الأمم المتحدة : مكتبة داغ همرشولد
 
الجمعية العامة - أسئلة يتكرر طرحها
مجلس الأمن - أسئلة يتكرر طرحها
وثائق الأمم المتحدة - دليل البحث - أسئلة
مكتبات الإيداع - أسئلة يتكرر طرحها
مكتبات الأمم المتحدة الصغيرة والميدانية - أسئلة يتكرر طرحها
أسئلة عامة يتكرر طرحها
 
أسئلة عامة يتكرر طرحها

  • أين تقع مكتبة داغ همرشولد؟

    تقع مكتبة داغ همرشولد في منطقة خاصة من مجمع مقر الأمم المتحدة في نيويورك في الجهة الشمالية الشرقية على ناصية الشارع الطولي الأول (First Avenue) والشارع العرضي 42 (42nd.Street). يوجد في الطابق الأرضي ممر يصل المكتبة مع مبنى الأمانة العامة والذي يمكن الوصول إليه من خلال بهو الأمانة قرب الكافتيريا الرئيسية. وتتصل المكتبة أيضاً بمبنى المؤتمرات في الطابق 1B أو C من خلال ممر تحت الأرض. توفر المكتبة الخدمات لمستخدميها في الطوابق التالية : الطابق الأول والثاني والطابق B.

  • ما هي ساعات دوام المكتبة؟

    في العادة تفتح المكتبة أبوابها من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة، من الساعة 9 صباحاً الى الساعة 5:30 مساءً . ولكنها تفتح أثناء انعقاد الجمعية العامة (بشكل عام من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر) من الساعة 9 صباحاً وحتى 6 مساءً. .تغلق المكتبة أبوابها في الأيام والأعياد الرسمية للأمم المتحدة وأيضاً في الأيام التي يتم فيها إغلاق مقر الأمم المتحدة بسبب الأحوال الجوية السيئة.

  • من هو داغ همرشولد؟

    خدم داغ همرشولد كأمين عام للأمم المتحدة من 1953 -1961. في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 1961 تم تكريس مكتبة داغ همرشولد (تقدمة من مؤسسة فورد) تكريماً لذكرى الأمين العام الراحل الذي توفي عام 1961 أثناء قيامه بمهمة رسمية .

  • من يحق له استخدام المكتبة؟

    مكتبة داغ همرشولد مكتبة متخصصة تم تصميمها لتسهيل عمل الأمم المتحدة الذي يركز بشكل خاص على احتياجات الأمانة العامة للأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية. يستطيع كل شخص يحمل بطاقة دخول للأمم المتحدة سارية المفعول، بما في ذلك الوكالات المتخصصة ، أجهزة الإعلام المعتمدة، وموظفي المنظمات غير الحكومية، زيارة المكتبة. وبسبب الإجراءات الأمنية المفروضة على مجمع مقر الأمم المتحدة في نيويورك فأن المكتبة لا تفتح أبوابها أمام المستخدمين من الجمهور العام. الأغلبية العظمى لوثائق الأمم المتحدة متوفرة حالياً بشكل إلكتروني. عند الحاجة للحصول على نسخة مطبوعة من الوثيقة تدعو المكتبة الجمهور العام زيارة مكتبات الإيداع التابعة للأمم المتحدة والمتوفرة في جميع أنحاء العالم. توفر المكتبة وصولاً سريعاً مباشراً للأدوات المكتبية التي تساعد المستخدمين في إيجاد واستخدام وثائق الأمم المتحدة بما في ذلك، وثائق الأمم المتحدة: دليل البحث، دليل الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (UN-I-Que)، وخدمات البريد الإلكتروني .

  • كيف يمكنني الاتصال بالمكتبة؟

    يمكنك الاتصال بفريق الخدمة المرجعية على هاتف رقم 7412 963 (212) و/ أو يمكنك إرسال رسالة إلكترونية.

