United Nations - Dag Hammarskjِld Library
مكتبة داغ همرشولد بالأمم المتحدة - دليل البحث : وصلات سريعة
 

مجلس الأمن : القرارات

 
  المقدمة
نظام الترقيم
النص المطبوع
معلومات عن التصويت
الوصول الإلكتروني
الإجراءات التي اتخذها مجلس الأمن (1983 فصاعداً)
 

قرارات الأمم المتحدة هي بيانات رسمية تعرب عن رأي أو إرادة أجهزة الأمم المتحدة. وتتألف القرارات عادة من جزئين محددين تحديدا واضحا وهما الديباجة والمنطوق. ففي الديباجة يرد سرد للاعتبارات التي اقتضت اتخاذ إجراء أو الإعراب عن رأي أو إعطاء توجيه. ويعرب منطوق القرار عن رأي الجهاز أو يحدد الإجراء الذي سيتخذ.

ويستخدم مصطلح "مقرر" لوصف إجراءات رسمية، غير القرارات، التي تتناول مسائل غير موضوعية أو مسائل روتينية كالانتخابات والتعيينات وموعد ومكان عقد الجلسات والإحاطة علما بالتقارير. وتستخدم في بعض الأحيان أيضا لتسجيل اعتماد نص يمثل توافق آراء أعضاء جهاز معين في إحدى المسائل. .

  نظام الترقيم

 

 القرارات

تنشر قرارات مجلس الأمن أولا كوثائق منفصلة، يتميز رمزها دائما ببادئة -/S/RES، (يعاد استنساخ نسخة غير رسمية من النص في النشرة الصحفية التي تلخص وقائع الجلسة التي اتخذ فيها القرار). ويتم ترقيمها تباعا. وتوضع أربعة أرقام تمثل سنة اتخاذ القرار بين قوسين بعد الرقم المتسلسل مباشرة. ولا يمكن تمييز قرارات مجلس الأمن، عن غيرها من الوثائق إلا برمز الوثيقة المُسند لها، أو بالمواضيع التي تتصل بها وذلك لأنها لا تحمل عناوين فردية.

مثال:

S/RES/955 (1994)

بخصوص وضع النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لرواندا

المقررات

لا يتم ترقيم مقررات مجلس الأمن، وبما أنها لا تصدر كوثائق منفصلة، لا يحدد لها رمز سلسلة.

بيانات رئيس المجلس

تنشر البيانات الرسمية لرئيس المجلس كوثائق منفصلة. ويعاد إصدار نسخة إضافية غير رسمية للنص في النشرة الصحفية التي تلخص وقائع الجلسة التي صدر فيها البيان). وقبل عام 1994، كانت تصدر في السلسلةالعامة لمجلس الأمن (أي الرقم المتسلسل [S/الرقم المتسلسل]. ومنذ ذلك العام، بدأت تستخدم لتحديدها بادئه خاصة (-/S/PRST) تليها أربعة أرقام تمثل السنة التي أدلي فيها بالبيان. ويوضع تسلسل رقمي جديد في بداية كل سنة تقويمية.

مثال:

S/22133 يتعلق بالحالة في ليبريا
S/PRST/1996/37 يتعلق بإزالة الألغام


  النص المطبوع

 
تُجمع قرارات ومقررات مجلس الأمن معا في مجلدات سنوية تصدر في السلسلة -/S/INF كجزء من الوثائق الرسمية لمجلس الأمن، وتتضمن هذه المجلدات أيضاً بيانات رئيس المجلس. ومنذ عام 1994، بدأت تصدر نشرة صحفية قبل صدور المجلد الرسمي المحرر تتضمن النصوص غير الرسمية للقرارات والمقررات وبيانات الرئيس فضلا عن سجل التصويت لجميع القرارات المتخذة خلال السنة. ويوفر كشاف بالمواضيع الوصول إلى المادة الواردة في مجلد النشرة الصحفية.

 


 

بالإمكان إجراء البحث عن قرارات مجلس الأمن منذ عام 1946 وأيضاً بيانات رئيس مجلس الأمن منذ عام 1979 فصاعداً من خلال نظام نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet

ويمكن أيضا استرجاع النصوص الكاملة لقرارات مجلس الأمن منذ عام 1946 فصاعدا من خلال نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet ، و نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS). وأيضا من مركز وثائق الأمم المتحدة

كما يمكن استرجاع النصوص الكاملة لبيانات رئيس المجلس منذ (1994 فصاعداً) من خلال نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet و نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS) إضافة إلى مركز وثائق الأمم المتحدة . ويوفر نظامي UNBISnet و ODS أيضاً وصلات لعدد من النصوص الكاملة للبيانات الرئاسية الصادرة قبل ذلك التاريخ.

تعدها وتتعهدها مكتبة داغ همرشولد، التابعة لإدارة شؤون الإعلام. يرجى إرسال الملاحظات والاقتراحات من أجل المزيد من الإضافات/ التحسينات إلى مكتبة داغ همرشولد

© الأمم المتحدة 1997-2011. جميع الحقوق محفوظة.