United Nations - Dag Hammarskjِld Library

مكتبة داغ همرشولد بالأمم المتحدة - دليل البحث : وصلات سريعة

مجلس الأمن : معلومات عن التصويت

 
 
 المقدمة
 
النشرات الصحفية
 
مجموعة النشرات الصحفية
 
الوثائق الرسمية

 

  المقدمة


وفقا للأحكام ذات الصلة من ميثاق الأمم المتحدة ، تُتخذ قرارات مجلس الأمن بالتصويت الإيجابي لتسعة أعضاء في المجلس بما في ذلك الأصوات المتفقة للأعضاء الدائمين الخمسة (الاتحاد الروسي، الصين، فرنسا، المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية، الولايات المتحدة الأمريكية).وإذا صوت أحد الأعضاء الدائمين معارضا، لايعتمد مشروع القرار المعروض للتصويت. وتتخذ قرارات مجلس الأمن عادة بتصويت مسجل، أي بتصويت يحدد بوضوح موقف كل عضو من أعضاء المجلس إزاء المسألة قيد النقاش.

وفي البداية، تُتاح المعلومات المتعلقة بالتصويت (بشكل غير رسمي) في النشرة الصحفية التي تصدر مباشرة عقب اختتام الجلسة ويمكن أيضا الإطلاع عليها في التجميع (غير الرسمي) للقرارات الذي يصدر في شكل نشرة صحفية. ولا يمكن الحصول على المعلومات الرسمية المتعلقة بالتصويت إلا من محضر الجلسة التي أجري فيها التصويت. تعتبر التجميعات السنوية لقرارات مجلس الأمن مصدراً رسمياً للحصول على معلومات عن التصويت.

وتحتفظ مكتبة داغ همرشولد بقاعدة بيانات تحتوي على سجلات التصويت وتشكل الأساس لمرجعين تصدرهما المكتبة هما قائمة التصويت المضمنة في فهرس وقائع جلسات مجلس الأمن ومن ملف معلومات التصويت الذي يوجد في نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet.


ـ

  النشرات الصحفية


تُغطى كل جلسة من جلسات مجلس الأمن في شكل نشرة صحفية تصدر تحت رمز السلسلة SC/- عقب اختتام الجلسة مباشرة. وهذه النشرات الصحفية، التي لا تعتبر وثائق رسمية، تورد موجزا لما يجريه المجلس من مناقشات وما يتخذه من إجراءات. وإذا اتخذ المجلس قرارا في جلسة معينة، تورد النشرة معلومات عن التصويت.

مثال :

مقتطفات من النشرة الصحفية SC/6432/Rev.1 التي تقدم موجزا غير رسمي لوقائع جلسة مجلس الأمن 3826 المعقودة في 23 تشرين الأول/أكتوبر 1997 والتي اعتمد فيها مشروع القرار S/1997/816 بوصفه القرار رقم 1134 (1997).

SECURITY COUNCIL EXPRESSES INTENTION OF RESTRICTING IRAQI OFFICIALS' TRAVEL IF IRAQ PREVENTS ACCESS TO SITES AND INDIVIDUALS BY UN SPECIAL COMMISSION

The Security Council this afternoon expressed its firm intention to restrict the travel of Iraqi officials if the United Nations Special Commission reports that it is not allowed unrestricted access to sites and individuals designated by it as necessary to its investigations in Iraq. The Council would also act if the Executive Chairman does not advise it by April 1998 that Iraq is allowing such access, as demanded by resolution 1115 (1997).

According to the resolution -- which was adopted under Chapter VII of the Charter -- those restrictions would oblige all States to prevent the entry into or transit through their territories of all Iraqi officials and members of the Iraqi armed forces who were responsible for or participated in instances of non-compliance with relevant Council resolutions.

That action was taken by the Council's adoption of resolution 1134 (1997), by a vote of 10 in favour to none against, with 5 abstentions (China, Egypt, France, Kenya, Russian Federation).
(...)

والنصوص الكاملة للنشرات الصحفية منذ تشرين الأول/أكتوبر 1995 فصاعداً متاحة من صفحة مركز أنباء الأمم المتحدة.


  مجموعة النشرات الصحفية


منذ عام 1994، تجمع قرارات مجلس الأمن سنويا في نشرة صحفية تيح (بشكل غير رسمي) النصوص الكاملة وسجلات التصويت لجميع القرارات التي تتخذ خلال تلك السنة. وييسر فهرس للمواضيع الوصول إلى القرارات التي تتضمنها مجموعة النشرات الصحفية.

مثال :

مقتطفات من النشرة الصحفية SC/6469 التي تتضمن (بشكل غير رسمي) النصوص الكاملة للقرارات التي اتخذها مجلس الأمن في عام 1997 وسجلات التصويت على تلك القرارات.

(...)

