United Nations - Dag Hammarskjِld Library
  مكتبة داغ همرشولد بالأمم المتحدة دليل البحث : وصلات سريعة
   

مجلس الأمن : وثائق الهيئات االتداولية

يومية الأمم المتحدة
مجلس الأمن -- المقدمة
مجلس الأمن -- أسئلة يتكرر طرحها
التقرير السنوي
جدول الأعمال
تقارير الأمين العام
محاضر الجلسات
بيانات رئيس المجلس
القرارات/المقرارات
معلومات عن التصويت
  قائمة المسائل التي نظر فيها مجلس الأمن
  
 

 

يمكن الحصول على معلومات حديثة عن جلسات هيئات الأمم المتحدة من يومية الأمم المتحدة .واليومية مورد لا يُستغل بما فيه الكفاية وهي تؤدي غرضين :

(1) تمدنا اليومية بمعلومات عن جلسات الجمعية العامة ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وغيرها من الهيئات، التي سيتم عقدها في يوم معين، كما تحدد اليومية رموز الوثائق الرئيسية التي سيتم النظر فيها خلال الجلسات – حتى وإن كانت الوثائق لم تصدر رسمياً بعد.

(2) تورد اليومية موجزا ً للإجراءات المتخذة في جلسات اليوم السابق ويمكن أن يستخدمها الباحثون الذين لهم دراية بنظام رموز سلسلة وثائق الأمم المتحدة لتوقع رموز محاضر الجلسات والقرارات حتى قبل صدورها رسمياً.

يوفر نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS) الأعداد السابقة من يومية الأمم المتحدة وذلك من خلال خيار البحث المتقدم. في خانة اختيار قاعدة البيانات أشر إلى قاعدة اليومية - نيويورك. يؤدي ذلك إلى إضافة تاريخ اليوم إلى حقول البحث الأخرى ؛ عدل التاريح ليتناسب مع البحث الذي تقوم به. يوفر نظام الوثائق الرسمية مجموعة اليومية منذ عام 1993. تصدر اليومية باللغات الرسمية للأمم المتحدة وذلك خلال الجزء الرئيسي من الجمعية العامة منذ أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر من كل عام وباللغتين الإنكليزية والفرنسية خلال الفترة المتبقية من السنة.


 

يتولى مجلس الأمن المسؤولية الرئيسية عن المحافظة على السلم والأمن الدوليين. وهو يتألف من 15 عضواً : خمسة أعضاء دائمون لهم حق النقض (الفيتو) (هم الاتحاد الروسي، الصين، فرنسا، المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية) وعشرة أعضاء غير دائمين تنتخب الجمعية العامة خمسة منهم سنويا لفترة سنتين.

ولا يجتمع مجلس الأمن دورياً وإنما يكون مستعداً للاجتماع في أي وقت حسب الاقتضاء. ويرد النظام الداخلي المؤقت لمجلس الأمن في الوثيقة S/96/Rev.7 ، رقم المبيع (83.1.4) ويمكن الحصول على معلومات عن خلفية عمل مجلس الأمن من مرجع ممارسات مجلس الأمن وأيضاً من مرجع ممارسات هيئات الأمم المتحدة.

والشكل الأساسي لرموز وثائق مجلس الأمن فهو [الرقم المتسلسل]/[السنة] /S، مثلاُ S/1998/318. أما في الفترة ما بين 1946 إلى 1993 فكان شكل الرمز على النحو التالي: [الرقم المتسلسل]/S، مثلاً S/24111.


 
ويخصص للتقرير السنوي الذي يقدمه مجلس الأمن إلى الجمعية العامة عن أنشطته للدورة المعنية الرقم المتسلسل "2" (مثلاً A/66/2) ، يصدر بوصفه الملحق رقم 2 للوثائق الرسمية للجمعية العام. ويشمل هذا التقرير المسائل التي نظر فيها مجلس الأمن والمسائل التي عرضت عليه فضلاً عن عمل هيئات المجلس الفرعية خلال الفترة المشمولة بالتقرير، بالإضافة إلى ذلك يتضمن التقرير أيضا مرفقات تتعلق بعضوية المجلس، والممثلين المعتمدين لديه، والرؤساء الذين تعاقبوا عليه خلال الفترة المشمولة بالتقرير، والجلسات التي عقدها والإجراءات التي اتخذها المجلس وهيئاته الفرعية.
 
 
يُعد جدول أعمال منفصل لكل جلسة من جلسات مجلس الأمن. وتحمل تلك الوثائق الرمز [رقم الجلسة]/S/Agenda (مثلاُ الوثيقة S/Agenda/4948 تتضمن جدول الأعمال المؤقت لجلسة مجلس الأمن 4948). وهي تورد أيضا قائمة بالوثائق الرئيسية التي ستناقش خلال الجلسة (مثلا: تقارير/رسائل الأمين العام).


يقدم الأمين العام تقارير إلى مجلس الأمن عن المسائل التي تدعوه القرارات إلى تقديم تقارير بشأنها. ويمكن الحصول على رموز تقارير الأعوام السابقة (منذ عام 1964 فصاعدا) من خلال فهرس وقائع جلسات مجلس الأمن ، وبالنسبة لما صدر قبل عام 1964، تمثل حولية االأمم المتحدة Yearbook of the United Nations أنجع وسيلة للحصول على تلك الرموز. أما بالنسبة للسنة الحالية التي لم يصدر فهرس وقائعها بعد، يمكن للباحثين تتبع المعلومات عن تلك التقارير بالرجوع إلى نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet أو إلى قاعدة البيانات UN-I-QUE.

ويمكن استرجاع النصوص الكاملة للتقارير حديثة العهد من مركز وثائق الأمم المتحدة وأيضاً من خلال نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet ؛ و نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS).




تعدها وتتعهدها مكتبة داغ همرشولد، التابعة لإدارة شؤون الإعلام. يرجى إرسال الملاحظات والاقتراحات من أجل المزيد من الإضافات/ التحسينات إلى مكتبة داغ همرشولد

©الأمم المتحدة 1997-2011. جميع الحقوق محفوظة.