United Nations - Dag Hammarskjِld Library

مكتبة داغ همرشولد بالأمم المتحدة دليل البحث : وصلات سريعة

المجلس الاقتصادي والاجتماعي: وثائق الهيئات التداولية

 
يومية الأمم المتحدة
المجلس الاقتصادي والاجتماعي -- المقدمة
التقرير السنوي
برنامج العمل
جدول الأعمال

تقارير الأمين العام
التقارير المقدمة للدورات
محاضر الجلسات
القرارات/المقرارات
 



يمكن الحصول على معلومات حديثة عن جلسات هيئات الأمم المتحدة من يومية الأمم المتحدة. واليومية مورد لا يُستغل بما فيه الكفاية وهي تؤدي غرضين :

(1) تمدنا اليومية بمعلومات عن جلسات الجمعية العامة ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وغيرها من الهيئات، التي سيتم عقدها في يوم معين، كما تحدد اليومية رموز الوثائق الرئيسية التي سيتم النظر فيها خلال الجلسات -- حتى وإن كانت الوثائق لم تصدر رسمياً بعد.

(2) تورد اليومية موجزا للإجراءات المتخذة في جلسات اليوم السابق ويمكن أن يستخدمها الباحثون الذين لهم دراية بنظام رموز سلسلة وثائق الأمم المتحدة لتوقع رموز محاضر الجلسات والقرارات حتى قبل صدورها رسميا.

يوفر نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS) الأعداد السابقة من يومية الأمم المتحدة وذلك من خلال خيار البحث المتقدم. في خانة اختيار قاعدة البيانات أشر إلى قاعدة اليومية - نيويورك. يؤدي ذلك إلى إضافة تاريخ اليوم إلى حقول البحث الأخرى ؛ عدل التاريح ليتناسب مع البحث الذي تقوم به. يوفر نظام الوثائق الرسمية مجموعة اليومية منذ عام 1993. تصدر اليومية باللغات الرسمية للأمم المتحدة وذلك خلال الجزء الرئيسي من الجمعية العامة منذ أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر من كل عام وباللغتين الإنكليزية والفرنسية خلال الفترة المتبقية من السنة.

 


المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC)، الذي يُعنى في المقام الأول بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والصحية، فضلا عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية، يقوم أيضاً بتنسيق عمل الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة. ويتألف من عضواً 54 ، تنتخب الجمعية العامة 18 منهم كل سنة لمدة ثلاث سنوات.

ويعقد المجلس حاليا ً دورة تنظيمية في الربيع ودورة موضوعية في شهر تموز/يوليه. وتُعقد الدورة الموضوعية بالتناوب بين نيويورك (السنوات الزوجية) وجنيف (السنوات الفردية)، وتتألف من الأجزاء التالية: جزء رفيع المستوى، وجزء الأنشطة التنفيذية، وجزء التنسيق، وجزء الشؤون الإنسانية، وجزء عام. تحتوي الوثيقة رقم E/5715/Rev.2 (رقم المبيع 99.1.22) على  النظام الداخلى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي  (بالإنكليزية فقط) يمكن الحصول على معلومات عامة عن المجلس وعمله من خلال مرجع ممارسات هيئات الأمم المتحدة.

والشكل الأساسي لرموز وثائق االمجلس هو : [الرقم المتسلسل]/[السنة]/E مثلا، ( E/2010/100). ومن عام 1946 حتى عام 1977 كان شكل الرمز على النحو التال
ي : [الرقم المتسلسل]/E مثلا، E/6014.

 


يحمل التقرير السنوي الذي يقدمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي إلى الجمعية العامة عن أنشطته الرقم المتسلسل "3" للدورة المعنية (مثلا ، A/64/3 + Add.1 )، ويصدر بوصفه الملحق رقم 3 للوثائق الرسمية للجمعية العامة. تضم المرفقات قوائم العضوية في المجلس وهيئاته الفرعية وقائمة بالمنظمات الحكومية الدولية التي تشارك في مداولات المجلس.

 


يُعد برنامج العمل الأساسي لفترة السنتين للدورة التنظيمية ويحمل الرقم المتسلسل "1" للسنة المعنية (مثلاً، E/2013/1. وانطلاقا من هذه الوثيقة، يضع المجلس جدول أعمال وبرنامج عمل دورته الموضوعية.

 


يحمل جدول الأعمال المؤقت للدورة التنظيمية الرقم المتسلسل “2” للسنة المعنية (مثلاً، E/2013/2 + Add.1؛ أما بالنسبة إلى الدورة الموضوعية، فيحمل الرقم المتسلسل “100” (مثلاً، E/2013/100). وتتضمن الوثيقتان معلومات عن كل بند من بنود جدول الأعمال والوثائق الرئيسية المقرر تقديمها في إطاره.

 


يُقدم الأمين العام تقارير إلى المجلس عن المسائل التي تدعوه القرارات إلى تقديم تقارير بشأنها. ويمكن الحصول على رموز التقارير السابقة من خلال فهرس وقائع جلسات المجلس الاقتصادي والاجتماعي. أما بالنسبة إلى الدورات الحالية التي لم يصدر فهرسها بعد، فيستطيع الباحثون تتبع هذه التقارير بالرجوع إلى الشروحات الواردة في جداول الأعمال المؤقتة (انظر أعلاه) أو إلى نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet.

ويمكن استرجاع النصوص الكاملة لهذه التقارير من نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية  UNBISnet، ومن موقع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على الشبكة ، وأيضاً من نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS) .

 


هناك عدد من الهيئات الفرعية (مثلا، لجنة حقوق الإنسان، لجنة التنمية المستدامة) والتي تعمل تحت إشراف المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ويُطلب منها تقديم تقارير سنوية (وأحيانا مرتين في السنة) عن أنشطتها. وتتضمن التقارير القرارات/المقررات التي اتخذتها الهيئات الفرعية، وتُحال فيها أحيانا مشاريع قرارات أو مقررات إلى المجلس أو عن طريق المجلس إلى الجمعية العامة لاعتمادها. وبوجه عام، تصدر التقارير بوصفها ملاحق للوثائق الرسمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ويمكن الحصول على القوائم الكاملة لرموز تقارير جميع الهيئات الفرعية (اعتبارا من عام 1946 فصاعداً) من خلال قاعدة البيانات UN-I-QUE.

ويمكن استرجاع النصوص االكاملة من التقارير نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet ، ومن موقع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على الشبكة وأيضاَ من نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS) .





تعدها وتتعهدها مكتبة داغ همرشولد، التابعة لإدارة شؤون الإعلام. يرجى إرسال الملاحظات والاقتراحات من أجل المزيد من الإضافات/ التحسينات إلى مكتبة داغ همرشولد

© الأمم المتحدة 1997-2011 جميع الحقوق محفوظة.