United Nations - Dag Hammarskjِld Library
 مكتبة داغ همرشولد بالأمم المتحدة - دليل البحث : وصلات سريعة  


الجمعية العامة : محاضر الجلسات

 



تسجل البيانات والكلمات التي يُدلى بها والإجراءات التي تُتخذ خلال الجلسات إما في محاضر حرفية يتميز رمزها باللاحقة" PV/ " أو في محاضر موجزة يتميز رمزها باللاحقة " SR/ ". والمحضر الحرفي أي (PV) هو سرد كامل باسم المتكلم لوقائع إحدى الجلسات بينما المحضر الموجز أي (SR) هو نسخة مختصرة بصيغة الغائب . وفي العادة توفَّر للجلسات التي تعقدها الأجهزة الرئيسية فضلا عن تلك التي تعقدها هيئات فرعية مختارة تغطية إما في محاضر حرفية أو في محاضر موجزة وليس في الاثنين معا. وعندما لا تُغطى جلسات إحدى الهيئات في محضر على الإطلاق ، تصبح النشرات الصحفية، أحيانا مصدرا بديلا للمعلومات عن جلسة معينة إلى حين إصدار موجز بالمناقشات كجزء من تقرير الدورة أو التقرير السنوي.




تُغطى الجلسات العامة للجمعية العامة باستمرار بواسطة المحاضر الحرفية (يمكن التعرف عليها من خلال اللاحقة "PV./" في رمز الوثيقة منذ الدورة 5، وجلسات اللجنة الأولى منذ الدورة 22 (باستثناء الدورة 48).وقد رُقمت الجلسات العامة ال- 2444 الأولى والجلسات ال- 2108 للجنة الأولى بالتسلسل.

أمثلة :

A/PV.29

محضر حرفي للجلسة العامة التاسعة والعشرين، المعقودة في 12 شباط 1946
(= الدورة العادية الأولى)

A/PV.734

محضر حرفي للجلسة العامة 734، المعقودة في 14 آب/أغسطس 1958
(الدورة الاستثنائية الطارئة الثالثة)

A/PV.1502

محضر حرفي للجلسة العامة 1502 المعقودة في 21 نيسان/أبريل 1967
(الدورة الاستثنائية الخامسة)

 

وتغير النظام اعتبارا من الدورة الحادية والثلاثين (عام 1976) فصاعدا: فقد اتبع تسلسل رقمي عند بدء كل دورة بإدراج

 أرقام عربية في الجزء الثاني من الرمز للإشارة إلى الدورة العادية (مثلا 56)، أو الاستثنائية مثلا S-26 أو الاستثنائية الطارئة

 مثلا ES-8 التي عقدت فيها الجلسة العامة.

أمثلة:

A/49/PV.92

محضر حرفي للجلسة العامة 92 للدورة العادية التاسعة والأربعين المعقودة في 19 كانون الأول/ديسمبر 1994

A/C.1/55/PV.11

محضر حرفي للجلسة 11 للجنة الأولى من الدورة العادية الخامسة والخمسين المعقودة في 11 تشرين الأول/أكتوبر 2000

A/ES-10/PV.13

محضر حرفي للجلسة العامة 13 للدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة المعقودة في 18 تشرين الأول/أكتوبر 2000

A/S-27/PV.6

محضر حرفي للجلسة العامة السادسة للدورة الاستثنائية السابعة والعشرين المعقودة في 10 أيار/مايو 2002


وتصدر النشرات الصحفية المتعلقة بالجلسات العامة تحت رمز السلسلة --/GA؛ وبالنسبة إلى اللجنة الأولى، فهي تصدر حاليا تحت رمز السلسلة --/GA/DIS.

وباستثناء اللجنة الأولى (التي تحال إليها بنود جدول الأعمال المتصلة بنزع السلاح والأمن الدولي)، تغطى جلسات اللجان الرئيسية وجلسات مكتب الجمعية العامة بواسطة المحاضر الموجزة فقط (ويمكن التعرف عليها من خلال اللاحقة "SR/" الواردة في رمز الوثيقة).

ويمكن التعرف على المحاضر الموجزة للجنة الثانية (التي تحال إليها بنود جدول الأعمال المتصلة بالمسائل الاقتصادية والمالية) من خلال البادئة --/A/C.2 ؛ وتصدر النشرات الصحفية المتعلقة بها تحت رمز السلسلة --/GA/EF.

ويمكن التعرف على المحاضر الموجزة للجنة الثالثة (التي تحال إليها بنود الأعمال المتصلة بالمسائل الاجتماعية والاسانية والثقافية) من خلال البادئة --/A/C.3 ؛ وتصدر النشـرات الصحفيـة المتعلقة بها تحـت رمـز السلسلـة --/GA/SHC.

ويمكن التعرف على المحاضر الموجزة للجنة الرابعة (التي تحال إليها بنود الأعمال المتصلة بالمسائل السياسية الخاصة وانهاء الاستعمار) من خلال البادئة --/A/C.4 ؛ وتصدر النشـرات الصحفيـة المتعـلقة بهـا تحـت رمـز السلسلة --/GA/SPD. وكانت اللجنة الرابعة قبل الدورة الثامنة والأربعين تُعنى بمسائل انهاء الاستعمار فقط.(وكانت هناك لجنة رئيسية إضافية هي لجنة المسائل السياسية الخاصة والتي كانت تُعنى بالمسائل السياسية؛ وكان في الإمكان التعرف على محاضر جلساتها من خلال البادئة --/A/SPC وكانت نشـراتهـا الصحفية تصـدر تحـت رمـز السلسلـة
--/GA/SPC).

