United Nations - Dag Hammarskjِld Library
مكتبة داغ همرشولد بالأمم المتحدة -
دليل البحث : وصلات سريعة
     

الجمعية العامة : معلومات عن التصويت

 
 
 

  مقدمة


تُعتمَد معظم قرارات الجمعية العامة بدون تصويت. فإن تم التصويت، أمكن توثيقه بطريقتين: إما على أنه تصويت مسجل أو على أنه موجز لنتيجة. والتصويت المسجل الذي يجب التماس إجرائه قبل بدء التصويت، هو وحده الذي يبين بوضوح الموقف الذي اتخذته كل دولة عضو في المسألة المطروحة للمناقشة. فإن لم يقدَّم طلب بإجراء تصويت مسجل، كان كل ما يتاح هو موجز نتائج التصويت (أي عدد البلدان التي أدلت بصوتها لتأييد القرار أو معارضته)، وكذلك عدد البلدان التي امتنعت عن التصويت بدون الكشف عن كيفية تصويت كل دولة عضو. وبالإمكان الحصول على معلومات تحليلية عن التصويت في الجمعية العامة من مرجع "ممارسات هيئات الأمم المتحدة ومن خلال القسم المتعلق بالمادة 18 من مرجع ممارسات هيئات الأمم المتحدة.

وتظهر أولا المعلومات المتعلقة بالتصويت (بصورة غير رسمية) في النشرة الصحفية التي تصدر بعد اختتام الجلسة مباشرة. يمكن الحصول على نسخة رسمية من المعلومات المتعلقة بالتصويت عن طريق محضر الجلسة التي جرى فيها التصويت. بدءاً من الدورة 54 للجمعية العامة أصبح بالإمكان الحصول على معلومات عن التصويت من خلال الوثيقة التجميعية الدورية لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتحتفظ مكتبة داغ همرشولد في نيويورك بقاعدة بيانات تتضمن سجلات التصويت. وتشكل قاعدة البيانات هذه أساس بيان التصويت المدرج في فهرس وقائع جلسات الجمعية العامة ، وملف المعلومات المتعلقة بالتصويت الموجود في : نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet.

ويجري التصويت أيضاً في اللجان الرئيسية للجمعية العامة. ولئن كانت المعلومات في هذه الحالة أولية في طابعها، إلا أنها قد تهم الباحثين المتابعين لكل مرحلة من مراحل عملية التصويت. ويمكن الحصول على معلومات عن التصويت في اللجان من محاضر جلساتها، وكذلك من التقارير التي تقدمها اللجان خلال الجلسات العامة عن كل بند تختص به من بنود جدول الأعمال.

  النشرات الصحفية


تتم تغطية كل جلسة من جلسات الجمعية العامة من خلال نشرة صحفية تصدر في إطار رمز السلسلة من GA/- عقب اختتام الجلسة مباشرة. وتقدم هذه النشرات الصحفية، التي لا تعد وثائق رسمية، موجزا للمناقشات التي أجرتها الجمعية العامة والإجراءات التي اتخذتها. وفي حالة اتخاذ قرار بالتصويت المسجل في جلسة معينة، تدرج المعلومات غير الرسمية المتعلقة بالتصويت في مرفق بالنشرة.

مثال :

مقتطفات من النشرة الصحفية GA/9354/Rev.1 تقدم موجزا غير رسمي للجلسة العامة 49 للجمعية العامة المعقودة خلال دورتها الثانية والخمسين في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 1997، وقد اعتمد فيها مشروع القرار A/52/L.13 بالتصويت المسجل بوصفه القرار 52/11

(...)

In other action this afternoon, the Assembly adopted a resolution on the work of the International Atomic Energy Agency (IAEA) by a recorded vote of 151 in favour to 1 against (Democratic People's Republic of Korea), with 5 abstentions (China, Lao People's Democratic Republic, Lebanon, Syria, Viet Nam) (Annex III).
 

(...)

