United Nations - Dag Hammarskjِld Library
  مكتبة داغ همرشولد بالأمم المتحدة دليل البحث : وصلات سريعة


الجمعية العامة : القرارات والمقررات

 
 

المقدمة
نظام الترقيم
النصوص المطبوعة
معلومات عن التصويت

الوصول الإلكتروني
الهيئات الفرعية
الجمعية العامة -- أسئلة يتكرر طرحها

 
 

نصوص قرارات الجمعية العامة منذ 1946 فصاعداً

 

قائمة بالإتفاقيات والإعلانات والصكوك الأخرى الواردة في قرارات الجمعية العامة(1946 فصاعداً)

 

قرارات الأمم المتحدة هي بيانات رسمية تعرب عن رأي أو إرادة أجهزة الأمم المتحدة. وتتألف القرارات عادة من جزئين محددين تحديدا واضحا وهما الديباجة والمنطوق. ففي الديباجة يرد سرد للاعتبارات التي اقتضت اتخاذ إجراء أو الإعراب عن رأي أو إعطاء توجيه ويعرب منطوق القرار عن رأي الجهاز أو يحدد الإجراء الذي سيتخذ.

ويستخدم مصطلح مقرر لوصف إجراءات رسمية، غير القرارات، التي تتناول مسائل غير موضوعية أو مسائل روتينية كالانتخابات والتعيينات وموعد ومكان عقد الجلسات والإحاطة علما بالتقارير. وتستخدم في بعض الأحيان أيضا لتسجيل اعتماد نص يمثل توافق آراء أعضاء جهاز معين في إحدى المسائل.

 

 

القرارات: 1946 - 1975

تصدر قرارات الجمعية العامة بادئ الأمر في شكل وثائق منفصلة، يمكن التعرف إليها دائما من خلال البادئة -/A/RES. ورقمت القرارات الـ -3451 الأولى التي اتخذتها الجمعية بالتتابع. ويلي الرقم المتسلسل أعداد رومانية ترد بين قوسين تشير إلى الدورة العادية (مثلاً ، XXX)، الاستثنائية (مثلاً، S-VI) أو الاستثنائية الطارئة (مثلاً، ES-V) التي اتخذ فيها القرار.
 

أمثلة :


A/RES/217A (III) الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
A/RES/3201(S-VI)  الإعلان المتعلق بإنشاء نظام اقتصادي دولي جديد
A/RES/2252 (ES-V) تقديم المساعدة الإنسانية


 

القرارات: من عام 1976 فصاعداً

تغير هذا النظام اعتبارا من الدورة 31: فقد اتبع تسلسل رقمي جديد في مستهل كل دورة بإدراج أرقام عربية تشكل المكون الثالث للرمز لتشير إلى الدورة العادية (مثلاً، 56) أو الاستثنائية (مثلاً، S-19) أو الاستثنائية الطارئة (مثلاً، ES-8) التي اعتمد فيها القرار.
 

أمثلة :


A/RES/44/25 اتفاقية حقوق الطفل
A/RES/S-13/2 برنامج عمل الأمم المتحدة للانتعاش الاقتصادي في افريقيا وتنميتها 1986-1990
A/RES/ES-8/2 مسألة ناميبيا

 

المقرارات

تصدر مقررات الجمعية العامة في شكل وثائق منفصلة لذا لم يخُصص لها رمز من رموز سلسلة الوثائق.وقبل عام 1976 لم تكن المقررات مرقمة. وقد اتبع، منذ ذلك الوقت، نظام ترقيم ممثال لنظيره المتبع في القرارات لتحديد الدورة التي اتخذ فيها مقرر معين (مثلاً، المقرر 50/411 أو المقرر ES-7/11) وتصنف المقررات المتخدة في الدورات العادية على النحو التالي: تحجز المجموعة الأولى من الأرقام للمقررات المتصلة بالانتخابات والتعيينات؛ أما المجموعة الثانية فتحجز للمقررات المتصلة بالمسائل العادية الروتينية غير الانتخابات والتعيينات.

 

 

   النصوص المطبوعة

 

يتم تجميع كل من القرارات والمقررات الصادرة عن الجمعية العامة في مصنفات بحسب الدورة، وتصدر تحديداً للدورة العادية أو الاستثنائية أو الاستثنائية الطارئة التي اتخذت فيها تلك القرارات والمقررات. وتعتبر هذه المصنفات سواء للدورة الاستثنائية أو الاستثنائية الطارئة إضافة إلى الدورات العادية الملحق الأخير للوثائق الرسمية للجمعية العامة. غير أنه ومنذ الدورة 42 فصاعداً (1987-1988)، فقد خصص الملحق رقم 49 ليتضمن جميع القرارات والمقررات التي صدرت في دورة عادية محددة، بغض النظر وبشكل مستقل عن وضعها المتسلسل في قائمة الملاحق.

 

 

يتم إجراء البحث حول القرارات التي اتخذتها الجمعية العامة منذ دورتها الأولى (1946) فصاعدأ في قاعدة نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet. وتوفر هذه القاعدة أيضاً بيانات مكشفة لقرارات الجمعية العامة بدء بالدورة 34 (1979).

ويمكن استرجاع النصوص الكاملة للقرارات التي اتخذتها الجمعية العامة منذ عام 1946 فصاعداً من مركز وثائق الأمم المتحدة و نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet، ونظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS) .

 

ترد نصوص قرارات و/أو مقررات اللجان والهيئات الفرعية الأخرى في تقاريرها السنوية/الدورية التي تقدمها إلى الهيئة الأم. فمثلا تصدر قرارات مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة في التقرير الذي تُعده عن دورتها وتقدمه إلى الجمعية العامة مثال(e. g., A/58/25). يمكن العثور على قوائم كاملة برموز تقارير الهيئات الفرعية من خلال قاعدة UN-I-QUE. كما يمكن استرجاع النصوص الكاملة للتقارير الحديثة من خلال نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet ونظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS) .



 



تعدها وتتعهدها مكتبة داغ همرشولد، التابعة لإدارة شؤون الإعلام. يرجى إرسال الملاحظات والاقتراحات من أجل المزيد من الإضافات/ التحسينات إلى مكتبة داغ همرشولد

©الأمم المتحدة 1997-2011. جميع الحقوق محفوظة.