صفحة الاستقبال


  المنظمات غير الحكومية وإدارة شؤون الإعلام

    "نقول العبارة الافتتاحية من ميثاق الأمم المتحدة: 'نحن شعوب الأمم المتحدة '، في أوضح بيان ممكن عن أن الأمم المتحدة لا تخص الدول وحدها، وإنها جزء من التراث المشترك للبشرية جمعاء. إنها تخص كل إنسان منا، وهي لكل واحد منا مؤسسة فريدة وآلية تربط بيننا جميعا في جهودنا من أجل بناء عالم أفضل. إنها تعبير عن إيمان الإنسان وثقته في المستقبل. إننا نعيش في حقبة لم تعد فيها الدول تسيطر وحدها على الشؤون الدولية. فثمة جهات أخرى تشاركها في ذلك، المنظمات غير الحكومية والبرلمانات الوطنية والشركات الخاصة ووسائل الإعلام والجامعات والمثقفون والفنانون وكل امرأة ورجل يعتبر نفسه أو تعتبر نفسها جزءا من الأسرة البشرية العظمى"

الأمين العام كوفي عنان
فيسينا، إيطاليا، نيسان/أبريل 1997

  ما هي المنظمات غير الحكومية؟

    المنظمات غير الحكومية مجموعات طوعية لا تستهدف الربح ينظمها مواطنون على أساس محلي أو قطري أو دولي. ويتمحور عملها حول مهام معينة ويقودها أشخاص ذوو اهتمامات مشتركة، وهي تؤدي طائفة متنوعة من الخدمات والوظائف الإنسانية، وتطلع الحكومات على شواغل المواطنين، وترصد السياسات وتشجع المشاركة السياسية على المستوى المجتمعي. وهي توفر التحليلات والخبرات وتعمل بمثابة آليات للإنذار المبكر، فضلا عن مساعدتها في رصد وتنفيذ الاتفاقات الدولية. ويتمحور عمل بعض هذه المنظمات حول مسائل محددة من قبيل حقوق الإنسان أو البيئة أو الصحة. وتختلف علاقاتها بالمكاتب والوكالات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة باختلاف أهدافها ومكانها وولايتها. وثمة ما يربو على 500 1 منظمة غير حكومية ذات برامج إعلامية متينة متعلقة بالقضايا التي تهم الأمم المتحدة، ترتبط بإدارة شؤون الإعلام، مما يتيح للأمم المتحدة إقامة صلات قيَّمة بالجمهور عموما حول العالم. وتساعد إدارة شؤون الإعلام هذه المنظمات في حيازة ونشر معلومات تتعلق بطائفة من المسائل التي تشارك الأمم المتحدة في معالجتها، بغية تمكين الجمهور من استيعاب أهداف ومقاصد المنظمة العالمية بصورة أفضل.

  ما هي الكيفية التي يجري بها التعاون بين المنظمات غير الحكومية وإدارة شؤون الإعلام؟

    تتعاون إدارة شؤون الإعلام والمنظمات غير الحكومية بصورة منتظمة. وتعمل المنظمات غير الحكومية المرتبطة بإدارة شؤون الإعلام على نشر المعلومات المتعلقة بالأمم المتحدة على أعضائها، على نحو يعزز معارف القواعد الشعبية بعمل المنظمة ويدعمه. وتنطوي هذه الأنشطة على ما يلي:

  • الدعاية لأنشطة الأمم المتحدة حول العالم بشأن مسائل من قبيل السلام والأمن والاقتصاد والتنمية الاجتماعية وحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية والقانون الدولي؛
  • الترويج للمناسبات والسنوات الدولية التي تحتفل بها الأمم المتحدة والتي تحددها الجمعية العامة للأمم المتحدة بغية تركيز انتباه العالم على القضايا الهامة التي تواجه البشرية.

