الأمم المتحدة : مكتبة داغ همرشولد


ثمن الحرية : رؤية داغ همرشولد عن الأمم المتحدة

عُرض فيلم "ثمن الحرية : رؤية داغ همرشولد عن الأمم المتحدة " يوم الخميس، 18 كانون الثاني/ يناير ، في قاعة المكتبة (Auditorium) في الساعة السادسة والنصف مساءاً. يقدم الفيلم السير براين اركهارت .



ثمن الحرية : رؤية داغ همرشولد عن الأمم المتحدة

Fredens Pris: Dag Hammarskjöld och visionen om FN
(The Price of Freedom: Dag Hammarskjöld's Vision of the UN)

عُرض فيلم "ثمن الحرية : رؤية داغ همرشولد عن الأمم المتحدة"

(The Price of Freedom: Dag Hammarskjöld's Vision of the UN)
, يوم الإثنين، 18 أيلول/سبتمبر 2006 ، في قاعة المكتبة (Auditorium) في الساعة الثانية عشرة ظهراً . الفيلم لستيج هوملكفيست (Stig Homlqvist) ومن إنتاج غوران غونر (Goran Gunér)

يوثق الفيلم حياة داغ همرشولد، الأمم المتحدة والعالم في الفترة التي كان فيها أمين عام للأمم المتحدة. تبع عرض الفيلم احتفال لكشف الستار عن بعض الصور لداغ همرشولد قدمتها إبنة أخيه مارلين هاغوستروم. تم تعليق الصور في المكتبة في قاعة القراءة في الطابق الأول .


إدارة المعارف : ما هي؟

أوصى مكتب خدمات الرقابة الداخلية في تقريره عن التقييم المواضيعي لشبكات إدارة المعارف في إطار السعي إلى بلوغ الأهداف الواردة في إعلان الألفية (24 آذار/مارس 2006)، بأن يتم تكليف فرقة العمل المعنية بتقاسم المعارف والتابعة للأمانة العامة بمهمة وضع استراتيجية لتقاسم المعارف في الأمانة العامة بغية تعزيز دور شبكات المعارف في تعزيز تقاسم المعارف داخل الأمانة العامة ومع شركاء خارجيين، ووضع نموذج ومنهجية لكيفية عمل الشبكات بشكل أفضل.

قدمت ليندا ستودارت، رئيسة فرقة العمل المعنية بتقاسم المعارف والتابعة للأمانة العامة، محاضرة حول "إدارة المعارف : ما هي؟ وهل هي بالحقيقة تجعلنا فعالين بشكل أفضل؟"، وذلك من أجل مساعدة الموظفين على فهم هذه المحاولة الجديدة الشاملة على نطاق الأمانة العامة. تبع ذلك مقابلة مع بروس سترونج، الخبير في مجال إدارة المعارف، حول آثر المبادرات في مجال تقاسم المعارف في منطمات مختلفة. عقد النشاط يوم الأربعاء 6 أيلول/سبتمبر 2006 في قاعة المكتبة (Auditorium) الساعة 11:00 قبل الظهر.

وكان لبروس سترونغ عظيم الأثر في إنعاش برامج إدارة المعارف في شركة برايس واترهاوس كوبرز والبنك الدولي.


عكفت الأمم المتحدة على التطوير والتخطيط لنظام لإدارة المحتوى في المؤسسة . وفي هذا المجال قامت مكتبة داغ همرشولد بتنظيم محاضرة بعنوان : Managing Information and Knowledge in Organizations : Making Effective Use of Enterprise Search and Content Management Systems. يلقيها مارتن وايت وذلك بهدف مساعدة موظفي الأمم المتحدة فهم القضايا المتعلقة بهذا الموضوع . سيعقد هذا النشاط في قاعة مكتبة داغ همرشولد في الساعة 11 قبل الظهر .

تقدم المحاضرة مقدمة عن أعمال وتكنولوجيا البحث المؤسسي وتقترح حلول لمواصفات واختيار نظام مؤسسي للبحث والعوامل الحاسمة لنجاح المشروع .