  • ما هي طبيعة الأسئلة التي تجيب عليها المكتبة؟

    يسعد المكتبيون المتخصصون مساعدة مستخدمي المكتبة المسموح لهم باستخدامها والإجابة على جميع أسئلتهم المتعلقة بعمل الأمم المتحدة. وتتضمن فئة المستخدمين المسموح لهم استخدام المكتبة موظفي البعثات الدائمة والصحفيين المعتمدين وموظفي الأمانة العامة للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية. توجد في حوزة المكتبيين المتخصصين مجموعة من الأدوات والمصادر المكتبية بما في ذلك وليس فقط المصادر الإلكترونية التي تشترك فيها المكتبة والمواد المطبوعة ذات الأهمية التاريخية والمتعلقة بقضايا على جدول الأمم المتحدة وأيضا جميع وثائق ومنشورات الأمم المتحدة المتاحة للعامة ويعود تاريخها لعام 1946. توفر المكتبة المساعدة للجمهور العام في القضايا التي تتعلق بالأمم المتحدة فقط .

  • هل توفر المكتبة حواسيب للاستخدام العام؟

    توفر المكتبة مجوعة من الحواسيب لاستخدام الباحثين في الطوابق التالية: 1 B والطابقين الأول والثاني. . يقتصر استخدام الحواسيب على البحث والعمل المتعلق بالأمم المتحدة. وتوفر المكتبة أيضاً تسهيلات الطباعة والتصوير ولكن بشكل محدود كما يمكن فرض رسوم صغيرة مقابل ذلك.

  • هل توفر المكتبة برامج للتدريب؟

    توفر مكتبة داغ همرشولد برنامج تدريب شامل. ويوفر تقويم التدريب الشهري أسماء مساقات التدريب وتواريخ انعقادها. بعض مواد التدريب متوفرة حالياً عن طريق الإنترنت بالاتصال المباشر.

  • هل باستطاعتي البحث في فهرس المكتبة من مكتبي أو من مسكني؟

    يمكنك البحث في فهرس المكتبة نظام المعلومات الببليوغرافية للأمم المتحدة UNBISnet من أي حاسوب مرتبط بشبكة الإنترنت . البحث في الفهرس متوفر بشكل مجاني لجميع المستخدمين .

  • هل يتحتم علي زيارة المكتبة للحصول على وثائق الأمم المتحدة؟

    يوفر نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة ODS الحصول على النص الكامل لعدد كبير من وثائق الأمم المتحدة. إضافة إلى ذلك، يوفر فهرس المكتبة نظام المعلومات الببليوغرافية للأمم المتحدة UNBISnet، وصلات للحصول على النص الكامل للوثيقة المطلوبة بجميع اللغات الرسمية التي صدرت بها الوثيقة .

  • هل باستطاعتي استعارة الكتب من المكتبة؟

    نعم. يستطيع مستخدمي المكتبة المسموح لهم استخدامها استعارة معظم الكتب لمدة أسبوعين (قابلة للتجديد) والأعداد السابقة من الدوريات لمدة أسبوع واحد. بعض المواد يمكن استعارتها لفترات أقصر والبعض الأخر لا يجوز استعارته بتاتاً، مثلاً المراجع والمواد من مكتبة ودرو ويلسون أو مجموعة عصبة الأمم. بسبب الطبيعة الأرشيفية لمجموعات وثائق الأمم المتحدة فان الاستعارة غير محبذة. هذا مع العلم بأنه يسمح للمستخدين استنساخ الوثائق؛ وتوفر لهم أيضاً المساعدة في استرجاع الوثائق من خلال نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS) . وتشغل المكتبة حالياً درجين للإعارة. درج إعارة مجموعة وثائق الأمم المتحدة وهو موجود في الطابق الثاني من المكتبة (غرفة رقم L-260 هاتف رقم 7422 963-(212) ) وبشكل رئيسي فهو يلبي طلبات المستخدمين من وثائق اللأمم المتحدة فقط. والآخر موجود في قاعة الدوريات (غرفة رقم L-1B-10 هاتف رقم 7384 963-(212)) وهو درج الإعارة الرئيسي وتقتصر خدماته على الكتب والدوريات. يمكن تقديم الطلبات لدرجي الإعارة من خلال الحضور شخصياً للمكتبة أو عن طريق الهاتف و/أو البريد الإلكتروني.