  متى بدأت علاقات إدارة الإعلام بالمنظمات غير الحكومية؟

  • تم التسليم بأهمية العمل مع المنظمات غير الحكومية، ومن خلالها، بوصفه جزءا لا يتجزأ من أنشطة الأمم المتحدة الإعلامية منذ إنشاء إدارة شؤون الإعلام في عام 1946. فقد أصدرت الجمعية العامة، في قرارها 13 (د - 1) توجيها لإدارة الإعلام ومكاتبها الفرعية من أجل.
  • "...تقديم المساعدة والتشجيع الفعالين لخدمات الإعلام والمؤسسات التعليمية القطرية وشتى الهيئات الحكومية وغير الحكومية الأخرى المهتمة بنشر المعلومات عن الأمم المتحدة، وأنه لهذا الغرض وسواه، ينبغي للإدارة أن تعمل على تشغيل خدمة مراجع كاملة التجهيز، وأن تزود المحاضرين بمعلومات أو أن توفر هؤلاء المحاضرين من جانبها، وأن تتيح استخدام ما لديها من منشورات وأفلام وثائقية وأشرطة صور ولافتات وغيرها من المعروضات لهذه الوكالات والمنظمات".

    وفي عام 1968، طلب المجلس الاقتصادي والاجتماعي، بقراره 1297 (د-44) المؤرخ 27 أيار/مايو من إدارة شؤون الإعلام قبول عضوية المنظمات غير الحكومية، مع مراعاة نص وروح القرار 1296 (د - 44) المؤرخ 23 أيار/مايو 1968 الذي ينص على أن تتعهد المنظمات غير الحكومية "بدعم عمل الأمم المتحدة وترويج المعرفة بمبادئها وأنشطتها، وفقا لأهدافها ومقاصدها ولطبيعة ونطاق اختصاصها وأنشطتها.

  ما هي المعايير اللازمة لقبول عضوية المنظمات غير الحكومية في إدارة شؤون الإعلام؟

  • أن تشاطر المثل العليا المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة؛
  • أن يقتصر عملها على أساس غير ربحي؛
  • أن يكون لديها اهتمام واضح بقضايا الأمم المتحدة وقدرة بيّنة على الوصول إلى أوساط عريضة أو متخصصة، من قبيل الأوساط التربوية ووسائل الإعلام ومراكز صنع السياسات وأوساط الأعمال؛
  • أن يكون لديها الالتزام والقدرة على إدارة برامج عالمية فعالة تتعلق بأنشطة الأمم المتحدة عن طريق نشر رسائل إخبارية ونشرات إعلامية وكراسات، فضلا عن تنظيم المؤتمرات وحلقات العمل والموائد المستديرة، وحشد تعاون وسائل الإعلام.

  ما هي الإجراءات اللازمة لعضوية المنظمات غير الحكومية في إدارة شؤون الإعلام؟

  • على المنظمات غير الحكومية التي تلبي المعايير المنصوص عليها أن ترسل كتابا رسميا من مقرها إلى رئيس قسم المنظمات غير الدولية بإدارة شؤون الإعلام، تعرب فيه عن اهتمامها بالانضمام إلى إدارة شؤون الإعلام. وينبغي أن يأتي الكتاب على ذكر الأسباب التي حدت بالمنظمة إلى طلب هذا الانضمام، إضافة إلى نبذة موجزة عن برامجها الإعلامية. وينبغي أن يرفق هذا الكتاب بستة عينات على الأقل من المواد الإعلامية التي أنتجتها المنظمة مقدمة الطلب في الفترة الأخيرة. ومن شأن رسائل الدعم التي تقدمها إدارات الأمم المتحدة الأخرى وبرامجها ووكالاتها المتخصصة و/أو مراكز ودوائر الأمم المتحدة للإعلام أن تعزز بشكل كبير عملية النظر في هذا الطلب.

    ينبغي إرسال جميع المراسلات إلى:

Chief, NGO Section
Department of Public Information
Room S-1070L
United Nations, New York, N.Y.10017
Tel : (212) 963-6842
Fax: (212) 963-6914/2819

 

    وحال انتهاء تقديم الطلبات، تستعرض لجنة المنظمات غير الحكومية التابعة لإدارة شؤون الإعلام في دوراتها المقررة ما ورد من طلبات ويتم إخطار مقدمي الطلبات على الفور بنتائج مداولات اللجنة. وتتم من ثم دعوة المنظمات غير الحكومية الأعضاء إلى تعيين ممثليها الرئيسيين والمناوبين في إدارة شؤون الإعلام.

