مكتبة داغ همرشولد في الأمم المتحدة
 
نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية
(UNBIS)

دليل الوثائق الرئيسية
(UN-I-QUE)

المكنز
(UNBIS)

وثائق الأمم ا لمتحدة : دليل البحث
فهرس وثائق الأمم المتحدة
فهارس وقائق جلسات الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة

 

عناوين إضافية

 
  نظام الأمم المتحدة للمعلومات البيبليوغرافية (UNBIS)

يؤمن فهرص UNBIS الوصول إلى مخرجات الوثائق الصادرة عن الأمم المتحدة وغير الأمم المتحدة الموجودة في مكتبة داغ همرشولد في نيويورك، أو في المكتبة التابعة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف . يوفر الفهرس بشكل رئيسي المواد المنشورة منذ عام 1979 حتى الآن، اضافة إلى بعض المنشورات المختارة والتي يرجع تاريخها إلى ما قبل ذلك التاريخ . لغة الفهرس هي اللغة الإنكليزية بالرغم من أن المنشورات قد تكون بعدة لغات .
الوصول إلى قواعد الفهرس متوفر بشكل مجاني إلى مستخدمي شبكة الإنترنت من خلال UNBISnet نظام الأمم المتحدة للمعلومات البيبليوغرافية على الشبكة . للحصول على معلومات إضافية رجاء الاتصال بمدير قاعدة البيانات .

يتألف نظام الأمم المتحدة للمعلومات البيبليوغرافية UNBIS من :

  • الملف البيبليوغرافي يتضمن الملف البيبليوغرافي استشهادات من وثائق ومنشورات الأمم المتحدة الصادرة عن مؤسساتها في العالم ، وصلات بالنص الكامل لجميع القرارات التي إتخذت في الجمعية العامة ، مجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ، واستشهادات من الكتب والدوريات والمنشورات الصادرة عن مصادر غير الأمم المتحدة .
     
  • فهرس ملف الخطب يتضمن استشهادات من الكلمات التي إلقيت في اجتماعات الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة .
     
  • ملف سجلات التصويت يحتوي على جميع القرارات التي اتخذت في الجمعية العامة ومجلس الأمن إما بدون تصويت أو بالنداء بالأسماء أو بالتصويت المسجل .

تحتوى ملفات نظام الأمم المتحدة للمعلومات البيبليوغرافية UNBIS على المكنز وملفات الدعم الداخلية الأخرى، كما ان ملف الاستاذ للأسماء وسلسلة وثائق الأمم المتحدة ,والمتوفرة أيضا على قرص نظام الأمم المتحدة للمعلومات البيبليوغرافية المعزز المسجل على أفراص حاسوبية مدمجة UNBIS Plus on CD-ROM، وقد تم انشاء هذا القرص من قبل مكتبة داغ همرشولد بالتعاون مع الناشر تشادويك هيلي.


  دليل الوثائق الرئيسية UN-I-QUE

دليل الوثائق الرئيسية UN-I-QUE أداة بحثية إلكترونية جاهزة أنشأت للإجابة على الاستفسارات الأكثر شيوعاً وقد صممت بغرض تأمين الوصول السريع لرموز الوثائق / أرقام مبيع وثائق ومنشورات الأمم المتحدة منذ عام 1946 فصاعداً . ويركز UN-1-QUE على الوثائق والمنشورات ذات الطبيعة المتكررة مثل : تقارير اللجان السنوية والدورية ، المطبوعات السنوية ، التقارير السنوية ، التقارير الدورية وغير المنتظمة ، تقارير مؤتمرات الأمم المتحدة الرئيسية ، وبيانات المناقشة العامة ... ألخ . وتقدم البيانات في التسجيلات في تسلسل تاريخي عكسي بهدف تسهيل تحديد أحدث المعلومات .


