الأمم المتحدة : مكتبة داغ همرشولد
 
الوصول
الإعارة والخدمات ا لمرجعية
الخدمات الخاصة
ساعات العمل
تكشيف وثائق ومنشورات الأمم المتحدة 
 
 
  الوصول

إن مكتبة داغ همرشولد هي مكتبة متخصصة ، وظيفتها الأساسية تلبية احتياجات موظفي الأمانة العامة للأمم المتحدة والبعثات الدائمة من المعلومات . توفر المكتبة خدمة المساعدة المرجعية من خلال البريد الإلكتروني.

العنوان البريدي :

United Nations Library at Daily News Building
Room DN-2425
220 East 42nd Street
New York, N.Y. 10017
USA
 


إن الوصول لقواعد معلومات نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية (UNBIS) هو مجاني ومتوفر على الشبكة من خلال UNBISnet لكل مستعملي شبكة الإنترنت . لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال بمدير قاعدة المعلومات .


  ساعات العمل

تفتح المكتبة أبوابها من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة، من الساعة 9 صباحاً الى الساعة 5:30 مساءً . ولكنها تفتح أثناء إنعقاد الجمعية العامة (أيلول/سبتمبر - كانون الأول/ديسمبر) من الساعة 9 صباحاً وحتى 6 مساء . ان الدخول إلى المبنى متاحا فقط للمستفيدين الذين بحوزتهم بطاقة دخول سارية المفعول لمقر الأمم المتحدة .


  الإعارة والخدمات المرجعية

الإعارة

يستطيع موظفو الأمانة العامة، وموظفو البعثات والمندوبون ، الذين يحملون بطاقة دخول صالحة، استعارة معظم مواد المكتبة. والمدة المعتادة للإعارة هي أسبوعين. ويمكن استعارة الدوريات ووثائق ومطبوعات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ، لمدة أسبوعين أيضاً ؛ غير أنه لا يمكن استعارة الدوريات الراهنة الجارية المعروضة في قاعة مطالعة الدوريات ، ووثائق الأمم المتحدة الحديثة. إن الإعارات قابلة للتجديد ما لم يكن هناك طلب استعارة آخر رهن التنفيذ .


الإعارة بين المكتبات


يمكن استعارة المواد اللازمة لأداء بحث رسمي وغير المتوفرة ضمن مجموعات المكتبة لفترة مؤقتة (أربعة أسابيع عادة) من مكتبات أخرى. لكن الأعمال المرجعية والمواد المنشورة في السنة الجارية لا يمكن استعارتها عن طريق الإعارة بين المكتبات . ولتسهيل عمليات البحث الموسع ولتوفير سبل الوصول إلى استخدام مكتبات أخرى ، يمكن للمكتبة إجراء ترتيبات خاصة بتزويد الباحثين برسائل توصية موجهة للمكتبات الأخرى تمكنهم من استعمال مجموعاتها . من أجل الحصول على معلومات حول هذه الخدمة ، برجاء الاتصال بالمكتبي المسؤول عن الإعارة بين المكتبات .


الخدمات المرجعية


يقوم أمناء المكتبة المتخصصون في خدمات المراجع بتقديم المساعدة للمستخدمين ، إما شخصياً أو هاتفياً أو عبر البريد الإلكتروني ، برجاء الاتصال بوحدة الخدمات المرجعية أو بدرج مراجع مجموعة الخرائط أو بدرج مراجع المجموعة القانونية أو >بدرج مراجع المجموعة الإحصائية .



  الخدمات الخاصة

الوصول إلى نظام الوثائق الرسمية

لقد تم وضع عدة حواسيب في كافة قاعات المطالعة من أجل تسهيل عملية الوصول إلى نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS) ، وهو بمثابة قاعدة المعلومات تحتوى على النص الكامل لوثائق الأمم المتحدة .


محطات العمل العامة للبحث على الشبكة


هناك عدد من محطات العمل العامة في مركز المعرفة غرقة رقم (L-105) مخصصة للبحث على شبكة الإنترنت . تقدم الخدمات حسب أسبقية الحضور .


برنامج التدريب


تقدم المكتبة برنامجاً تدريبياً شاملاً لموظفي الأمانة العامة ولموظفي البعثات الدائمة والمندوبين ولممثلي المنظمات غير الحكومية المعتمدين لدى الأمم المتحدة ، ويتضمن هذا البرنامج مقررات حول كيفية استعمال نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBISnet و نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة ODS و UN-I-QUE (UN Info Quest) وهو عبارة عن ملف مرجعي يسهل معرفة رموز وأرقام مبيع الآلاف من وثائق الأمم ا لمتحدة ، وهناك مقررات اضافية تؤمن معرفة أشمل للعمل بوثائق الأمم المتحدة ( أساسيات الوثائق) ، البحث على الشبكة والبحث في المصادر الإلكترونية المتوفرة من خلال المكتبة بالاضافة إلى المعلومات المتوفرة في مكتبة الخرائط (مقدمة لمجموعة الخرائط Introduction to the Map Collection). ويمكن الحصول على قائمة مفصلة عن المساقات والمقررات التدريبية وايضا على التقويم الشهري المتوفران على صفحة المكتبة على الإنترنت . للتسجيل برجاء الاتصال برئيس قسم خدمات مصادر المستفيدين .

البث الإنتقائي للمعلومات (SDI)

بناء على الطلب تقوم وحدة الدعم الميداني في قسم تقاسم المعرفة بتوفير الأخبار العالمية والمعلومات المستخرجة من الإنترنت والمطبوعات الإلكترونية التي تشترك بها المكتبة إلكترونيا على حواسيب مكتبية مفصلة وفقا لاحتياجات المستفيدين .

التمثيل الرقمي للبيانات


يقوم برنامج التمثيل الرقمي لمكتبة داغ همرشولد بمسح وثائق الأمم المتحدة الصادرة قبل عام 1992 المطبوعة منها والمتوفرة على شكل ميكروفيلم ويحولها إلى ملقات إلكترونية على شكل PDF . يجري بعد ذلك تحميل هذه الملفات على نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة (ODS) . وهو نظام خزن واسترجاع وثائق الأمم المتحدة المتوفرة على شكل إلكتروني ، ويركز برنامج التمثيل الرقمي للمكتبة في الأساس على الوثائق التداولية لمجلس الأمن والجمعية العامة في اللغات الرسمية الست .



  فهرسة وثائق الأمم المتحدة ومنشوراتها


بناء على ولايتها القانونية ، مكتبة داغ همرشولد مسؤولة عن تأمين ومتابعة الضبط الببليوغرافي لوثائق الأمم المتحدة . تؤمن المكتبة ، باستعمال تظام المعلومات الببليوغرافية للأمم المتحدة (UNBIS) ، فهرسة وتكشيف وثائق ومنشورات الأمم المتحدة التي يتم إصدارها في نيويورك وجنيف وفيينا وكذلك تلك التي تنشرها اللجان الإقليمية وهيئات الأمم المتحدة .



العودة إلى صفحة الاستقبال
© الأمم المتحدة، 2006.