الأمم المتحدة : مكتبة داغ همرشولد

الذكرى المئوية لداغ همرشولد
سلسلة المحاضرات والمحادثات


من المقتينات إلى الاتصالات : المعلومات والمعرفة في سبيل صنع القرار
على الصعيد العالمي

ستعقد المحاضرة الرابعة من سلسلة المحاضرات والمحادثات يوم الإثنين الموافق 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2005 في المقر الرسمي للأمم المتحدة في قاعة مكتبة داغ همرشولد من الساعة 10:30 صباحاً إلى الساعة 12:30 ظهراً. وستأخذ المحاضرة شكل حلقة نقاش يقدمها خبراء في مجالات المعلومات، الأعمال التجارية، وتقاسم المعارف وستكون تحت عنوان " من المقتنيات إلى الاتصالات : المعلومات والمعرفة في سبيل صنع القرار على الصعيد العالمي " . سيتركز النقاش حول كيفية استخدام المعلومات في إيصال الأفكار والرسائل وفي عملية إتخاذ القرارات وفي تشجيع الابتكار وحل المشاكل المطلوب توفرها في المفاوضات وحل الأزمات .

المحاضرون هم : السيدة كلارا هارت ، الرئيس والمسؤول التنفيذي الأول عن فاكتيفا ؛ السيد لورنس بروساك، باحث مقيم في كلية بابسون في مساشوسيتس و د. توماس دافنبورت استاذ ورئيس إدارة تكنولوجيا المعلومات في كلية بابسون في مساشوسيتس .

يمثل هذا النشاط المرحلة الثانية من مؤتمر القمة العالمي الثاني بشأن مجتمع المعلومات ، الذي سيعقد في تونس من 16 - 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2005 .

في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 1961، تم تكريس مكتبة داغ همرشولد على اعتبار " أن يكون ذلك إحياءا مناسبا لذكرى السيد همرشولد وحياته " . وفي حفل التكريس ذكر السيد هيلد رئيس مؤسسة فورد اهتمامات داغ همرشولد بأدق التفاصيل في المكتبة واصراره على الحفاظ على أعلى المعايير والمستويات . يساهم هذا النشاط في النقاش الذي يدور حول جهود الأمم المتحدة من تطوير نظام شامل للمعلومات والاتصالات من أجل التنمية .

أشار داغ همرشولد في خطابه " New Diplomatic Techniques in a New World " الذي ألقاه أمام منظمة (Foreign Policy Association) في 21 تشرين الأول/أكتوبر 1953 ، أن التطور التكنولوجي قد أدي إلى تغيير قواعد العمل الدبلوماسي . ففي الوقت الذي على الرجل الدبلوماسي فيه أن يستبعد الحرب كأداة سياسية، عليه أيضا أن يدرك بأنه في حالة الاعتماد المتبادل بين الأمم فإن الحرب تصبح في صلب اهتمام الجميع . تشكل أحد أسس شبكة العلاقات المعقدة السائدة حاليا وسائل اتصال جديدة جعلت عالمنا بين عشية وضحاها يبدو أصغر مما كان عليه بالنسبة للأجيال السابقة .


معلومات مستكملة عن إصلاح الأمم المتحدة ووثائق حديثة

A/RES/59/220 مؤتمر القمة العالمي المعني بمجتمع المعلومات : قرار

A/60/114 الإدارة العامة والتنمية : تقرير الأمين العام

A/60/323 تسخير تكنولوجيات المعلومات والاتصالات لأغراض التنمية : التقدم المحرز في تنفيذ قرار الجمعية العامة57/295 : تقرير الأمين العام .

A/AC.198/2005/4 التحديث والإدارة المتكاملة لمكتبات الأمم المتحدة : توجيهات استراتيجية جديدة : تقرير الأمين العام .

من مجتمع المعلومات إلى مجتمعات المعرفة . اليونسكو ، 2005

معلومات مستكملة عن إدارة الإصلاح


مواقع مفيدة

Knowledge Management - Management First

Working Knowledge - Harvard Business School

Working Knowledge Research Center - Babson Executive Education

Knowledge Blog

Knowledge Systems and E-Government - UN Department of Economic and Social Affairs, Division for Public Administration and Development Management


عناوين اضافية عن إدارة المعارف من UNBISnet


العودة إلى صفحة الاستقبال الرئيسية
© الأمم المتحدة؛ 6-2005.