ويمكن التعرف على المحاضر الموجزة للجنة الخامسة (التي تحال إليها بنود جدول الأعمال المتصلة بالإدارة والميزانية) من خلال البادئة --/A/C.5 ؛ وتصدر النشـرات الصحفيـة المتعـلقة بهـا تحـت رمـز السلسلة --/GA/AB.

ويمكن التعرف على المحاضر الموجزة للجنة السادسة (التي تحال إليها بنود جدول الأعمال المتصلة بالمسائل القانونية ) من خلال البادئة --/A/C.6 ؛ وتصدر النشـرات الصحفيـة المتعـلقة بهـا تحـت رمـز السلسلة --/GA/L.

ويمكن التعرف على المحاضر الموجزة لمكتب الجمعية العامة (المسؤول عن تنظيم أعمال الدورة) من خلال البادئة
--/A/BUR ؛ وتصدر نشراته الصحفية تحت رمز --/GA.

ويمكن الوصول إلى النصوص الكاملة للنشرات الصحفية الصادرة مؤخرا من خلال البحث في مركز أنباء الأمم المتحدة.

ومنذ عام 1946 (االدورة الأولى ) وحتى عام 1975 (الدورة ثلاثون) كانت جميع المحاضر الموجزة ترقم ترقيماً متسلسلاً.

أمثلة:

A/BUR/SR.97

محضر موجز للجلسة 97 لمكتب الجمعية العامة المعقودة في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 1954
(الدورة العادية التاسعة)

A/C.2/SR.1075

محضر موجز للجلسة 1075 للجنة الثانية المعقودة في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 1966
(الدورة العادية الحادية والعشرون)

A/C.3/SR.1869

محضر موجز للجلسة 1869 للجنة الثالثة المعقودة في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 1971
(الدورة العادية السادسة والعشرون)

واعتبارا من الدورة الحادية والثلاثين (عام 1976) فصاعداً، تغير هذا النظام: فقد اعتمد تسلسل ترقيمي جديد عن بدء كل دورة بإدراج أرقام عربية إلى الجزء الثالث للرمز للإشارة إلى الدورة التي عقدت فيها الجلسة.

أمثلة:

A/C.4/49/SR.7

محضر موجز للجلسة 7 للجنة الرابعة في الدورة العادية التاسعة والأربعين المعقودة في 18 تشرين الأول/أكتوبر 1994

A/C.5/51/SR.68

محضر موجز للجلسة 68 للجنة الخامسة في الدورة العادية الواحدة والخمسين المعقودة في 4 حزيران 1997

A/C.6/55/SR.30

محضر موجز للجلسة الثلاثين للجنة السادسة في الدورة العادية الخامسة والخمسين المعقودة في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2000






أصبح بالإمكان استرجاع النصوص الكاملة لجميع المحاضر الحديثة للجلسات العامة للجمعية وأيضاً اللجان الرئيسية وذلك من خلال نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet ، وأيضاً من خلال نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS). وبدءاً بالدورة 55 أمكن الوصول إلى النصوص الكاملة لمحاضر الجلسات العامة عن طريق مركز وثائق الأمم المتحدة.

 



جرت فهرسة الكلمات التي ألقيت أمام الجمعية العامة بحسب الدورات في فهرس وقائع جلسات الجمعية العامة. ومنذ الدورة الرابعة والثلاثين (1979) وحتى الآن يصدر فهرس ملف الخطب في مجلد منفصل (الجزء الثاني). يوفر UNBISnet نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية وصولاً الكترونياً إلى إحالات للبيانات التي ألقيت في الجمعية العامة اعتباراً من الدورة الثامنة والثلاثين (1983)، ووصلات إضافية للحصول على النصوص الكاملة للبيانات الحديثة.

ويمكن أيضا العثور على رموز وثائق لمحاضر الجلسات التي ألقيت فيها بيانات في المناقشة العامة (من عام 1946 فصاعدا) في قاعدة البيانات UN-I-QUE. ويمكن الاطلاع على جميع هذه المحاضر سواء عن طريق الاسم الحالي للبلد مثلا كندا، أو عن طريق رقم الدورة مثلا الدورة الأولى عام 1946، الدورة 58 عام 2003. وتتضمن محاضر البلدان، (مثال الاتحاد الروسي) على بيانات ألقاها رؤساء البلدان وعالي المسؤولين خلال المناقشات الأخرى غير العامة وأمام هيئات الأمم المتحدة الأخرى.كما توفر قاعدة البيانات UN-I-QUE معلومات ببليوغرافية للبيانات الملقاة أمام الجمعية العامة بمناسبة الدورات الإحتفالية للأمم المتحدة مثال : الخامسة والعشرون عام 1970، و الأربعون عام 1985 ، و الخمسون عام 1995 ، ويمكن أيضاً استرجاع إحالات للبينات الملقاة أمام الجمعية العامة بمناسبة قمة الألفية (Millennium Summit) في ايلول/سبتمبر 2000 ,وأيضاً بمناسبة القمة العالمية 2005 للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر 2005.

 

تعدها وتتعهدها مكتبة داغ همرشولد، التابعة لإدارة شؤون الإعلام. يرجى إرسال الملاحظات والاقتراحات من أجل المزيد من الإضافات/ التحسينات إلى مكتبة داغ همرشولد

©الأمم المتحدة 1997-2011. جميع الحقوق محفوظة.