United Nations - Dag Hammarskjِld Library

مكتبة داغ همرشولد بالأمم المتحدة
دليل البحث : وصلات سريعة  


وسائل البحث الأساسية

 
 


الأمم المتحدة دار نشر كبيرة. فخلال أكثر من ستة عقود من وجودها، قامت الأمم المتحدة  بنشر مئات الآلاف من الوثائق (تقارير ودراسات وقرارات  ومحاضر جلسات ورسائل من الحكومات وغير ذلك) عن مواضيع بالغة الأهمية (البيئة وحقوق الإنسان والقانون الدولي وحفظ السلام وغيرها).

وقد يبدو للوهلة الأولى أنه من المتعذر الحصول على معلومات دقيقة نظراً إلى الكم الهائل من البيانات المتوفرة، ولكن إذا ما سلكت نهجاً منطقياً إزاء البحث الذي تقوم به فإنك ستصل إلى نتائج دائماً.

ونظراً إلى العدد الهائل لوثائق ومنشورات الأمم المتحدة ونظراً إلى أن عناوينها ليست فريدة في بابها والكثير منها متشابه -- إذ ان تقديم طلب غير واضح للبحث مثلا ، تقرير للأمين العام، سيسفر عن العثور على آلاف التقارير -- لذا فإنه من المعين أن تحدد نطاق بحثك بإطار زمني محدد، ومن الأفضل أن تقصره على جهاز أو هيئة فرعية محددة. وقد يحتار المبتدىء في هذا الخصوص، بيد أن هناك عدداً من الأدوات المرجعية الأساسية التي تعين في هذا المجال.

توجز شتى طبعات Everyone's United Nations   (الأمم المتحدة للجميع) إيجازاً دقيقاً الأحداث الرئيسية في تاريخ المنظمة. وتزود الباحث بإسم المحفل (مثال الجمعية العامة أو مجلس الأمن) الذي بحثت فيه المسألة وفي أي سنة (سنوات).

بعد الحصول على هذه المعلومات الهامة قد تكون الخطوة التالية في البحث هي Yearbook of the United Nations (حولية الأمم المتحدة) عن السنة أو السنوات التي تهم الباحث. وتعطي الحولية معلومات أكثر تفصيلاً وإحالات ببليوغرافية عن الوثائق الرئيسية المتوفرة لدى مكتبات الإيداع التابعة للأمم المتحدة و مراكزاعلام الأمم المتحدة أو المتوفرة على صفحة الاستقبال الخاصة بالأمم المتحدة على شبكة الإنترنت إذا كانت الوثائق صادرة في السنوات الأخيرة. كما تعطي الحولية النص الكامل للقرارات الهامة.

توفر حولية الأمم المتحدة لبعض الباحثين جميع المعلومات التي يحتاجونها؛ وربما يفضل باحثون آخرون التعمق في الموضوع من خلال البحث في فهارس وقائع الجلسات للهيئات الرئيسية ( الجمعية العامة، مجلس الأمن، المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ومجلس الوصاية) أي في فهرس وقائع جلسات الهيئة التي تم عرض المسألة عليها. وتصدر هذه الفهارس المتخصصة للغاية سنوياً أو خلال الدورات وهي فهارس شاملة تتضمن إحالات ببليوغرافية تشير إلى كل وثيقة تتعلق بالموضوع الجاري بحثه من قبل تلك الهيئة.

توفر Encyclopedia of the United Nations and International Agreements أي موسوعة الأمم المتحدة للباحث أيضاً وصولاً سريعاً لمعلومات ذات طابع عام. والموسوعة كالحولية ، كثيراً ما تشير إلى الهيئات المعنية في الأمم المتحدة وتعطي إطاراً زمنياً محدداً، وبهذا فإنها تمكن القارىء من التركيز بدقة أكبر على بحثه إذا كان يريد القيام بدراسة متعمقة.

وكتاب The United Nations today غني عن الشرح. فهذا الكتيب تضاف إليه آخرالمستجدات باستمرار وهو يفيد جداً كدليل سهل وموجز يقدم عرضاً عاماً مكثفا لأنشطة الأمم المتحدة في الميادين الرئيسية.


إن الخطوة الأولى لاجراء بحث حول أحد مواضيع الساعة هي البدء بالبحث في قاعدة بيانات النشرات الصحفية وتغطية المؤتمرات التي توفر لنا النصوص الكاملة للنشرات الصحفية التي صدرت منذ تشرين الأول/ أكتوبر 1995.وهناك عدة خيارات للبحث : آخر 7، 14 أو 30 يوم، الأرشيف والنص الكامل ورغم أن النشرات الصحفية لا تعتبر وثائق رسمية ولكنها تقودنا في أحوال عديدة إلى طرف الخيط لمعلومات عن الهيئات التي تقوم حالياً ببحث موضوع معين مثلاً والاجراءات التي اتخذتها. فإذا حصلنا على هذه المعلومات تيسر لنا البحث عن الوثائق الرسمية المتعلقة بموضوع معين.

 


 

هناك قدر كبير من الاهتمام بوجه عام بشتى اللجان التي تتكون منها الأمم المتحدة. ويعطي دليل الأمم المتحدة   United Nations Handbook الذي يصدر سنوياً عن وزارة الخارجية والتجارة في نيوزيلندا منذ عام 1961، عرضاً عاماً يتميز بالجودة الفائقة عن ولايات هذه الهيئات / الأجهزة ويسرد أسماء الأعضاء الحاليين فيها.




تعدها وتتعهدها مكتبة داغ همرشولد، التابعة لإدارة شؤون الإعلام. يرجى إرسال الملاحظات والاقتراحات من أجل المزيد من الإضافات/ التحسينات إلى مكتبة داغ همرشولد

© الأمم المتحدة 1997-2011. جميع الحقوق محفوظة.