مكتب المستشار الخاص لشؤون أفريقيا
العلاقة بين السلام والتنمية الدعم المقدم الدعم الدولي من أجل تنمية أفريقيا الشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا الصفحة الرئيسية
 

دليل المنظمات غير الحكومية

في عام 1999، نشر مكتب المنسق الخاص لشؤون أفريقيا وأقل البلدان نموا وهو سلف المكتب الحالي للمستشار الخاص لشؤون أفريقيا، الطبعة الأولى من دليل المنظمات غير الحكومية. وترد المعلومات في الدليل حسب البلدان والمواضيع ويجري استكمالها بانتظام. وقد أعادت الطبعة الثانية المنقحة في عام 2003 تأكيد الحاجة إلى تعزيز العلاقات بين هيئات المجتمع المدني والحكومات والمجتمع الدولي؛ وأهمية التواصل على الصعيدين المحلي والعالمي كليهما؛ والحاجة إلى تقليص التبعية للموارد الأجنبية. وكانت قائمة المنظمات غير الحكومية تضم 3500 منظمة في الطبعة الثالثة الصادرة في عام 2004.

ويدخل الدليل في إطار الجهود الجارية التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل تحسين التعاون وتيسير تبادل المعلومات بين منظمات المجتمع المدني، وكذلك مع سائر الشركاء الإنمائيين. ويهدف الدليل إلى تزويد المجتمع المدني بالمعلومات وتشجيع قيامه بدور نشط في أفريقيا، بحيث يتسنى من خلاله أن تستفيد المنظمات المدرجة بالقائمة من نجاحات بعضها بعضا، وتعزيز مؤسساتها المحلية، والتواصل بفعالية من أجل التنمية المستدامة.