  • كيف يمكنني الحصول على كتاب أو مقالة لا تتوفر في المكتبة؟

    يمكن للمستخدمين المسموح لهم استخدام المكتبة طلب العناوين التي يحتاجونها في عملهم والتي لا تتوفر في المكتبة عن طريق خدمة الإعارة بين المكتبات. للمكتبة علاقات طيبة مع المكتبات المحلية الرئيسية وأيضاً مع مكتبة الأمم المتحدة، شقيقتها، في جنيف. أن الفترة المتوقعة للحصول على المادة المطلوبة من خلال خدمة اللإعارة بين المكتبات هي 10 أيام ويعتمد ذلك أيضاً على مدى توفرها في المكتبات الشريكة. يمكن طلب المادة عن طريق الحضور شخصياً إلى المكتبة (غرفة رقم L-1B-68)، أو من خلال هاتف رقم 2278/2015 963-(212) ، أو من خلال البريد الإلكتروني. لمعرفة ما إذا كانت المادة المطلوبة متوفرة في المكتبة أم لا ، من المشجع استشارة فريق الخدمة المرجعية على رقم 7412 963-(212) أو عن طريق البريد الإلكتروني.

  • هل يمكنني استخدام التسهيلات المتوفرة في مكتبات مدينة نيويورك ؟

    نعم. بإمكان المكتبة توفير رسالة تعريفية لبعض المكتبات المختارة في مدينة نيويورك. ويمكن للمستخدمين المسموح لهم استخدام مكتبة داغ همرشولد طلب هذه الرسالة من خدمة الإعارة بين المكتبات في المكتبة .

  • هل يمكنني قراءة الجرائد في المكتبة ؟

    نعم. توفر المكتبة مجموعة صغيرة من الجرائد الدولية المطبوعة اليومية والأسبوعية في بيئة مريحة في قاعة الدوريات غرفة رقم (L-1B-10) .

  • ما هي المصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة؟

    توفر المكتبة مجموعة كبيرة من المصادر الإلكترونية ذات العلاقة بأجندة الأمم المتحدة، طريقة الوصول تختلف من قاعدة بيانات إلى أخرى لذا فإن المكتبة في بعض الأحيان توزع كلمة سر الدخول مباشرة على المستخدمين المسموح لهم باستخدام المكتبة . بالرجاء الاتصال ب فريق الحدمة المرجعية للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمصادر الإلكترونية.

  • هل أستطيع أن اطلب كتاباً أو اشترك في دورية لمكتبي من خلال المكتبة؟

    تقوم المكتبة بطلب المواد المكتبية المطبوعة و/أو المصادر الإلكترونية لحساب الدوائر والبعثات الدائمة للأمم المتحدة . برجاء الاتصال بالمكتبي/ة المسؤول/ة عن تطوير المقتنيات على هاتف رقم 7399 963-(212) . قبل أن تقوم بطلب المواد التي تحتاجها برجاء استشارة فريق الخدمة المرجعية أو فهرس المكتبة نظام المعلومات الببليوغرافية للأمم المتحدة UNBISnet لمعرفة أى من المواد متوفرة في المكتبة.

  • هل تقبل المكتبة الهدايا على شكل مطبوعات؟

    بسبب القيود المفروضة على المساحة فإن المكتبة لا تستطيع قبول الهدايا. إذا كانت لديك الرغبة في التبرع ببعض المواد للمكتبة برجاء الاتصال بالمكتبي/ة المسؤول/ة عن تطوير المقتنيات على هاتف رقم 7399 963-(212) .


  • العودة إلى صفحة الاستقبال
    © الأمم المتحدة، 2006.