    ويرجى ملاحظة أن عضوية المنظمات غير الحكومية في إدارة شؤون الإعلام لا تعني أنها عضوا في منظومة الأمم المتحدة، أو أنها تمنح هذه المنظمات الأعضاء أو موظفيها أي نوع من الامتيازات أو الحصانات أو المركز الخاص.

  ما هو المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي؟

    ثمة منظمات غير حكومية عديدة ناشطة في ميدان التنمية الاقتصادية والاجتماعية حصلت على مركز استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي. وتنص المادة 71 من الميثاق على أن "للمجلس الاقتصادي والاجتماعي أن يجري الترتيبات المناسبة للتشاور مع الهيئات غير الحكومية التي تعنى بالمسائل الداخلة في اختصاصه". وينظم هذه الترتيبات قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي 1296 (د - 44) المؤرخ 23 أيار/مايو 1968 الذي ينص على منح المنظمات غير الحكومية مركزا استشاريا لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وعلى أن تجري هذه المنظمات مشاورات مع أمانة المجلس. وفي السنوات الأخيرة، استعرض المجلس الاقتصادي والاجتماعي بعد ثلاثة أعوام من التفاوض، ترتيباته التشاورية مع المنظمات غير الحكومية في تموز/يوليه 1996. ومن نتائج هذه العملية قرار المجلس 1996/31 الذي نقح الترتيبات المتعلقة بتشاور المنظمات غير الحكومية مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي. وقد وضع معايير لترتيبات اعتماد منظمات غير حكومية لدى مؤتمرات الأمم المتحدة، وبسَّط عملية تقديم طلبات الحصول على المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وقرر السماح للمنظمات غير الحكومية القطرية بتقديم طلبات العضوية. ويُمنح "المركز العام" للمنظمات غير الحكومية الدولية الكبرى التي تعمل في معظم القضايا الواردة على جدول أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي فيما يمنح "المركز الاستشاري الخاص" للمنظمات غير الحكومية المختصة في بضع ميادين تتعلق بعمل المجلس، أما "مركز الإدراج في القائمة" فيمنح للمنظمات غير الحكومية التي يرى المجلس أن بإمكانها أن تقدم مساهمات مفيدة لعمله.

    ومن النتائج الأخرى للاستعراض الذي أجراه المجلس الاقتصادي والاجتماعي في تموز/يوليه 1996 المقرر 1996/297 الذي أوصى الجمعية العامة بأن تنظر في دورتها الحادية والخمسين في مسألة مشاركة المنظمات غير الحكومية في جميع ميادين عمل الأمم المتحدة، في ضوء الخبرة المكتسبة من خلال الترتيب الاستشاري بين المنظمات غير الحكومية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي. وعلى أثر ذلك، تم في إطار الفريق العامل التابع للجمعية العامة المعني بتعزيز منظومة الأمم المتحدة تشكيل فريق فرعي معني بالمنظمات غير الحكومية. ويعكف هذا الفريق الفرعي على دراسة المسائل المتعلقة بمشاركة المنظمات غير الحكومية، ولا سيما فيما يتعلق بأعمال الجمعية العامة، ويأخذ عمله طابع الاستمرارية.

    ويبت المجلس الاقتصادي والاجتماعي في منح المركز الاستشاري للمنظمات غير الحكومية بناء على توصية اللجنة الحكومية الدولية المعنية بالمنظمات غير الحكومية. وهذه اللجنة مؤلفة من 19 دولة عضوا، وهي تجتمع سنويا.

    ولمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالعنوان التالي:

Non-Governmental Organizations Unit
Division for Policy Coordination and
ECOSOC Affairs, DPCS
Room DC1-1070
United Nations, New York, N.Y.10017

 

    أما مؤتمر المنظمات غير الحكومية ذات المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي فهو لسان حال المنظمات غير الحكومية الممثلة لدى المجلس. ومن أهدافه كفالة تمتع هذه المنظمات بكامل الفرص والمرافق الملائمة لأداء وظائفها الاستشارية، وتأمين محفل للعملية التشاورية، وعقد اجتماعات للمنظمات الأعضاء من أجل تبادل الآراء بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك.