  مكنــز UNBIS

يحتوى مكنز UNBIS المتعدد اللغات على المصطلحات المستخدمة لوصف المحتوى الموضوعي لوثائق الأمم المتحدة وغيرها من المطبوعات ذات العلاقة ببرامج وأنشطة الأمم المتحدة . يتم استخدام المكنز كفهرس تحقيق للمواضيع المستخدمة في نظام الأمم المتحدة للمعلومات البيبليوغرافية UNBIS كما تم اعتماده كمعجم موضوعي لنظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة ODS . وهو بمحتواه مكنز متعدد الجوانب يعكس اهتمامات المنظمة الواسعة والمختلفة . ويتوفر المكنز في كافة اللغات الرسمية اللأمم المتحدة (العربية والصينية والإنكليزية والفرنسية والروسية والإسبانية) .


  وثائق الأمم المتحدة : دليل البحث

دليل يعطي لمحة عامة عن كافة أنواع الوثائق والمطبوعات الصادرة عن المنظمة (مثل : التقارير ، القرارات ، وثائق الجلسات ، منشورات البيع ، النشرات الصحفية) كما يرشد الباحثين إلى طريقة العمل بهذه الوثائق . يوفر الدليل معلومات عن الإجراءات التي اتخذتها الجمعية العامة والتي اتخذها مجلس الأمن ويعرف الباحثين على المجالات الرئيسية لنشاطات الأمم المتحدة مثل حفظ السلام ، حقوق الإنسان ، والقانون الدولي ، يتوفر الدليل في كافة اللغات الرسمية للأمم المتحدة (العربية ، الصينية ، الإنكليزية ، الفرنسية ، الروسية والاسبانية) .


  فهرس وثائق الأمم المتحدة

تتسلم المكتبة من مكاتب الأمم المتحدة في العالم فهرس لجميع الوثائق والمنشورات الصادرة عنها . ويتم ترتيب الفهرس حسب رموز وثائق الأمم المتحدة ويتضمن فهارس بالمواضيع والعناوين والمؤلفين . ويخلف هذا المطبوع وثائق الأمم المتحدة : الفهرس الجاري UNDOC: Current Index. يتم تحديث الفهرس مرة كل ثلاثة أشهر ، ويجمع العدد الرابع منه كشافات المواضيع والمؤلفين (ST/LIB/SER.N).


  فهارس وقائع جلسات منظمات الأمم المتحدة
فهرس لجميع الإجراءات التي اتخذت والنقاشات التي جرت في اجتماعات الأجهزة الرئيسية . وتتضمن هذه الفهارس نتائج التصويت وأيضا لفهارس الخطب التي تم تقديمها في منتدى معين في دورة أو سنة معينة . يتم إصدار هذه الفهارس في نهاية الدورة / السنة وتتوفر للمنظمات التالية :
  • الجمعية العامة (ST/LIB/SER.B/A-)
  • مجلس الأمن (ST/LIB/SER.B/S-)
  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ST/LIB/SER.B/E-)
  • مجلس الوصاية (ST/LIB/SER.B/T-)

  عناوين إضافية

رموز سلسلات وثائق الأمم المتحدة ، 1946 - 1996 (ST/LIB/SER.B/5/Rev.5).
نيويورك ، 1998
دليل برموز سلسلات وثائق الأمم المتحدة . يوفر الدليل الوصول إلى الوثائق من خلال رمز السلسلة ، الموضوع ، والوكالة المسؤولة عن السلسلة والعنوان .

وثائق الأمم المتحدة : دليل موجز (ST/LIB/34/Rev.2).
نيويورك ، 1994 ( نافذ في صورته المطبوعة ) .
قائمة بالمصادر المرجعية التي يمكن استخدامها من قبل أي شخص ينشىء مجموعة مصادر مرجعية عن الأمم المتحدة . متوفرة للبحث على الإنترنت في كافة اللغات الرسمية للأمم المتحدة (العربية ، الصينية ، الإنكليزية ، الفرنسية ، الروسية والاسبانية) .

وثائق الأمم المتحدة : قائمة بالمصادر المرجعية الرئيسية (ST/LIB/34/Rev.2/Add.1).
نيويورك ، 1995 ( نافذ في صورته المطبوعة )
.
دليل موجز لمصادر الأمم المتحدة المرجعية . متوفر للبحث على الإنترنت باللغة الإنكليزية فقط .



العودة إلى صفحة الاستقبال
© الأمم المتحدة، 2006.