S/RES/1134

Intention to restrict Iraqi officials' travel if UN Special Commission denied access


التاريخ : 23 تشرين الأول/أكتوبر 1997

الاجتماع رقم : 3826

نتيجة التصويت : 10-0-5

(...)

التصويت على القرار 1134 :

المؤيدون:

البرتغال، بولندا، جمهورية كوريا، السويد، المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، الولايات المتحدة، اليابان.

المعارضون :

لاأحد.

الممتنعون :

الاتحاد الروسي، الصين، فرنسا، كينيا، مصر.

(...)



  الوثائق الرسمية


تُتيح النشرات الصحفية الوصول السريع إلى معلومات التصويت، ولكن لا ينبغي أبدا إغفال طابعها غير الرسمي . والباحثون الراغبون في الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالتصويت بشكلها الرسمي عليهم الرجوع إلى محاضر جلسات مجلس الأمن.

مثال :

مقتطفات من المحضر الرسمي S/PV.3826 لجلسة مجلس الأمن 3826، الخميس، 23 تشرين الأول/أكتوبر 1997، الساعة 4 بعد الظهر

(...)
الرئيس (ترجمة شفوية عن الاسبانية) : والآن أطرح للتصويت مشروع القرار الوارد في الوثيقة S/1997/816.

أجري التصويت برفع الأيدي.

المؤيدون:

البرتغال، بولندا، جمهورية كوريا، السويد، شيلي، غينيا - بيساو، كوستاريكا، المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان.

المعارضون :

لا أحد

الممتنعون:

الاتحاد الروسي، الصين، فرنسا، كينيا، مصر.

الرئيس (ترجمة شفوية عن الاسبانية) : نتيجة التصويت كما يلي: توجد 10 أصوات مؤيدة، ولا توجد أصوات معارضة، وهناك 5 أعضاء امتنعوا عن التصويت. اعتمد مشروع القرار بوصفه القرار 1134 (1997)

أعطي الكلمة الآن لأعضاء المجلس الراغبين في الإدلاء ببيانات عقب التصويت.

(...)


والبيانات التي يتم الإدلاء بها والإجراءات التي تُتخذ خلال جلسات المجلس توثق في شكل محاضر حرفية يتميز رمزها باللاحقة "/PV." ويتيح هذا الدليل معلومات إضافية عن محاضر جلسات مجلس الأمن بما في ذلك النصوص الكاملة للمحاضر الحرفية منذ عام 1993 وحتى الآن. يوفر نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet و نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS) وصلات على الشبكة لهذه المصادر بالإضافة إلى عدد أخر من المحاضر الصادرة قبل ذلك التاريخ.

 


 التجميعات السنوية


يمكن الحصول على معلومات التصويت الرسمية من التجميعات السنوية لقرارات مجلس الأمن .

مثال :

مقتطفات من قرارات ومقررات اتخذها مجلس الأمن ، 1977 (S/INF/53, SCOR, 52nd year)


قرار رقم 1134 بتاريخ 23 تشرين الأول/ أكتوبر 1997

مجلس الأمن،

إذ يشير (...)

10. يقرر إبقاء هذه المسألة قيد نظره.

إتخذه مجلس الأمن في جلسته 3826 بنسبة 10-0 (لا أحد)، 10 أصوات مؤيدة، ولا توجد أصوات معارضة، وهناك 5 أعضاء امتنعوا عن التصويت ( الاتحاد الروسي، الصين، فرنسا، كينيا، مصر)



  فهارس الوقائع


منذ عام 1976، تُنشر في فهرس وقائع مجلس الأمن ، قائمة تصويت تعطي الباحثين لمحة موجزة عن عمليات التصويت التي تُجرى خلال سنة معينة. والمعلومات الواردة في القائمة مقتبسة من محاضر الجلسات، أي من المصدر الرسمي للمعلومات المتعلقة بالتصويت. وتستخدم الرموز التالية لعرض البيانات:

  • Y للمؤيدين

  • N للمعارضين

  • A للممتنعين عن التصويت

  • NP لغير المشاركين في التصويت


  نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet


نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببلسوغرافية
UNBISnet, هو الفهرس الآلي المباشر لمكتبة داغ همرشولد، ويتضمن قاعدة معلومات تسمى سجلات التصويت ، وهي تؤمن الحصول على تفاصيل التصويت على قرارات مجلس الأمن منذ عامه الأول 1946 . يمكن البحث في قاعدة المعلومات هذه عن كلمة مفتاحية أو عن رمز القرار. إن مصدر المعلومات المتضمنة في قاعدة المعلومات هذه هو مصدر رسمي: وقائع الجلسات.