    وتمنح العضوية في إدارة شؤون الإعلام للمنظمات غير الحكومية ذات المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التي لديها برامج إعلامية قوية بناء على طلب خطي موجه إلى قسم المنظمات غير الحكومية التابع لإدارة شؤون الإعلام.

  هل لدى المنظمات غير الحكومية المرتبطة بإدارة شؤون الإعلام آلية تمثيل؟

    نعم. فثمة لجنة تنفيذية للمنظمات غير الحكومية المعتمدة لدى إدارة شؤون الإعلام مؤلفة من 18 عضوا ينتخبها مجتمع المنظمات غير الحكومية المرتبطة بإدارة شؤون الإعلام لتعمل بصفة استشارية وبمثابة مركز اتصال لنقل المعلومات وتمثيل مصالح المنظمات غير الحكومية المرتبطة بإدارة شؤون الإعلام. وهذه اللجنة مشّكلة من منظمات غير حكومية من مختلف أنحاء العالم ينتخب أعضاؤها في نيويورك لفترة سنتين. وتتعاون اللجنة التنفيذية مع قسم المنظمات غير الحكومية التابع لإدارة شؤون الإعلام فيما يتعلق بالمناسبات والبرامج والمبادرات التي تحظى بالاهتمام المشترك، بما في ذلك تنظيم المؤتمر السنوي للمنظمات غير الحكومية المرتبطة بإدارة شؤون الإعلام.

    بيد أن اللجنة التنفيذية المذكورة ليست جزءا من إدارة شؤون الإعلام. وارتباط المنظمات غير الحكومية بالإدارة مستقل عن علاقتها باللجنة التنفيذية. وتشجع المنظمات غير الحكومية المرتبطة بالإدارة على إقامة صلات منتظمة بقسم المنظمات غير الحكومية التابع للإدارة.

  كيف تساعد إدارة شؤون الإعلام المنظمات غير الحكومية؟

    يوفر قسم المنظمات غير الحكومية التابع لإدارة شؤون الإعلام في مقر الأمم المتحدة عددا من الخدمات للمنظمات المرتبطة به. فهو على سبيل المثال:

  • ينظم وينسق، بالتعاون مع اللجنة التنفيذية للمنظمات غير الحكومية المرتبطة بإدارة شؤون الإعلام، مؤتمر الإدارة السنوي للمنظمات غير الحكومية. ويضم هذا المحفل الدولي كبار موظفي منظومة الأمم المتحدة، ومنظمات غير حكومية دولية مرموقة، وأكاديميين، وأشخاصا ذوي تأثير على الرأي العام ووسائل الإعلام الدولية، لمناقشة المسائل التي تثير الاهتمام العالمي؛
  • ينظم جلسات إحاطة أسبوعية لمجتمع المنظمات غير الحكومية في الأمم المتحدة تتعلق بطائفة من القضايا العالمية. ويتكلم عادة في هذه الجلسات موظفون كبار من منظومة الأمم المتحدة، ومندوبون من الدول الأعضاء ومنظمات غير حكومية ذات خبرة في القضية المعينة التي تتم معالجتها في الجلسة؛
  • يوفر بطاقات مرور تتيح وصول ممثلي المنظمات غير الحكومية الرئيسيين والمناوبين إلى كافة الاجتماعات "المفتوحة" التي تعقدها هيئات الأمم المتحدة، فضلا عن مكتبات الصور والأفلام والأشرطة السمعية التابعة لإدارة شؤون الإعلام، ومكتبة داغ همرشولد، كما تتيح لهم أن يحضروا، بصفة مراقبين، اجتماعات زهاء 22 لجنة من لجان المنظمات غير الحكومية التي ينظمها مؤتمر المنظمات غير الحكومية ذات المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي؛
  • ينسق البرامج الإعلامية المشتركة بين إدارة شؤون الإعلام والمنظمات غير الحكومية.
  • يجري دورة سنوية لإرشاد ممثلي المنظمات غير الحكومية الحديثي الاعتماد؛
  • ينشر الدليل السنوي للمنظمات غير الحكومية المرتبطة بإدارة شؤون الإعلام الذي يوفر قائمة أبجدية بجميع المنظمات غير الحكومية الأعضاء، حسب المنطقة وحسب موضوع التخصص؛
  • يدير مركز موارد المنظمات غير الحكومية الذي يوفر:
    1. الوصول إلى وثائق الأمم المتحدة الجارية ونشراتها الصحفية؛
    2. إرسال المواد الإعلامية المتعلقة بالأمم المتحدة بالبريد المنتظم إلى كافة مقار المنظمات غير الحكومية المرتبطة؛
    3. خدمات لإعارة أشرطة الفيديو تحتوي على مجموعة واسعة من أفلام الأمم المتحدة؛
    4. مختارات مستكملة باستمرار من منشورات منظومة الأمم المتحدة؛