ANNEX III

Vote on report of International Atomic Energy Agency

The draft resolution on the report of the International Atomic Energy Agency (IAEA) (document A/52/L.13) was approved by a recorded vote of 151 in favour to 1 against, with 5 abstentions:

In favour: Algeria, Andorra, Angola, Argentina, Armenia, Australia, Austria, Azerbaijan, Bahamas, Bahrain, Bangladesh, Belarus, Belgium, Benin, Bhutan, Bolivia, Botswana, Brazil, Brunei Darussalam, Bulgaria, Burkina Faso, Burundi (...)

Against: Democratic People's Republic of Korea.

Abstain: China, Lao People's Democratic Republic, Lebanon, Syria, Viet Nam.

Absent: Afghanistan, Albania, Antigua and Barbuda, Barbados, Belize, Cambodia, Comoros, Democratic Republic of the Congo, Dominica, Equatorial Guinea, Gabon, Guinea-Bissau, Nicaragua, Palau, Rwanda, Saint Kitts and Nevis, Seychelles, Tajikistan, Uganda, Uzbekistan, Zimbabwe.
(...)


ويمكن الاطلاع على النص الكامل للنشرات الصحفية الصادرة اعتبارا من تشرين الأول/أكتوبر 1995 من خلال مركز أنباء الأمم المتحدة.

وفي بعض الحالات، عندما لا تكون المعلومات الرسمية المتعلقة بالتصويت بصيغتها المدونة في محضر الجلسة سوى موجزا للتصويت، تلقي النشرة الصحفية أحيانا مزيدا من الضوء على الإجراءات المتخذة من خلال عرض قائمة بالبلدان التي عارضت القرار أو التي امتنعت عن التصويت، على سبيل المثال. ويمكن الحصول على معلومات إضافية، في تلك الحالات، بفضل الاطلاع على النشرة الصحفية.


  النشرة الصحفية التجميعية


إعتباراً من الدورة 13 ، 1958-1959 ، وحتى الدورة 54 ، 1999-2000 ، فقد تم تجميع قرارات الجمعية العامة في نشرة صحفية تصدر خصيصا عن الدورات العادية, الاسثنائية أو الاسثنتائية الطارئة التي اتخذت فيها تلك القرارات. وبالإضافة إلى توفير الحصول على النصوص الكاملة للقرارات، تتضمن هذه المجلدات أيضا سجلات التصويت غير الرسمية على القرارات المتخذة بالتصويت المسجل.


  ا الوثائق الرسمية


لئن كانت النشرات الصحفية تؤمن سرعة الحصول على المعلومات المتعلقة بالتصويت، فينبغي أن يظل طابعها غير الرسمي ماثلا في الأذهان. ويحتاج الباحثون الراغبون في الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالتصويت في شكلها الرسمي إلى الرجوع إلى محاضر جلسات الجمعية العامة

مثال:

مقتطفات من المحضر الرسمي للجلسة العامة 49 للجمعية العامة في دورتها 52 المعقودة يوم الأربعاء، 12 تشرين الثاني/نوفمبر 1997، الساعة 00/ 15 ( A/52/PV.49)

(...)


الرئيس (ترجمة شفوية عن الإنكليزية): سأطرح الآن للتصويت مشروع القرار A/52/L.13 في مجموعه.

طلب إجراء تصويت مسجل.

أجري تصويت مسجل.

المؤيدون:
الجزائر، أندورا، أنغولا، الارجنتين، أرمينيا، استراليا، النمسا، أذربيجان، جــزر البهاما، البحرين ،بنغلاديش، بيلاروس، بلجيكا، بنين، بوتان، بوليفيا، بوتسوانا، البرازيل، بروني دار السلام، بلغاريـا، بوركينـا فاصو، بوروندي، الكاميرون، كندا، الرأس الأخضر، تشـاد، شيلي، كولومبيا، الكونغو، كوستاريكا، كوت ديفوار، كرواتيا، كوبا (...)

المعارضون:
جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية.

الممتنعون:
الصيـن، جمهوريــة لاو الديمقراطيـة الشعبيـة، لبنــان، الجمهورية العربية السورية، فييت نام.