تستخدم قاعدة المعلومات هذه الرموز التالية لعرض المعلومات المتعلقة بالتصويت:

  • P عضو دائم في المجلس

  • R عضو ---في المجلس

  • Y صوّت نعم

  • N صوّت لا

  • A ممتنع عن التصويت

Example:

مقتطفات من سجل التصويت على قرار مجلس الأمن 1134 (1997) على النحو الوارد في قاعدة بيانات "سجلات التصويت" المضمنة في UNBISnet

رمز القرار :

S/RES/1134(1997)

رقم الاجتماع :

3826

العنوان :

Security Council resolution 1134 (1997) [on Iraq's continued refusal to allow access to sites designated by the UN Special Commission]

ملخص التصويت :

Yes: 010, No: 000, Abstentions: 005, Non-Voting: 000, Total voting membership: 015

تاريخ التصويت :

19971023

تفاصيل التصويت :

R Y CHILE

 

P A CHINA

R Y COSTA RICA

R A EGYPT

P A FRANCE

R Y GUINEA-BISSAU

R Y JAPAN

R A KENIA

R Y POLAND

R Y PORTUGAL

R Y REPUBLIC OF KOREA

P A RUSSIAN FEDERATION

R Y SWEDEN

P Y UNITED KINGDOM

P Y UNITED STATES



  حق النقض (الفيتو)


يمكن الحصول على قائمة رسمية بالأصوات المعارضة التي أدلى بها أعضاء دائمون في مجلس الأمن منذ عام 1946 وحتى نيسان/أبريل 2004 من خلال الوثيقة A/58/47 . كما يمكن متابعة القرارات التي تمت معارضتها بشكل متتالي من خلال قائمة الاجراءات التي اتخذها مجلس الأمن التي تم توفيرها في هذا الدليل. توفر هذه القائمة وصلات للنصوص الكاملة لمشاريع القرارات التي تمت معارضتها ومحاضر الحلسات التي تمت فيها مناقشتها.

وإلى جانب القرارات المتخذة، تمثل النشرات الصحفية ومحاضر الجلسات مصادر يمكن استخدامها في البحث في هذا الموضوع بالإضافة الى القرارات ، فإن محاضر الجلسات والنشرة الصحفية هي أيضاً مصادر يمكن الرجوع إليها أثناء إجراء البحث . والنشرة الصحفية التي تغطي جلسة المجلس التي استخدم فيها حق النقض ضد مشروع قرار ما توفر سجلا أوليا (غير رسمي) للإجراء المتخذ يتاح مباشرة عقب اختتام الجلسة المعينة.

مثال :

مقتطفات من النشرة الصحفية SC/6345. التي تقدم موجزا غير رسمي لوقائع جلسة مجلس الأمن 3756 المعقودة في 21 آذار/مارس 1977، التي لم يعتمد فيها مشروع القرار S/1997/241 نظراً للتصويت السلبي لعضو دائم في المجلس.

SECURITY COUNCIL AGAIN FAILS TO ADOPT RESOLUTION ON ISRAELI SETTLEMENT

Vote is 13-1-1, with United States Opposed; Would Have Demanded Halt to Construction at Jabal Abu Ghneim

Due to a negative vote by a permanent member, the United States, the Security Council this evening for the second time in two weeks failed to adopt a draft resolution on the Israeli construction of a new housing settlement in the Jabal Abu Ghneim area of East Jerusalem.

The draft text, which would have demanded Israel's immediate cessation of construction of the East Jerusalem settlement, received 13 votes in favour to 1 against (United States), with 1 abstention (Costa Rica).
(...)


ويوفر محضر الجلسة المتعلق بالموضوع نفسه سجلا رسميا لما دار في تلك الجلسة المعينة.

مثال :

مقتطفات من المحضر الرسمي لجلسة مجلس الأمن 3756، الجمعة، 21 آذار/مارس 1977، الساعة السادسة مساءً (S/PV.3756)

(...)
الرئيس (ترجمة شفوية عن الإنكليزية) : والآن أطرح للتصويت مشروع القرار الوارد في الوثيقة S/1997/241.

أجري التصويت برفع الأيدي.

المؤيدون:

الاتحاد الروسي، البرتغال، بولندا، جمهورية كوريا، السويد، شيلي، الصين، غينيا-بيساو، فرنسا، كينيا، مصر، المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى ولإيرلندا الشمالية، اليابان

المعارضون :
الولايات المتحدة الأمريكية

الممتنعون :
كوستاريكا

الرئيس (ترجمة شفوية عن الإنكليزية) : نتيجة التصويت كالتالي : 13 صوتاً مؤيدا ومعارضة صوت واحد مع امتناع عضو واحد عن التصويت. لم يعتمد القرار نظراً للتصويت السلبي لعضو دائم في المجلس.

أعطي الكلمة الآن لأعضاء المجلس الذين يرغبون في الإدلاء ببيانات بعد التصويت.
(...)






تعدها وتتعهدها مكتبة داغ همرشولد، التابعة لإدارة شؤون الإعلام. يرجى إرسال الملاحظات والاقتراحات من أجل المزيد من الإضافات/ التحسينات إلى مكتبة داغ همرشولد

©الأمم المتحدة 1997-2011. جميع الحقوق محفوظة.