صفحة الاستقبال
 
 

 

اختبار مؤتمر قمة جوهانسبرغ: ما الذي سيتغير؟

نيويورك، 25 أيلول/سبتمبر - عندما أذنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بعقد مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة، لم يكن سرا - أو حتى محل جدال - أن التقدم المحرز في تنفيذ التنمية المستدامة كان مخيبا للآمال بشكل شديد منذ مؤتمر القمة المعني بالأرض لعام 1992، إذ تفاقم الفقر وازداد تدهور البيئة. وذكرت الجمعية العامة أن العالم لا يرغب في إجراء مناقشة فلسفية أو سياسة جديدة. بل في عقد قمة يتمخض عن عمل ويحدث نتائج ......لقراءة المزيد

 

شعار القمة

 
 
 

معلومات أساسية

سيضم مؤتمر قمة جوهانسبرغ 2002 - مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة - عشرات الألوف من المشاركين، منهم رؤساء الدول والحكومات، وأعضاء الوفود الوطنية، وقيادات من المنظمات غير الحكومية وقطاع الأعمال التجارية وغير ذلك من الفئات الرئيسية. وسيركز مؤتمر القمة اهتمام العالم على الأعمال الهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة.

سيشكل جدول الأعمال الشؤون الحكومي الدولي صُلب مؤتمر القمة. وستدمج آراء أصحاب المصلحة الرئيسيين في مداولات مؤتمر القمة عن طريق عمليات الحوار بين أصحاب المصلحة المتعددين وفي مناسبات أخرى أثناء مؤتمر القمة.

التنمية المستدامة تنطوي على كثير من التحديات. كيف يمكننا تحسين معيشة الناس والمحافظة على مواردنا الطبيعية في عالم يشهد نموا سكانيا، يصاحبه طلب متزايد على الغذاء والماء والمأوى والإصحاح والطاقة والخدمات الصحية والأمن الاقتصادي؟ يجب أن تعيد البلدان النظر في أنماط استهلاكها وإنتاجها، وأن تلتزم بالنمو الاقتصادي المسؤول والسليم بيئيا، وأن تعمل معا على توسيع نطاق التعاون عبر الحدود توسيعا كبيرا من أجل تبادل الخبرات والتكنولوجيا والموارد. وهذه التغييرات يمكن، بل ويجب، تحقيقها من أجل ازدهار كوكبنا ورخاء سكانه.

سيشكل جدول الأعمال الشؤون الحكومي الدولي صُلب مؤتمر القمة. وستدمج آراء أصحاب المصلحة الرئيسيين في مداولات مؤتمر القمة عن طريق عمليات الحوار بين أصحاب المصلحة المتعددين وفي مناسبات أخرى أثناء مؤتمر القمة.

 

وثـائق

 
تقرير مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة
   
مشروع الإعلان السياسي
   
ملخصات اجتماعات المائدة المستديرة
   
ملخصات الأحداث التشاركية
   
عروض موجزة عن الأحداث التشاركية
   
جدول أعمال القرن 21
   
   
   
   
   
   

حقوق الطبع © الأمم المتحدة

إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية
شعبة التنمية المستدامة

ترسل الملاحظات والمقترحات إلى Leticia Silverio-Ruffing

إعداد قسم تكنولوجيا المعلومات/إدارة شؤون الإعلام