    للاتصال بمركز موارد المنظمات غير الحكومية المرتبطة بإدارة شؤون الإعلام يرجى الاتصال

     بالعنوان التالي:

DPI/NGO Resource Center
Room L-1B-31
United Nations, New York, N.Y.10017
Phone: (212) 963-7233
Fax: (212) 963-2819

 

    ويشكل موقع الأمم المتحدة على الشبكة مصدرا ممتازا للمعلومات بشأن أنشطة المنظمات غير الحكومية المرتبطة بإدارة شؤون الإعلام. والعنوان الالكتروني هو: www.un.org/MoreInfo/ngolink/dpingo.htm

    وفضلا عن التعاون مع إدارة شؤون الإعلام في المقر، يشجع مجتمع المنظمات غير الحكومية على إقامة اتصالات منتظمة ووثيقة مع مراكز الأمم المتحدة للإعلام ودوائر الأمم المتحدة للإعلام على نطاق العالم للوصول إلى المعلومات المتعلقة بالأمم المتحدة وتنظيم مشاريع مشتركة.

  ما هي مسؤوليات المنظمات غير الحكومية المرتبطة بإدارة شؤون الإعلام؟

    منذ الأيام الأولى لتأسيس الأمم المتحدة في سان فرانسيسكو، قدمت المنظمات غير الحكومية مساهمات قيمة للمجتمع الدولي بتوجيهها الانتباه إلى قضايا، واقتراحها أفكارا وبرامج ونشرها معلومات وحشدها الرأي العام دعما للأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة. ويشكل الارتباط بإدارة شؤون الإعلام التزاما بهذا المعنى. إذ يتوقع من المنظمات غير الحكومية المرتبطة بالإدارة أن تكرس جزءا من برامجها الإعلامية لترويج المعارف بمبادئ الأمم المتحدة وأنشطتها. فضلا عن ذلك، يتوقع منها أن تبقي قسم المنظمات غير الحكومية التابع لإدارة شؤون الإعلام على اطلاع على أنشطتها بتزويده بعينات منتظمة من موادها الإعلامية المتصلة بعمل الأمم المتحدة. وتتاح هذه المواد أيضا للاطلاع عليها في مركز موارد المنظمات غير الحكومية المرتبطة بإدارة شؤون الإعلام.

    وإقرارا بالدور الذي تؤديه المنظمات غير الحكومية بوصفها جهات فاعلة هامة في الميدان الدولي على عتبة القرن الحادي والعشرين، لاحظ الأمين العام كوفي عنان أنه من الواجب "… أن نقيم شراكة جديدة مع المجتمع المدني. وأن نتوصل إلى موالفة جديدة بين المبادرات الخاصة والصالح العام، على نحو يشجع النشاط التجاري ونهج السوق مع الحفاظ على المسؤولية الاجتماعية والبيئية". (من رسالة إلى مؤتمر التعاون بين بلدان الجنوب، المعقود في سان خوسيه بكوستاريكا، كانون الثاني/يناير 1997).