مارتن وايت هو مؤلف كتاب Content Management Handbook و Enterprise Search Guidebook .
تختتم المحاضرة الخامسة والأخيرة في سلسلة المحاضرات والمحادثات الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد الأمين العام السابق داغ همرشولد. موضوع النقاش " الموظفون المدنيون الدولييون : آنذاك والآن، النظرية والتطبيق " . تعقد المحاضرة في مقر الأمم المتحدة يوم الخميس 2 شباط/فبراير 2006، قاعة المؤتمرات 3، من الساعة 12:15 حتى 1:15 بعد الظهر .




تحتفل مكتبة داغ همرشولد بالذكرى المئوية لميلاد الأمين العام السابق داغ همرشولد، وتنتهز هذه المناسبة للتأكيد على تراثه وقيم وأثر الأعمال التي تقوم بها الأمم المتحدة .

تقوم المكتبة بتنظيم سلسلة من المحاضرات تكريما لذكرى داغ همرشولد . The events of the Series are listed in chronological order.

كان موضوع المحاضرة الأولى حول موضوع " تراث داغ همرشولد وأهميته بالنسبة للأمم المتحدة اليوم " . وقد عقدت في يوم الإثنين الموافق 4 نيسان/إبريل 2005 ( قاعة المؤتمرات 4 ) من الساعة 12:00 إلى الساعة 1:30 بعد الظهر، وقد لفتت الانتباه لليوم الذي باشر فيه داغ همرشولد مهام عمله كثاني أمين عام للأمم المتحدة، في 10 نيسان/أبريل 1953 . وهذه المحاضرة متوفرة من خلال البث على الإنترنت ( مدة العرض ساعة و 25 دقيقة) (ملاحظة : يجب توفر برنامج RealPlayer المجاني لاستعراض البث على الإنترنت) .

وقد عقدت المحاضرة الثانية في سلسلة المحاضرات والمحادثات بعنوان "كارثة تسونامي : ما بعد الكارثة نحو التنمية" يوم 25 تموز/ يوليه 2005 في قاعة مكتبة داغ همرشولد في مقر الأمم المتحدة من الساعة 1:15 ظهراً وحتى الساعة 2:15 بعد الظهر وذلك إحياءً لذكرى ميلاد داغ همرشولد المولود في 29 أيلول/سبتمبر 1905 . وهذه المحاضرة متوفرة من خلال البث على الإنترنت ( مدة العرض ساعة و 5 دقائق) (ملاحظة : يجب توفر برنامج RealPlayer المجاني لاستعراض البث على الإنترنت) .

لاقى داغ همرشولد حتفه يوم 18 أيلول/سبتمبر في حادث تحطم الطائرة التي كان يقلها وهو في مهمة تحقيق السلام في الكونغو .
سيكون موضوع المحاضر الثالثة : "حفظ السلام وحل الصراع : آنذاك والآن . سيقابل وكيل الأمين العام شاشي طارور وكيل الأمين العام والمستشار الخاص للأمين العام، لاخضر براهيمي، وجين هول لوت الأمين العام المساعد لدعم البعثات في إدارة عمليات حفظ السلام حول موضوع التطورات في مجالي حفظ السلام وحل الصراع في الماضي والحاضر. سيعقد هذا النشاط يوم الأربعاء الموافق 5 تشرين الأول/أكتوبر 2005 في قاعة مكتبة داغ همرشولد (Auditorium) من الساعة 1:15 إلى الساعة 2:15 بعد الظهر .

في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 1961 ، تم تكريس مكتبة داغ همرشولد على اعتبار " أن يكون ذلك إحياءا مناسبا لذكرى السيد همرشولد وحياته " . وستأخذ المحاضرة الرابعة ، التي ستعقد يوم الأثنين الموافق 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2005 في قاعة المكتبة (Auditorium) من الساعة 10:30 صباحاً وحتي 12:30 ظهراً . وستأخذ شكل حلقة نقاش تحت عنوان " من المقتنيات إلى الاتصالات : المعلومات والمعرفة في سبيل صنع القرار على الصعيد العالمي " . وتمثل حلقة النقاش هذه المرحلة الثانية من مؤتمر القمة العالمي الثاني بشأن مجتمع المعلومات الذي سيعقد في تونس من 16 - 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2005 .


العودة إلى صفحة الاستقبال الرئيسية
© الأمم المتحدة؛ 2007.