، المواد الكيميائية، إدارة النفايات، التعدين، إطار السنوات العشر للبرامج المتعلقة بأنماط الاستهلاك والإنتاج

• 2012-2013: الغابات، التنوع البيولوجي، التكنولوجيا الحيوية، السياحة، الجبال

• 2014-2015: البحار والمحيطات، الموارد البحرية، الدول الجزرية الصغيرة النامية، إدارة الكوارث وقابلية التأثر بها

• 2016-2017: تقييم شامل لتنفيذ جدول أعمال القرن 21، وبرنامج مواصلة تنفيذ جدول أعمال القرن 21، وخطة جوهانسبرغ للتنفيذ

إلى الأعلى

 

إعداد قسم موقع الأمم المتحدة في إدارة شؤون الإعلام - جميع الحقوق محفوظة © الأمم المتحدة، 2006