اعتُمد مشروع القــرار A/52/L.13 فــي مجموعه بأغلبيــة 151 صوتــا مقابــل صــوت واحد، مع امتناع 5 أعضاء عن التصويت (القرار 52/11).

وبعد ذلك أبلغ[ وفدا أوغندا ونيكاراغوا ا?مانة أنهما كانا ينويان التصويت مؤيدين].

الرئيس (ترجمة شفوية عن الإنكليزية) : سأدعو الآن الممثلين الراغبين في الكلام تعليلاً لتصويتهم. وأود تذكير الممثلين بأن تعليــل التصويت مقصور على 10 دقائق وينبغي أن تدلي به الوفود من مقاعدها.

تسجل البيانات التي أدلي بها والإجراءات التي اتخذت خلال جلسات الجمعية العامة كمحاضر حرفية يتميز رمزها باللاحقة "PV/" .وتوجد معلومات إضافية عن محاضر جلسات الجمعية العامة في هذا الدليل أيضاً. ويمكن الحصول على النصوص الكاملة لمحاضر الجلسات من خلال نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet وأيصاً من خلال نظام الوثائق الرسيمة للأمم المتحدة (ODS) . بدءاً من الدورة 55 للجمعية العامة فصاعداً ، أمكن أيضاً الحصول على النصوص الكاملة المتوفرة من مركز وثائق الأمم المتحدة.

 


  تجميعات دورية


بدءاً من الدورة 54 للجمعية العامة ، أمكن الحصول على المعلومات الرسمية حول التصويت من التجميعات الدورية   لقرارات الجمعية العامة .

مثال :

مقتطفات من الملحق رقم II - التصويت المسجل حسب القرار المندرج في الوثيقة : القرارات والمقررات التي اتخذتها الجمعية العامة في دورتها 54 (A/54/49, Vol. I, GAOR, 54th session, Supplement No. 49)


قرار 54/26 [= تقرير الوكالة الولية للطاقة الذرية ]

المؤيدون:
الجزائر، أندورا، أنغولا، الأرجنتين، أرمينيا، استراليا،البحرين ،بنغلاديش، بيلاروس، بلجيكا، بوتان، بوتسوانا، البرازيل، بروني دار السلام، بلغاريـا، بوركينـا فاصو (...)

المعارضون:
جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية

الممتنعون:
بنين الصيـن، جمهوريــة لاو الديمقراطيـة الشعبيـة، لبنــان، الجمهورية العربية السورية، جمهورية تنزانيا المتحدة، فييت نام .



   قائمة القرارات الحديثة


من الأدوات الأساسية للبحث في مجال سجلات التصويت على القرارات التي اتخذتها الجمعية العامة في دورتها الحالية 65، قائمة القرارات  التي تشكل جزءا من دليل البحث هذا. فهذه القائمة تحدد للباحثين القرارات التي اتخذت بالتصويت المسجل، وتشير إلى النصزص الكاملة للمصادر التي يمكن العثور فيها على سجل التصويت (في شكليه الرسمي وغير الرسمي).


  فهرس وقائع جلسات الجمعية العامة


منذ عام 1975، وجدول التصويت الذي يصدر في فهرس وقائع جلسات الجمعية العامة, ، يقدم للباحثين عرضا عاما لعمليات التصويت التي تجري في دورة معينة. وعلى الباحثين أن يضعوا في اعتبارهم، عند استخدام الجدول، أن طريقة جمع هذه المعلومات تغيرت في عام 1983.

فبين عامي 1975 (الدورة 30) و 1982 (الدورة 37) كانت المعلومات المتعلقة بالتصويت تستمد من محاضر الجلسات، وكانت بذلك تشتمل على التصويبات المقدمة في المراحل اللاحقة. فكانت الملاحظات التالية تستخدم لعرض البيانات:

  • Y للمؤيدين

  • N للمعارضين

  • A للممتنعين عن التصويت

  • (Y) لمن أبلغ الأمانة العامة بعد ذلك أنه كان ينوي التأييد

  • (N) لمن أبلغ الأمانة العامة بعد ذلك أنه كان ينوي المعارضة

  • (A) لمن أبلغ الأمانة العامة بعد ذلك أنه كان ينوي الامتناع عن التصويت

  • الفراغ يعني أنه لم يتم تسجيل أي تصويت.

واعتبارا من عام 1983 (الدورة 38) فصاعداً ، أصبحت البيانات الإلكترونية التي ترسلها آلة التصويت في قاعة الجمعية العامة تشكل الأساس الذي يستند إليه إعداد الجدول. وترتب على ذلك أنه لم يعد يتضمن التصويبات التي تقدم بعد التصويت. وللحصول على تلك المعلومات، يحتاج الباحثون إلى الرجوع إلى محاضر الجلسات.


  نظام المعلومات الببليوغرافية UNBISnet


نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet ، هو فهرس مكتبة داغ همرشولد على الشبكة وهو فهرس لوثائق الأمم المتحدة، وهو يتضمن قاعدة معلومات تسمى ملف سجلات التصويت تؤمن الحصول على تفاصيل تسجيلات التصويت، على قرارات الجمعية العامة التي تم تبنيها سواءً بدون تصويت أو بالتصويت المسجل منذ عام 1978 (الدورة 33). يمكن البحث في قاعدة المعلومات هذه عن) كلمة مفتاحية أو عن رمز القرار. إن مصدر المعلومات المتضمن في قاعدة المعلومات هذه هو آلة التصويت الموجودة في قاعة الجمعية العامة وتنطبق عليها نفس الشروط المنطبقة على سجلات التصويت (الورقية المطبوعة) التي تعود إلى هذا التاريخ: التصويبات اللاحقة لا يتم توثيقها لذا فإنه من الضروري البحث في محاضر الجلسات.

تستخدم قاعدة المعلومات هذه الرموز التالية لعرض المعلومات المتعلقة بالتصويت :

  • Yes للمؤيدين

  • No  للمعارضين

  • Abstentions  للممتنعين عن التصويت

  •  الفراغ = لمن لم يشارك في التصويت

  • 9 = لمن لا تحق له المشاركة

تشير الفئة الأخيرة إلى البلدان التي فقدت حقها في التصويت في الجمعية العامة، بموجب المادة 19 (الفصل الرابع) من ميثاق الأمم المتحدة، وذلك لأن المتأخر عليها من المدفوعات مساو لقيمة الاشتراكات المستحقة عليها في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائد عنها.

مثال:

مقتطفات من سجلات التصويت على قرار الجمعية العامة  52/11  كما هي واردة في قاعدة البيانات الخاصة بالمعلومات المتعلقة بالتصويت التي تشكل جزءا من نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet

رمز الوثيقة:

A/RES/52/11

رقم الاجتماع:

49

العنوان:

Report of the International Atomic Energy Agency : resolution / adopted by the General Assembly

وثائق ذات العلاقة

A/52/L.13 and Add.1

ملاحظة التصويت

RECORDED

ملخص التصويت

Yes: 151, No: 1, Abstentions: 5, Non-Voting: 28, Total voting membership: 185

 
تاريخ التصويت/الاجراء

19971112

تفاصيل التصويت

AFGHANISTAN

 

ALBANIA

Y ALGERIA

Y ANDORRA

Y ANGOLA

ANTIGUA AND BARBUDA

Y ARGENTINA

Y ARMENIA

Y AUSTRALIA

Y AUSTRIA

Y AZERBAIJAN

Y BAHAMAS

Y BAHRAIN

Y BANGLADESH

BARBADOS

Y BELARUS

Y BELGIUM

BELIZE

Y BENIN

Y BHUTAN

Y BOLIVIA

9 BOSNIA AND HERZEGOVINA

(...)


تعدها وتتعهدها مكتبة داغ همرشولد، التابعة لإدارة شؤون الإعلام. يرجى إرسال الملاحظات والاقتراحات من أجل المزيد من الإضافات/ التحسينات إلى من أجل المزيد من الإضافات/ التحسينات إلى مكتبة داغ همرشولد.

©الأمم المتحدة 1997-2011. جميع الحقوق محفوظة.